نصائح إستخدام رجيم الأعشاب‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 28 أكتوبر 2016 - 10:03
نصائح إستخدام رجيم الأعشاب‎

نصائح إستخدام رجيم الأعشاب

قبل أن تبدأ في إنقاص وزنك الزائد باستخدام الأعشاب و النباتات الطبعية هناك نصائح ذهبية ينبغي اتباعها كي ينجح هذا الرجيم النباتي في تحقيق أهدافه المرجوة

  • ينبغي الإكثار من شرب الماء وخاصة المياه المعدنية وعدم الإكتفاء بنوع واحد من تلك المياه وإذا ما شعرت ببعض الجوع فلا ضرورة لالتهام طبق كامل من الأطعمة المحببة بل يمكنك أن تجرب إشباع معدتك بكوب أو كوبين من الماء أولا .
  • اتبع نصائح الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في آداب الطعام و لتكتف بامتلاء ثلث معدتك فقط لأنه عندما لا يسد المرء جوعه نهائيا يضطر الجسم لتحويل الأنسجة الدهنية و استهلاكها كطاقة لحاجة أعضاء الجسم الوظيفية إليها وهو ما يسبب فقدان الوزن الزائد
  • لا لنظام الوجبات الثلاث فقط أو نظام الوجبتين و الوجبة الواحدة بل ينبغي سد حاجة الجسم كلما شعرت بالجوع لأنه إذا ما تركت نفسك للجوع الشديد حينئذ ستأكل بشراهة ودون وعي أو إدراك لنوعية الطعام أو كمية الواجب تناولها لإنجاح نظام الرجيم الذي يساعد على إنقاص الوزن الزائد .
  • تعودوا على عدم إنهاء كل الطعام الموجود في الأطباق وليكن الهدف من تناولها هو سد حالة الجوع فقط مع مراعاة النوعيات و الكميات الواجبة تنوالها كل وجبة .
  • لا تحاولوا تغيير النظام الغذائي الواجب اتلاعه لإنقاص الوزن الزائد بأي حال من الأحوال متى بدأتم في تنفيده حتى في حالات الدعوة للطعام خارج المنزل سواء في المطاعم أو لدى الأهل و الأصدقاء .
  • إذا كان هناك إختيار ما بين الأسماك و اللحوم فليكن اختياركم للأسماك وخاصة البحرية فهي أقل احتواء للأنسجة الدهنية و السموم الضارة وأكثر إحتواء على الأملاح المعدنية اللازمة للجسم ومن الأفضل دائما إستخدام الأسماك الطازجة و ليس المبردة أو المعلبة .
  • من الأفضل دائما و أبدا تناول الأطعمة الطازجة المعدة في الحال أو في نففس اليوم على أكثر تقدير وكذلك الحال بالنسبة للفاكهة فلا داعي لالتهام الفاكهة التي مضى ععلى قطفها عدة أيام أو التي أمضت في الثلاجات عدة أسابيع ولا بد من تناول الفاكهة و الخضروات على كافة أنواعها في مواسمها العادية التي تتحكم فيها الطبيعة .
  • لاتحاولوا استخدام طريقة تقليل السعرات الحرارية المتناولة يوميا كوسيلة من وسائل لإنجاح الرجيم النباتي حيث يعتقد البعض أن تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة يوميا يمكن أن يقلل من الوزن بصورة كبيرة و سريعة إلا أن هذه الطريقة في ححد ذاتها تكفي لتدميير الرجيم لأنه عندما يشعر الإنسان بالجوع الشديد يحافظ الجسم من خلال عملية الاحتراق على طاقته وعندما يعود الإنسان لتناول الطعام بنهم لا ترجع عملية الإحتراق لسرعتها الطبيعية و تكون النتيجة زيادة أخرى في الوزن لذلك ننصح مع خخبراء التغذية بألا تحاولوا أن تقللوا عدد السعرات اليومية عن 1200 و 1000 سعر حراري يوم .
  • مشروبات الأعشاب هي المساعد الأول لإنجاح الرجيم و إنقاص الوزن يليها عصائر الفاكهة الطبيعية بدون سكر أما المشروبات الغازية فيجب الإقلال منها و يجب أن نحسب السععرات الموجودة في الشراب أيضا و ليس في الأطعمة فقط .
  • أكبر عدد من الوجبات يوميا أفضل طريقة للرجيم وإنقاص الوزن الزائد حيث يرىخبراء الصحة أن الاعتماد على وجبة واحدة أساسية يؤدي إلى تقليل سرعة عملية التمثيل الغذائي و احتراق الدهون مما يساعد على تقليل سرعة التخلص من الوزن الزائد لذلك ينصح خبراء التغذية بضرورة تقسيم سعرات اليوم على أكبر عدد من الوجبات لأن ذلك يؤدي الى سرعة التمثيل الغذائي ونجاح الرجيم المطلوب .
  • إذا بدأت في عمل الرجيم النباتي و المقصود به بالطبع الرجيم الذي يستخدم الأعشاب و النباتات الطبيعية كمادة مالئة للمعدة و مشبعة و مقيدة للشهية في آن واحد وذلك للمساعدة على التخلص من الوزن الزائد فلا تتتوقف لأي سبب من الأسباب حتى لو لم تستطع تنفيذ برنامج الرجيم لمدة يوم أو يومين لأن الشخص الذي يستطيع بالفعل تنفيذ 90% من قواعد الرجيم حتما سينقص وزنه من وقت لآخر.
  • ممارسة الرياضة بالتوازي مع تنفيذ برنامج رجيم الأعشاب شيء ضروري للغاية لإنجاح ذلك الرجيم و العجيب أن البعض يمارس الرياضة و لكن بعد أن ينقص وزنه حتى وزنه يبدو مظهره مقبولا وهذا هو الشيء غير المقبول على الإطلاق لأن ممارسة الرياضة أثناء رجيم الأعشاب أمر ضروري حتى يصبح الجسم في صورة مناسبة و لتفادي التخلص من الدهون في منطقة دون الأخرى من الجسم مما يؤدي إلى عدم التناسق في الشكل .
  • إذا بدأت رجيم الأعشاب فلا داعي لاستخدام الميزان لمعرفة ما نقص يوميا من الجسم لأن ذلك قد يدفع البعض الى التوقف عن الرجيم بعد أيام قليلة معدودة إذا لم يجدوا أن هناك ففارقا جوهريا في وزن الجسم و أصابتهم باحباطات متكررة يوميا وهم لا يعلمون أن وزن الجسم يعتمد على أكثر من عنصر مثل تحديد وقت الوزن من النهار أو الشهر أو حتى الإصابة بالإمساك أو الإسهال أو اقتراب الدورة الشهرية عند الإناث لذلك يفضل استخدام الميزان مرة واحدة أسبوعيا فقط و الاعتماد على ملاحظة الملابس أو الأحزمة أو الأربطة و مدى التغير فيها .
  • لا تبدأ في عمل رجيم الأعشاب إلا و أنت في حالة نفسية مستقرة تقريبا دون وجود أي مشكلة إذ ثبت عمليا أنه من الخطأ أن يبدأ الإنسان عمل الرجيم وهو في حالة عصبية أو عاطفية مضطربة أو غير مستقرة أو أن يكون على وشك الإنتقال من عمل لعمل آخر ولم يستقر بعد أو بعد التعرض لصدمة عاطفية وخاصة بعد أن أكدت الدراسات النفسية أن البعض يبالغ في تناول الطعام عندما تواجه مشكلة ما و البعض الآخر حين يفقد جزاء من وزنه الزائد وهو متوتر سرعان ما يعود الجسم لحالته الطبيعية وتود تلك الزيادة من جديد بمجرد الانتهاء من أسباب التوتر لذلك لا بد من عمل الرجيم و أنتم في حالة نفسية مستقرة تماما .
  • ليكن الغذاء دائما و أبدا طازجا متوازنا طبيعيا غير مصنع أو معلب بقدر الإمكان وتناول أطعمة الرجيم الجاهزة لا يعني أن تلك الأطعمة تناسب كل شخص لإن عدم إحتوائها على الدهون لا يعني أنها خالية من السعرات الحرارية فإذا كنت ترغب حقا في إنقاص وزنك بنجاح باستخدام رجيم الأعشاب فينصحك خبراء التغذية بالاعتماد على الأطعمة الطازجة و منها الحبوب و الفاكهة والخضار .
  • التدرج وعدم الحرمان من المبادئ الرئيسية للرجيم الناجح الفعال وكلما حاولنا تخفيف نسبة الطعام بصورة مفاجئة مال الجسم لتأمين إحتياطيه أكثر و بالمقابل كلما تناول المرء غذاءه بشكل طبيعي من التدرج في التخفيف خفت نسبة سمنته ما دام جسمه لم يشعر بالنقص المفاجئ و لم يعد بحاجة غريزية للإحتياط و التخزين .
  • نجاحك في نقص بضعة كيلو جرامات يجب أن يدفعك لمزيد من النشاط و الحركة و الاستمرارية في الانتظام في برنامج الرجيم ولا تحاول مكفأة نفسك بمزيد من الأطعمة فالمهم خلال فترة الرجيم هو نكون صادقين في غفلة من الزمن بزعم أن هذا يمكن تعويضه غدا فالرجيم الغذائي ليس عقابا على الإطلاق بل تصرفا اختياريا تم عن وعي و إدراك كاملين للمسئولية و ليكن هدف الرجيم الغذائي واضحا وجليا وهو فقدان الوزن الزائد وتطهير الجسم من الوائب و الرواسب و اكتساب عادات غذائية سليمة و صحية ممتازة .
  • الرجيم يفرض علينا مزيدا من الحركة و استغلال جميع أعضاء الجسم و تحريكها فيلزم لذلك المشي وصعود السلالم وعدم الجلوس طويلا في مكان واحد دون حراك وهو ما يعني الاستغناء عن السيارة في المسافات القصيرة و الاستغناء عن المصعد مؤقتا وعدم الجلوس لساعات طويلة أمام التليفزيون أو أجهزة الكمبيوتر .
اقرأ:




مشاهدة 182