نصائح قبل إنقاص الوزن‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 10 نوفمبر 2016 - 11:59
نصائح قبل إنقاص الوزن‎

نصائح قبل إنقاص الوزن

قبل ان تبدأ في إنقاص وزنك الزائد عليك تتبع نصائح ذهبية  كي ينجح هذا الرجيم  في تحقيق أهدافه المرجوة:

  • ينبغي عليك الإكثار من شرب الماء خاصة المياه المعدنية وعدم الاكتفاء بنوع واحد من تلك المياه إذا ما شعرت ببعض الجوع فلا رورة لاتهام طبق كامل من الأطعمة المحببة بل يمكنك أن تجرب معدتك بكوب أو كوبين من الماء اولا.

اتبع نصائح الرسول الكريم”صلى الله عليه وسلم” في آدب الطعام ولتكتف بامتلاء ثلت معدتك فقط لأنه عندما لا يسد المرء جوعهنهائيا يضطر الجسم لتحويل الأنسجة الذهنية واستهلاكها لحاجة أعضاء الجسم الوظيفية إليها وهو ما يسبب فقدان الوزن الزائد.

  • لا لنظام الوجبات الثلات فقط أو نظام الوجبتين والوجبة الواحدة بل ينبغي سد حاجة الجسم كلما شعرت بالجوع لانه إذا ما تلركت نفسك بالجوع الشديد حينئد شتاكل بشراهة ودون وعي أو إدارك لنوعية الطعام أو كميته الواجب تناولها لانجاح نظام الرجيم الذي يساعد على إنقاص الوزن الزائد.
  • تعودوا على عدم إنهاء كل الطعام الموجود في الأطباق ولكن الهدف من تناول الطعام هو سد حالة الجوع فقط مع مراعاة النوعيات والكميات الواجب تناولها كل وجبة.
  • لا تحاولوا تغيير النظام الغذائي الواجب اتباعه لانقاص الوزن الزائد بأي حال من الأحوال متى بدأتم في تنفيذه حتى في حالات الدعوة للطعام خارج المنزل سواءا في المطاعم او لدى الأهل والأصدقاء.

اختيار الأسماك فهي أقل إحتواء للانسجة الذهنية والسموم الضارة وأكثر احتواء على الاملاح المعدنية اللازمة للجسم ومن الأفل دائما استخدام الأسماك الطازجة وليس المبردة والمعلبة.

  • تناول الأطعمة الطازجة المعدة في الحال او في اليوم تناول الخضروات والفاكهة على جميع انواعها في مواسمها العادية التي تتحكم فيها الطبيعة.
  • -لا تحاولوا انقاص السعرات الحرارية لانقاص الوزن المتناولة يوميا كوسيلة من وسائل إنجاح الريجيم فإنقاصها يمكن ان يؤدي إلى إنقاص في الوزن بوثيرة كبيرة وسريعة وقد تدمر الجسم،فلا يجب ان تقل السعرات الحرارية في الجسم عن 1000-1200 في اليوم.
  • لا تبدأ الريجيم الا وانت في حالة نفسية مستقرة تقريبا دون وجود اي مشكل , فلقد تبث علميا أنه من الخطأ أن يبدا الإنسان الريجيم وهو في حالة عصبية أو عاطفية مضظربة أو غير مستقرة أو ان يكون على وشك الانتقال من عمل لعمل ولم يستقر بعد, او بعد التعرض لصدمة عاطفية فالبعض يبالغ في الأكل عندما تواجهه مشكلةوالبعض الأخر يفقد جزءا من وزنه وهو متوثر أو أثناء مواجهته لمشاكل.
  • أثناء إتباع الريجيم يفضل استخدام الميزان مرة واحدة اسبوعيا فقط والاعتماد على ملاحظة الملابس أو الأحزمة أو الأربطة ومدى التغير فيها.
  • التدرج وعدم الحرمان من المبادئ الرئيسة للريجيم الناجح والفعال, وكلما حاولنا تخفيف نسبة الطعام بصورة مفاجئة مال الجسم لتأمين إحتياطه أكثر وكلما تناول المرء غذاءه بشكل طبيعي مع التدرج في التخفيف خفت نسبة سمنته مادام جسمه لم يشعر بالنقص المفاجىء ولم يعد بحاجة غريزية للاحتياط والتخزين.
  • نجاحك في نقص بضعة الكيلوغرامات يجب ان يدفعك لمزيد من النشاط والحركة المستمرين في الانتظام مع نظام الريجيم، وليكن الهدف من إنقاص الوزن واضحا وجليا في تطهير الجسم من الشوائب والرواسب واكتساب عادات غدائية سليمة وصحية وممتازة.
  • الريجيم يفرض علينا مزيدا من الحركة واستغلال جميع اعضاء الجسم وتحريكها,فيلزم لذلك المشي وصعود السلالم وعدم الجلوس طويلا في مكان واحد دون حراك وهو ما يعني الاستغناء عن السيارة في المسافات القصيرة والاستغناء عن المصعد مؤقتا وعدم الجلوس لمدة طويلة امام التيلفاز او جهاز الكومبيوتر.

المرجع:

مقتطفات من كتاب: النحافة والسمنة

لدكتور: عماد محمود

اقرأ:




مشاهدة 149