الرئيسية / التغدية الصحية / الفواكه / مين جرب فاكهة الجرافيولا

مين جرب فاكهة الجرافيولا

تعتبر فاكهة الجرافيولا بشكلها الغريب و لونها المميز و تشتهر باسم “فاكهة القشدة”، و هذه الفاكهة عبارة عن شجرة صغيرة الحجم ذات اللون الأخضر ، دوما ما يتم استخدام الثمار الخاصة بهذا النبات كما يستخدم أوراقها و بذورها أيضا في الكثير من الأغراض الطبية ، و الجدير بالذكر أن هذه الشجرة تنتشر في الغابات الاستوائية المطيرة ، و التي تنتشر في أفريقيا و أمريكا الجنوبية ، كما أنها توجد أيضا في منطقة جنوب شرق قارة أسيا ، و تعرف علميا باسم أننونا موريكاتا ، و عرفت بعد ذلك بقدرتها الكبيرة في مقاومة أمراض خبيثة مختلفة مثل السرطان .

[b id=”a1″]فاكهة الجرافيولا[/b]

و تعرف هذه الفاكهة بأسمائها المختلفة أيضا ، و التي منها الكرافيولا و الشيريمويا و القشدة الشائكة و السرسب ، و تعرف أيضا باسم جوانا بانا و ذلك لأنها من عائلة فاكهة الباو باو البرازيلية الشهيرة ، و قد عرفت فاكهة الجرافيولا بأنها من أهم المقومات  ضد مرض السرطان كما أنها تدخل في الكثير من التراكيب و الوصفات الشعبية .

إلا أن العلم قد رفض بشدة تصنيف هذه الفاكهة لتكون علاج للسرطان ، حيث أنها تحتوي على بعض من الأثار الجانبية التي تضر بالجهاز العصبي ، و لكن في الأماكن الشعبية ، دوما ما يرفضون هذا الكلام و يؤمنون بقدراتها الهائلة في الشفاء من الكثير من الأمراض و منها أمراض السرطان .

[b id=”a2″]الوصفات الشعبية لفوائد الجرافيولا[/b]
  • و هناك عدة استخدامات لفاكرة الجرافيولا و التي منها أنها تؤكل طازجة ، فهي دوما ما تتوافر في الأماكن الاستوائية بشكل كبير ، و يمكن الحصول عليها طازجة و أكلها دون طهي ، و هي من الفواكه اللذيذة في طعمها ، و يمكن أيضا شرابها من خلال عصرها ، و ذلك لأنها تقضي على الطفيليات المعوية ، و تقوم بوقف الإسهال أيضا
  • تستخدم لحاء و أوراق الجرافيولا في صناعة الشاي ، و يطلق عليه الشاي المر و يستخدم في علاج الكثير من الأمراض و التي منها انخفاض ضغط الدم و الأرق و مرض السكر .
  • يقوموا أيضا باستخلاص زيت الجرافيولا من خلال سحق الأوراق و الفواكه الغير ناضجة من الجرافيولا ، ثم يقوموا بخلطها مع زيت الزيتون و يتم دهن الجسم بها لكي تستخرج الروماتيزم من الجسم ، و التخلص من ألام المفاصل و الدمامل و الطفح الجلدي و الأمراض المختلفة في الجلد .
  • و أخيرا و ليس آخرا فإنه يتم استخدام بذور الجرافيولا في إبادة الأمراض و الآفات ، كما أنها تستخدم للقضاء على قمل الرأس ، و غيرها من الحشرات الأخرى .
[b id=”a3″]فوائد فاكهة الجرافيولا[/b]

و كما قد ذكرنا أن هذه الفاكهة تدخل في علاج الكثير من الأمراض ، و التي منها الالتهابات الناتجة عن البكتيريا ، و التي منها داء الليشمانيا ، و الذي ينتج عن الطفيليات التي يتم نقلها من خلال لدغة ذبابة الرمل ، كما أنها يدخل أيضا في علاج السعال و الهربس و يقال أنه لعلاج السرطان أيضا ، و تستخدم أيضا هذه الفاكهة للحصول على الاسترخاء و الهدوء و لعلاج التهاب المفاصل ، و تدخل هذه الفاكهة أيضا في بعض أنواع المأكولات و المشروبات .

[b id=”a4″]فاكهة الجرافيولا و السرطان[/b]

أثبتت الدراسات العلمية أنه هناك بعض المركبات الخاصة بنبات الجرافيولا أنها قادرة على قتل بعض من أنواع السرطان ، و التي منها سرطان الكبد و سرطان الثدي ، حيث أنها تستخدم لعلاج الخلايا التي ترفض العلاج

عن مقامي دنيا