وين احصل الزرشك‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 13 يوليو 2017 - 01:28

نبات الزرشك . البرباريس . الزركش هو نبات كان ينمو أساسًا في أوروبا و آسيا ، ثم انتقل بعد ذلك إلى أمريكا الشمالية ، و أصبح يتواجد بوفرة في كندا . لهذا النبات قيمة كبيرة في طب الأعشاب على مستوى العالم ، حيث يتم استخدام جزعه و جذوره ، و كذلك ثماره .

فوائد الزرشك

  1. لنبات الزرشك دور فعال في مقاومة العدوى و الالتهابات التي تصيب الجهاز التنفسي ، حيث يساعد في علاج التهابات الجيوب الأنفية ، و احتقان الحلق ، و التهاب الشعب الهوائية ، كما يمكنه علاج العدوى الفطرية المختلفة .
  2. من أهم الاستخدامات المعروفة لنبات الزرشك فعاليته في علاج مرض الصدفية ، حيث يقلل من أعراضها بشكل ملحوظ .
  3. يعتبر نبات الزرشك علاجًا فعالاً لحالات الإسهال ، بما فيها الحالات الناتجة عن التسمم الغذائي ، حيث يحتوي على بعض المواد التي تقضي على البكتيريا الضارة بالأمعاء .
  4. لهذا النبات دور كبير في الحفاظ على صحة العين ، و يرجع ذلك لاختوائه على نسبة عالية من مادة تدعى ” البربرين ” ، كما أنه يستخدم في علاج التهاب الملتحمة .
  5. من فوائد الزرشك تحفيز كرات الدم البيضاء و تساعدها على آداء دورها في التخلص من الأجسام الغريبة المسببة للأمراض ، و بالتالي تعمل على رفع كفاءة جهاز المناعة .
  6. لنبات الزرشك قدرة عالية على إزالة السموم من الكبد ، و كذلك تنشيطه و رفع كفاءته ، و تحسين وظائفه ، و بالتالي يستطيع علاج بعض مشكلات الكبد مثل حصوات المرارة .
  7. يعتبر نبات الزرشك علاجًا طبيعيًا للكثير من مشكلات الجهاز الهضمي ، مثل اضطرابات المعدة ، و الحموضة ، و التهابات المعدة و القرح التي تنتج عنها ، و بعض أنواع التهاب القولون الوراثية ، كما أنه يعمل على زيادة الشهية بشكل ملحوظ .
  8. يمكن استخدام نبات الزرشك في حالات الإصابة بالمغص الكلوي ، حيث يمكنه القيام بدور فعال في تسكين الألم و الاحتقان المصاحب له .
  9. لهذا النبات قدرة على تنظيم الدورة الشهرية للنساء اللاتي تعانين من مشكلة عدم انتظامها ، كما أنها تساهم في علاج الالتهابات المهبلية و التخلص منها .
  10. يمكن الاستفادة من الخصائص المضادة للالتهاب التي يتمتع بها هذا النبات في علاج التهابات المفاصل و الآلام المصاحبة للروماتيزم ، كما ثبت فاعليته في علاج المشكلات المصاحبة لمرض النقرس .
  11. يمثل نبات الزرشك أهمية كبيرة لمرضى القلب ، و خاصة مشاكل البطينين ، حيث يستطيع هذا النبات تحسين الدورة الدموية و تحسين ضخ الدم لأجزاء الجسم المختلفة ، و بالتالي يفيد هؤلاء المرضى و يقلل من معاناتهم .
  12. من مميزات نبات الزرشك قدرته العالية على تقليل ضغط الدم بشكل فعال ، حيث يعمل على توسيع جدار الأوعية الدموية ، فتساهم في علاج مرض ارتفاع ضغط الدم .
  13. يتسبب العلاج الكيماوي و العلاج الإشعاعي الذي يحصل عليه مرضى السرطان في تثبيط عمل كرات الدم البيضاء التي تلعب دورًا حيويًا في مقاومة الأمراض و حماية الجسم من الجراثيم و المواد الضارة ، و يستطيع نبات الزرشك إصلاح هذا الخلل و تنشيط كرات الدم البيضاء و تعزيز عملها ، لذلك ينصح مرضى السرطان بتناوله للحفاظ على مناعتهم .

و بذلك نكون انتهينا من توضيح أهمية هذا النبات و قيمته الغذائية العالية و دوره في الطب البديل .


عند العطاريين

اقرأ:




مشاهدة 31