مين جربت زيت الجوجوبا للشعر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 04 أغسطس 2017 - 10:09
مين جربت زيت الجوجوبا للشعر‎

الكثير من النساء بيحثن عن الطرق الطبيعية للعنية بالشعر عوضا عن استخدام المواد الكيميائية لذلك الكثير من النساء يلجأن لأستخدام الزيوت الطبيعية و من أهم الزيوت الطبيعية التي يتم استخدامها للعناية بالشعر هو زيت الجوجوبا لان له العديد من المواد المفيدة لتقوية الشعر

يستخلص زيت الجوجوبا من بذور نبات الجوجوبا والمعروف باسم “ذهب الصحراء” وهو نبات بري ينمو كشجيرة كبيرة نوعا  ما ، وهو ينمو في البيئات  القاسية  ويتحمل الظروف والأجواء المتطرفة  الحارة والباردة وملوحة التربة  فهو يتحمل العيش في  درجة حرارة من (-5 الى 50) درجة مئوية، كما يتميز هذا النبات بمقاومته العالية للأمراض والآفات واحتياجه للقليل من الماء ،لذا يعتبر  نبات مثالي لزراعته في  البلاد العربية للاستفادة  من إنتاجه للزيوت  لتحويلها إلى وقود نباتي رخيص ومستديم .

وزيت الجوجوبا عبارة عن  سائل ذهبي اللون  عديم الرائحة ،وله العديد من الاستخدامات  فهو يعمل  على ترطيب البشرة والحفاظ عليها  لذلك يدخل في تركيب مستحضرات التجميل ,كما يشبه  في فاعليته على الشعر مادة السيبم الدهنية التي يفرزها الشعر بشكل طبيعي وهذا  ما يجعله من أفضل  الزيوت المستخدمة للعناية بالشعر.

كما يحتوي زيت الجوجوبا على العديد من الفيتامينات  مثل فيتامين (ه,ب) والعديد من المعادن كالزنك والنحاس والفسفور والسيلينيوم التي تمنح  الشعر كل ما يحتاج  اليه .

فوائد زيت الجوجوبا للشعر

  • يساعد على نمو الشعر وتغذيته لما يحتويه من فيتامينات بعكس الزيوت الاخرى والتي تتسبب في انسداد  بصيلات الشعر مما يؤدى الى تقصف الشعر وسقوطه.
  • يعمل كمنظف للشعر حيث يساعد على تنظيف المسام وإزالة الزيوت المتراكمة  والأتربة والحفاظ على فروة الرأس نظيفة .
  • يعمل ايضا كمضاد للبكتريا ومضاد للالتهابات مما يحافظ على صحة الشعر.
  • يحافظ على صحة الشعر ولمعانه.
  • يستخدم ايضا كبلسم  للشعر يعمل على تنعيمه وتحسين ملمسه.
  • يساعد في علاج الشعر الجاف لأنه يعمل على تنظيم افراز الدهون في فروة الرأس.
  • يحميك من الإصابة بالصلع.
  • يمكن استخدامه لتنعيم أطراف الشعر.

طرق لاستعمال زيت الجوجوبا

  • استعماله كزيت للشعر حيث يتم وضعه على الشعر بعد غسله وفركه وتوزيعه على الشعر بطريقه صحيحة ,فيكون الشعر أسهل في تصفيفه ،ويعطي الشعر مظهر رائع.
  • يمكن إضافة كمية منه الى بلسم الشعر واستخدامه كبلسم للشعر يعطي الشعر ملمس ناعم ويغذي الشعر.
  • ومن الممكن ايضا اضافة كمية من زيت الجوجوبا الى كريم الشعر الذي نستخدمه  يوميا.
  • كما يمكن عمل خليط من زيت الجوجوبا وزيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت الخروع ووضع كمية مناسبة منه على الشعر قبل غسله بساعة  حتى يتشرب الشعر كمية الزيوت ويستفيد من الفيتامينات الموجودة في الزيوت.

لزيت الجوجوبا العديد من الاستخدامات

  1. بالنسبة للبشرة فهو يحتوي على مادة السيراميد التي تعمل على ترطيب البشرة ، كما ان زيت الجوجوبا يمتص بسرعة داخل خلايا البشرة ولا يترك اي رواسب دهنية على البشرة .
  2. لأنه غني بفيتامين e فهو يقلل من ظهور التجاعيد  ويحافظ على نضارة البشرة.
  3. يستخدم علاج فعال لحب الشباب وازالة الزيوت التي تتسبب في ظهور الرؤوس  السوداء والبثور.
  4. يساعد على تنشيط الدورة الدموية اذا استخدم كلوشن مرطب للجسم بعد الاستحمام.
  5. يستخدم ايضا في تنظيف البشرة وإزالة المكياج وذلك عن طريق وضع القليل من الزيت على قطعة من القطن ثم تنظيف البشرة.
  6. بالنسبة للقدمين فهو يمنع تشقق الكعبين والحفاظ  على نعومة وجمال القدمين.

ولما لهذا الزيت من فوائد عديدة فقد استخدمته الكثير من شركات مستحضرات التجميل في تركيب زيوت الشعر والبلسم والشامبو وكريمات الوجه وغسول للوجه والجسم.