هل هناك أوقات معينة لممارسة الرياضة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 24 أغسطس 2017 - 01:33
هل هناك أوقات معينة لممارسة الرياضة‎

الرياضة يجب أن تكون جزء اساسي من حياة الانسان و يجب الحرص على ممارستها أكثر من مرة في الاسبوع للحصول على النتائج و الفوائد المطلوبة. و ذلك لما لها من فوائد كبيرة لجسم الإنسان حيث أنها تعمل على تعزيز النمو و الحفاظ على الرشاقة و القوة و حرق الدهون ، كما أنها تقاوم أعراض الشيخوخة و تجعلها تقل إلى حد كبير ، أما التكاسل و عدم ممارسة الرياضة قد يتسبب في إصابة الجسم بالعديد من الأمراض خاصة في القلب و الشرايين ، كما أن الشخص سيكون عرضة لزيادة الوزن بشكل غير صحي مما سيجعل الحياة اليومية صعبة و متعبة .

حرق الدهون

يقوم الغذاء بمد الجسم بالطاقة اللازمة التي يحتاجها لممارسة أنشطتة اليومية ، و يتم قياس هذه الطاقة بالسعرات الحرارية ، و إذا كانت هذه السعرات الحرارية تزيد عن مدى احتياج الجسم لها فإنها ستتحول إلى دهون مخزنة في الجسم ، أما إذا كانت قليلة عن احتياجه فسيقوم الجسم بحرق الدهون الموجودة به و التي قام بتخزينها من قبل ، حتى يحصل على الطاقة اللازمة له .

عند ممارسة الرياضة فإن حاجة الجسم إلى السعرات الحرارية تزيد بشكل كبير ، فإذا لم يقم الشخص بمد الجسم بالسعرات اللازمة له فإنه سيبدأ في عملية حرق الدهون المخزنة به ، مما يعمل على تخسيس الجسم ، و لكن هذا فقط يتم إذا كان تناول الشخص للطعام يتساوى أو يقل مع المقدار الذي يحتاجه الجسم .

أما إذا قام بتناول مقدار من الطعام يزيد عن حاجة الجسم و المجهود الذي يبذله فإن هذا يعني أن التمارين الرياضية لن تُحدث أي تغيير في حرق الدهون ، بل إن الجسم سيقوم أيضاً بتخزين ما فاض من السعرات الحرارية على هيئة دهون و بالتالي لن تؤدي التمارين الرياضية وظيفتها ، لذلك يجب الحرص مع ممارسة التمارين على اتباع نظام غذائي صحي يناسب الجسم .

يجب أيضاً أن يحرص الأشخاص على ممارسة تمارين رياضية بشكل كافي ، و ليس فقط الاهتمام بحركة أعضاء الجسم لمدة قليلة لا تكفي لحرق الدهون ، كما يجب تجنب أكل وجبات دسمة بعد ممارسة التمارين الرياضية فهذا من شأنه أن يفسد عملية حرق الدهون ، كما أنه سيكسب الجسم مزيداً من الوزن .

أوقات ممارسة الرياضة

هناك بعض الأوقات في اليوم التي يُفضل القيام بالتمارين الرياضية فيها ، و ذلك لأنها تمنح الجسم قدرة أكبر و أسرع على حرق الدهون بخلاف إذا تمت ممارستها في أي وقت آخر .

  1. وقت الصباح الباكر: يُعتبر هذا الوقت من أفضل الأوقات لممارسة التمارين الرياضية و خاصةً بعد الاسيتقاط من النوم مباشرةً ، كما أنه يُفضل أن يتم البدء في التمارين قبل تناول وجبة الإفطار حيث أكد الأطباء أن ممارسة الرياضة قبل الإفطار تعمل على حرق الدهون بشكل أكبر من ممارستها بعد الإفطار. ينصح الأطباء أن يتم شرب كمية كافية من الماء و العصائر و ذلك خلال ممارسة التمارين الرياضية ، حتى لا يشعر الشخص بالإرهاق الشديد أو يصاب بالإغماء ، كذلك يجب الحرص مع مرضى السكر و متابعة الطبيب بشأن هذا الأمر حتى لا تتضرر صحتهم .
  2. وقت المساء: يتميز وقت المساء بأن العضلات تكون مرنة كما أن الرئتان تكونان في حالة نشاط و حيوية ، و كل ذلك يعمل على رفع نشاط الجسم و زيادة قدرته على حرق الدهون ، و لكن يجب عدم النوم أثناء ممارسة الرياضة حتى لا يتعرض الشخص للأرق بسبب زيادة نسبة هرمون التوتر المسؤول عن حرق الدهون و عملية الأيض و الذي تتسبب فيه التمارين الرياضية .
  3. الوقت الذي يسبق تناول الطعام: تُعتبر ممارسة التمارين الرياضية قبل تناول الطعام من العوامل الهامة التي تؤدي للحد من رغبة الشخص في الأكل ، مما يساعد على تقليل الأطعمة التي يقوم الشخص بتناولها خلال الوجبات اليومية المختلفة ، كذلك تعمل هذه التمارين على تقليل الشعور بالتعب و زيادة نسبة الطاقة ، و تحسين الحالة النفسية للفرد ، كذلك تزويد المخ بطاقة كبيرة تستمر لنهاية اليوم .