مقال عن غازي القصيبي‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 17 مايو 2017 - 23:37
مقال عن غازي القصيبي‎

تمتلأ المملكة العربية السعودية بالعديد من الأدباء والشعراء والمثقفين والرواة والكتاب، حيث يوجد تصنيفات متنوعة من الشعراء تتمثل في شعراء جازان، و شعراء حفر الباطن‏، شاعرات سعوديات، شعراء شعبيون سعوديون، شعراء شمر، شعراء سعوديون، شعراء نجديون‏.

واليوم نتحدث عن أشهر وأفضل شعراء سعوديون، قاموا بتقديم أفضل الرويات وأفضل المؤلفات المميزة، والتي تفتخر بهم المملكة العربية السعودية كلها، ومن ضمن هؤلاء الشعراء: أبكر عمر سالم المشرعي، دعسان بن حطاب، عبد الله عبيان اليامي، أحمد بن عبد الغفور عطار، غازي عبد الرحمن القصيبي، عبد المحسن بن سعود بن عبد العزيز آل سعود، فيصل بن تركي بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن آل سعود، خالد بن سعود الكبيـر بن عبد العزيز آل سعود، محمد بن علي السنوسي، عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود.

نختار أشهر هؤلاء الشعراء والأدباء المحترفون وهو الشاعر السعودي الشهير غازي عبد الرحمن القصيبي، فهو روائي وشاعر وكاتب سعودي، واليوم نتحدث عن السيرة الذاتية الخاصة به وعن أهم أعماله الثقافية والأدبية، وعن أهم مؤلفاته وعن إصداراته الشعرية وعن أماكن تعليمه ووظائف المختلفة.

غازي عبد الرحمن القصيبي

مولده ووفاته

ولد الشاعر غازي عبد الرحمن القصيبي 2 مارس 1940 ميلادية بمدينة الأحساء بالمملكة العربية السعودية، وقد توفاه الله يوم 15 أغسطس 2010 عن عمر يناهز السبعين علم في مدينة الرياض بالمملكة، وهو سعودي الجنسية.

التعليم

لقد درس غازي عبد الرحمن القصيبي مراحل التعليم بالمنامة في البحرين، ثم توجه إلى جمهورية مصر العربية وحصل هناك على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة، واتجه إلى الولايات المتحدة الأمريكية وحصل أيضاً على درجة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة جنوب كاليفورنيا، ثم درس بجامعة لندن العلاقات الدولية، فكان متميزاً بدراسته وطموحاً أيضاً للحصول على أعلى وأرقى الشهادات الدراسية.

أعماله الأدبية

قدم العديد والمتنوع من الإصدارات الشعرية المميزة والتي تتمثل في مايلي : أشعار من جزائر اللؤلؤ، قطرات من ظمأ، في ذكرى نبيل، معركة بلا راية، أنت الرياض، قراءة في وجه لندن، عقد من الحجارة، قراءة في وجه لندن، الأشج، المجموعة الشعرية الكاملة، ورود على ضفائر سناء، قصائد مختارة، البراعم، حديقة الغروب، أبيات غزل، مرثية فارس سابق، كما يوجد العديد من إصداراته الرائعة في مجال الشعر.

وظائفه

عمل غازي عبد الرحمن القصيبي بالعديد من المناصب المتنوعة، أستاذ مساعد في كلية التجارة بجامعة الملك سعود بالرياض، عميد كلية العلوم الإدارية بجامعة الملك سعود، وزير الصناعة والكهرباء عام 1976، سفير السعودية لدى بريطانيا عام 1992، وزير المياه والكهرباء عام 2003، وزير العمل عام 2005، فهو عمل كأستاذ وكاتب وروائي وشاعر وأديب ووزير وسفير

اقرأ:




مشاهدة 85