مقال عن لغة الجسد‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 18 مايو 2017 - 05:06
مقال عن لغة الجسد‎

لغة الجسد ليست لغة محكية ولكنها فعل أو سلوك يقوم به الإنسان للتعبير عما يجيش بداخله من مشاعر وعواطف بشكل أكثر وضوحاً للآخرين .

وتتضمن هذه اللغة بعض الحركات الجسدية أو الإيماءات مثل تعبيرات الوجه أو الرأس أو العيون أو الأيدي أو الأقدام , وتتضمن هذه اللغة استخدام الصوت مثل رفعه أو خفضه أثناء الحديث .

وبالرغم من أن كثيراً من الناس يهملون هذه اللغة , ويركزون على الحديث ومايعكسه من تعبيرات أو مشاعر , إلا أن لغة الجسد لغة تلقائية فطرية تحدث دون قصد , ولهذا فهي تحمل قدراً كبيراً من المعلومات عن الإنسان .

وتبين الدراسات العلمية أن لغة الجسد تنقل مابين 50-80% من المعلومات , ويعتقد أحد العلماء الأمريكيين بأن هذه اللغة يمكن أن تنقل وبشكل واضح 55 % من المعلومات عن الشخص , بالإضافة إلى 38 % بواسطة نبرة الصوت والبقية تنقل بواسطة الكلمات . ولهذا فإن لغة الجسد ذات تأثير قوي , وربما أقوى بأربع أو خمس مرات من التأثير الذي تتركه التعابير والكلمات .ويشمل ذلك حركات العين واليدين والقدمين , والنظرات والتوتر والانفعالات … إلخ .

وتعد العين أحد أهم مفاتيح الشخصية التي تدل على مايدور في عقل وخاطر من يجلس أمامك , فإذا أزاح شخص عينه عنك فربما يرغب في عدم التواصل معك , أما إذا تجنب النظر في عيون الناس دائماً , فقد يدل على أنه فاقد للثقة بمن حوله , أو أنه يحاول الالتفاف حول الحديث وعدم تصديقه .

وإذا اتسعت العينان أو بؤبو العينين , فإن ذلك يدل على أن هذا الشخص سعيد بما رآه أو سمعه , والعكس صحيح . ويمكن أن تقرأ كثيراً من التعابير من خلال العين , وقد عرف ذلك الشاعر العربي فقال :

العين تبدي الذي في قلب صاحبها

من الشناءة أو حب إذا كانا

فالعين تنطق والأفواه صامتة حتى ترى من صميم القلب تبيانا

وهناك كتب وأبحاث كثيرة في مجال لغة الجسد وكيفية قراءة كل جزء من أعضاء جسم الإنسان .ولعل أهم هذه الأعضاء العين والفم والأكتاف والوجه بشكل خاص .

وقد وُجد أن لمس الوجه والأنف أثناء الحديث يرتبط بالكذب, أما لمس الأذن فهو يوحي بالتشكيك وربما عدم التصديق . وعندما يهز الإنسان كتفيه أثناء الاستماع إلى حديث المتكلم فإن هذا يدل على التأييد في كثير من الأحيان ….

وينسى كثير من الناس الانتباه إلى لغة الجسد والإيماءات الناتجة عن هذه اللغة , بالرغم من أن هذه الإيماءات تعني قراءة بعض الأفكار والمشاعر .

ويحاول كثير من الناس تحليل الكلمات والتعابير التي يقولها أحدهم دون أن يصلوا إلى فهم لهذه الكلمات أو يدركوا معناها نتيجة لأنهم لا يفهمون لغة الجسد وأهميتها في تحليل المشاعر والأفكار .

ومن الأشياء التي لاحظتها أن هناك بعض الأشخاص يقولون بألسنتهم , مالا يؤمنون به داخل أنفسهم . , وعندما تتعلم كيف تقرأ تعابير وجوههم ولغة الجسد لهم , تتكشف لك كثيراً من مشاعرهم وأفكارهم …

فهل تصبح لغة الجسد لغة موثوقة وخاصة في العلاقات العاطفية والاجتماعية ؟!

وهل يمكن أن نبني من خلال هذه اللغة الكثير من التعاملات المادية والمعنوية ؟! ….

اقرأ:




مشاهدة 5