مقال عن ظاهرة التدخين‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 17 مايو 2017 - 22:58
مقال عن ظاهرة التدخين‎

المقدمــــــة

التدخين ظاهرة من الظواهر التي انتشرت في معظم دول العالم وخاصة دول العالم الثالث ولقد اتسعت دائرة هذه الظاهره لتشمل الملايين من الافراد من مختلف المستويات الاجتماعيه ومختلف الاعمار رغم مايأكده العلماء والخبراء عن جسامه التدخين الصحية والاجتماعية والاقتصادية .وان موضوع التدخين ومكافحته من المواضيع التي تهم البشرية كلها اذ ان( ضحايا التدخين يبلغون حاليا5 ملاين شخص!! يلقون حتفهم سنويا وقد بلغ معدلات الوفيات في الصين مليون صيني يموتون سنويآ)

نشأه التدخين

تدخين التبغ عادة قديمة جدا( وتشير الدراسات الى انها نشأت في بلاد الشرق الاقصى بدء بالصين ومنغوليا ثم اتجهت غربا الى بلاد فارس ثم انتقلت الى تركيا وايضا كانت عادة التدخين منتشرة لدى قبائل الهنود الحمر)2.
(وفي نهايات القرن الماضي كان العالم النفسي سيجموند فرويد من مدمني السيجار الذي ادى الى اصابته بسرطان الفم والقضاء عليه) ومع بداية القرن العشرين اصبحت عاده التدخين ظاهرة اقرتها الكثير من الدول وانتشرت انتشارآ واسعا في عالمنا المعاصر وتدخين السجائر حاليه يعتبر وباء في الرجال ثم امتد الى النساء وكذلك الشباب والفتيات بل والاطفال

اضرار التدخين على البيئة

يحتوي دخان السجائر على العديد من المركبات الكميائية التي تسبب خطرا على البيئة والانسان خاصة في بيئة العمل وكثرة استنشاق الدخان المتصاعد من السيجاره يؤدي الى الاصابه بالعديد من الامراض. ويتصاعد من السيجاره غاز اول اكسيد الكربون وهو غاز ملوث للبيئة ويسبب امراض لاحصر لها ويعمل على زياده نسبه الحرائق والاشتعالات وكوارث كما انه السبب في حدوث العديد من الحرائق : السيجاره! فبمجرد ملامسه السيجاره لاي سطح قابل للاشتعال يسبب كارثه وايضا تعمل السيجاره على تلوث النبات في مكاتب العمل.

مشاكل التدحين الاقتصادية

(ان تقديرات تكاليف التبغ علي الصعيد العالمي تزيد عن مائتي مليار دولار اميركي في السنه.)9 ولو ان هذه الاموال المبدده في التبغ اصبحت متوفرة للعالم ليستخدمونها فيما يعود بالنفع لأمكننا مضاعفة الميزانيات الصحيه في الدول الناميه كلها. وللحد من اضرار التبغ الاقتصاديه يجب توفر لدي المسؤلين و صانعي القرار معلومات كافيه كي تساعدهم علي اتخاذ القرارات المناسبة و ضروره فرض الضرائب علي تلك المصانع

اقرأ:




مشاهدة 56