الرئيسية / ثقافة حول العالم / القارات / من هي أكبر قارة في العالم ؟

من هي أكبر قارة في العالم ؟

تعريف القارة

تعرف القارة في اللغة العربية بـ (الواسع المطمئن من الأرض ) وهي أحد الأقسام الرئيسية التي تنقسم إليها اليابسة , وتسمى بالإنجليزية continent وهي من اللاتينية terra continens أي (الأرض الممتدة ) أو ( الأرض المتواصلة ) , وعليه تكون القارة مساحة هائلة من اليابسة .

القارات وهي التي تشكل اليابسة على كوكب الأرض، وتشمل سبع قارات، أوروبا وآسيا، أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية، أوقيانوسيا، القطبية الجنوبية وإفريقية.

أكبر قارة في العالم

أكبر قارات العالم مساحة هي قارة اَسيا تبلغ  نحو ( 44 مليون كم 2 ).

وتعدد الأقوال حول اسم أسيا , ويمكن القول : إن التسمية بدأت من مكان محدود , واتسعت المساحة المقصودة تدريجياَ لتصل ما وصلت عليه الآن , فقد أطلق قدماء الإغريق اسم آسيا على شرق اليونان أي ما يعرف الآن بأسيا الصغرى , لانها المنطقة التي تشرق منها الشمس بالنسبة إليهم , ويقول رأي آخر : أن مصدر الإسم هو اللفظ الأكادي “آسو ” ويعني ” يشرق ” , كما يقول رأي آخر : أن الاسم يعود لمملكة قديمة في آسيا الصغرى , كما يقول رأي آخر : أنها من كلمة باللغة السنسكريتية تعني  (أرض الفجر).

تحتوي آسيا على العديد من الدول كبيرة المساحة كالصين وروسيا، يحيط بآسيا قارتي إفريقية وأوروبا من الغرب، والمحيط الهادي شرقاً، تنقسم آسيا إلى عدة أقسام معروفة وهي شمال آسيا، آسيا الوسطى، الشرق الأوسط، جنوب آسيا، شرق آسيا وجنوب شرق آسيا.

قارة آسيا مع كبر مساحتها تضم كذلك أكثر من نصف سكان كوكب الأرض على أراضيها ، حيث يعيش في قارة آسيا ما يناهز الستون بالمائة من البشر الموجودين على كوكب الأرض ، و بسبب التقدم التكنولوجي و الصناعي في العديد من الدول الآسيوية ، تضاعف عدد السكان في قارة آسيا حوالي أربع مرات خلال القرن الماضي .

يوجد اختلاف بين العلماء الجغرافيين و الآثاريين في وضع تعريف دقيق لحدود وموقع قارة اَسيا  حيث يرى البعض أن آسيا و أوروبا كيان واحد متصل ، و أن الحد الفاصل بين أوروبا و آسيا و هو جبال الأورال و مضيق البسفور و البحر الأسود و جبال القوقاز ، و كل تلك المنطقة الممتدة شمالهم ليست إلا امتداد و جزء من أراضي أوراسيا . و عليه فإن أروروبا تعتبر شبه جزيرة ممتدة للقارة الآسيوية . كذلك هناك الإتصال بين قارة آسيا و إفريقيا عن طريق شبه جزيرة سيناء ، و الحد الفاصل بينهما حاليا هو قناة السويس ، و لكن قبل حفر تلك القناة كانت آسيا و إفريقيا عبارة عن كتلة أرضية كبرى أيضاً.

وتتميز قارة آسيا باختلاف ثقافاتها ولغاتها ودياناتها بما في ذلك المسيحية واليهودية والإسلام، والهندوسية، والبوذية، كما أنها تحتوي على دول كبرى اقتصادياً كروسيا والصين واليابان والهند، لما تنتجه من منتجات وخدمات سباقة وإلى جميع دول العالم، إضافة إلى احتوائها على عدة موارد طبيعية، وأهمها النفط الذي تشتهر به دول الشرق الأوسط كمورد رئيس للطاقة في العالم.

ترتيب القارات حسب حجمها

  1. يمكن ترتيب قارات العالم حسب حجمها من الأكبر وهي
  2. قارة آسيا وتبلغ مساحتها (44,579,000 كم مربع)،
  3. وإفريقيا (30,065,000 كم مربع)،
  4. وأمريكا الشمالية ومساحتها (24,256,000 كم مربع)،
  5. أما أمريكا الجنوبية فمساحتها (17,819,000 كم مربع)،
  6. والقارة القطبية الجنوبية (13,209,000 كم مربع)،
  7. وأوروبا (9,938,000 كيلومتر ربع)
  8. وأخيراً أستراليا / أوقيانوسيا (7,687,000 كيلومتر مربع).

ترتيب القارات حسب عدد سكانها

  1. يمكن ترتيب القارات حسب عدد السكان
  2. بداية من قارة آسيا (3,674,000,000) نسمة
  3. إفريقيا (778,000,000)نسمة
  4. أوروبا (732,000,000)، وأمريكا الشمالية (483,000,000)نسمة
  5. وأمريكا الجنوبية (342,000,000)نسمة
  6. أستراليا / أوقيانوسيا (31,000,000)نسمة
  7. ثم القارة القطبية الجنوبية (0)نسمة

ترتيب القارات حسب عدد البلدان

وتترتب القارات من حيث عدد البلدان كالتالي

إفريقيا (53) بلد.

أوروبا (46) بلد.

آسيا (44) بلد.

أمريكا الشمالية (23) بلد.

أوقيانوسيا (14) بلد.

أمريكا الجنوبية (12) بلد.

عن أناس الهلالي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.