هل الاجهاد يسبب السمنة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 19 مارس 2017 - 07:08
هل الاجهاد يسبب السمنة‎

هل الاجهاد يسبب السمنة

حذرت دراسة بريطانية حديثة من أن الأشخاص الذين يعانون من الإجهاد المتكرر يكونون أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالسمنة على المدى الطويل. وأجرى الدراسة باحثون في كلية لندن الجامعية في بريطانيا، ونشرت في دورية (Obesity) العلمية.

وراجع فريق البحث حالة 2527 من الرجال والنساء الذين تزيد أعمارهم على 54 عامًا، شاركوا في دراسة استمرت أربع سنوات.

وقام الباحثون بقياس مستويات “الكورتيزول” وهو هرمون يفرزه الجسم أثناء تعرضه للإجهاد، ووجدوا أن التعرض لكميات مرتفعة من هرمون “الكورتيزول” على مدى عدة أشهر يرتبط مع زيادة فرص إصابة الأشخاص بـ زيادة الوزن.

اسباب الافراط في تناول الاطعمة

أظهرت الأبحاث أيضًا أن الأشخاص الذين يتعرضون للإجهاد يميلون إلى الإفراط في تناول الطعام وخاصة الأطعمة الغنية بالدهون والسكر والسعرات الحرارية المرتفعة، وهذه العوامل ترفع فرص الإصابة بالسمنة. وقالت قائدة فريق البحث د. سارة جاكسون: إن هذه النتائج تقدم دليلاً واضحًا على أن الإجهاد المزمن يرتبط مع زيادة فرص الإصابة بالسمنة. وأضافت أن زيادة مستويات هرمون “الكورتيزول” مرتبطة أيضا مع زيادة الدهون حول البطن، وهذا عامل خطر يزيد فرص الإصابة بـ أمراض القلب والسكري والوفاة المبكرة.

كيف نتعامل مع الإجهاد النفسي

لمساعدتك بالشعور على نحو أفضل، تعامل بإيجابية مع نفسك كل يوم – في السيارة، في مكتبك، قبل أن تذهب إلى السرير أو كلما لاحظت أن الأفكار السلبية تراودك إعمل على تعزيز الثقة في نفسك شجع نفسك بأقوال إيجابية وإجعل توكلك على الله مفتاح ثقتك فأنت تعلم بأنه يسير الأمور لك فلا تجعل المشاكل تحطمك لا تخف من الموت ولا تخف من الفقر إذ أخافك أمر واجهه إن أفضل وسيلة لمنع القلق مواجهته إياك والهرب ، ولتضع هذه الأقوال دافعاً لك : “لن أسمح هذه المشكلة تحصل لي باستمرار” ،” الأمور يمكن أن تكون أسوأ” ، “أنا بشر، وكلنا نخطئ” ،”يوما ما سوف يضحكون حول هذا الموضوع” ، “يمكنني التعامل مع هذا الوضع” ، تذكر أن حديث النفس الإيجابي يساعدك على تخفيف التوتر والتعامل مع المواقف التي تتعرض لها دون توتر.

اقرأ:




مشاهدة 302