مقال عن هيئة الامر بالمعروف‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 18 مايو 2017 - 12:12
مقال عن هيئة الامر بالمعروف‎

هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هيئة رسمية سعودية مكلفة بتطبيق نظام الحسبة المستوحى من الشريعة الإسلامية. كما توصف من قبل بعض وسائل الإعلام بـ “الشرطة الدينية”.أو “رجال الهيئة” وأحيانا “الهيئة” فقط للاختصار. يبلغ عدد أفراد الهيئة في المملكة العربية السعودية حوالي 4000 رجل وأسست عام 1940.

يقوم أعضاء الهيئة بالقيام بدوريات في الشوارع والأسواق والأماكن العامة للتأكد من تطبيق قواعد الحجاب وكذلك التأكد من الفصل التام بين الجنسين والدعوة إلى الصلاة ومراقبة إغلاق الأسواق الإجباري وقت الصلاة. كان يحق للهيئة القيام بإجراءات الضبط والتفتيش والإيقاف قبل إصلاحات 2016.

المهام

تفرض هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الأخلاق الإسلامية كما كان بإمكانهم إيقاف أو إعتقال -قبل إصلاحات 2016-أي شخص يقوم بانتهاك القيم والمبادئ الإسلامية كالمثلية الجنسية والدعارة والزنا وأكل لحم الخنزير وعدم لبس الحجاب وتمنع ممارسة أي انشطة دينية لديانات أخرى غير الإسلام وتتأكد من إغلاق المحلات وقت الصلاة وشرب الكحول وحتى تقبض على أي شخصين من جنسين مختلفين لا تربطهما علاقة قرابة مباشرة أو زواج كما تعمل ضد السحر وتكافح الإبتزاز. وتمنع بعض الإحتفالات كالإحتفال بعيد الحب وتقوم بإغلاق محلات بيع الورود خلال ذلك اليوم. قاد الرئيس السابق لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبد اللطيف بن عبد الله آل الشيخ حملة إصلاحات كبيرة في الهيئة حيث قام بإطلاق حملة لتدريب أعضاء الهيئة وزيادة المركزية في عملهم كما قام بمنع المتعاونين والموظفين غير الرسمين من العمل في الهيئة.

انتقادات

تنتقد الهيئة بأنها تنتهك حقوق الإنسان. وواجهت الهيئة نقدًا محليًا وخارجيًا كبيرًا بسبب الكثير من الأحداث. شكلت بعض الأحداث استغرابًا وكوميديا حيث قامت الهيئة عام 2003بمنع بيع دمية باربي بسبب أنها تشكل خطرًا أخلاقيًا كما قامت في 2015 باعتقال دمية فتاة بسبب قيامها برقصات تخالف الدين الإسلامي. كما قامت بإعتقال شخصين يقومان بإعطاء حضن مجاني في مكان عام.

تنظيم الهيئة الجديد

في 11 أبريل 2016 وافق مجلس الوزراء السعودي على تنظيم جديد للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يحد من صلاحياتها التنفيذية. ومن أبرز ما ورد في هذا التنظيم هو منع رؤساء وأعضاء الهيئة من إجراءات الضبط الجنائي والإداري والتحفظ والمتابعة والمطاردة والايقاف والاستجواب والتثبت من الهوية والتحقيق والقبض، بحيث يصبح دور الهيئة هو الدعوة للمعروف والنهي عن المنكر بمبدأ اللين والرفق فقط، وتقديم مذكرات إبلاغ رسمية إلى الشرطة أو الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في ما يظهر لها من مخالفات.

اقرأ:




مشاهدة 25