مقال عن الغذاء والتغذية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 19 مايو 2017 - 01:04
مقال عن الغذاء والتغذية‎

موضوع عن الغذاء الصحي

الغذاء الصّحي له أهميّة كبيرة في حياتنا، حيثُ يمُدّ الجسم بالطاقة والسعادة، لهذا من المُهمّ أن يكُون نظام الغذاء الخاص بنا محتويًا على طعام يَتواجد فيه الفيتامينات والمعادن والاملاح المهمة للانسان، لان هذه العناصر الغذائية سوف تُعطي الانسان نموًا صحيًا ومُتوازن ليُعطي الدماغ والجسم ما يَحتاجُ منها لنموه، وإعطائه الطاقة للقيام بعمله، فللحفاظ على نشاط وحيوية الجسم والتخلص من الامراض المختلفة، يجب ان نقوم باختيار الطعا الصحي الطبيعي والذي يتواجد فيه نسب متوازنة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الانسان والتي تختلف من إنسانٍ لآخر، كما يجب الابتعاد عن الاطعمة المصنعة والسريعة والجاهزة، نظرًا لعدم احتوائها على عناصر غذائية صحية، واحتوائها على سعرات حرارية كبيرة تؤدي الى مرض السمنة.

  • الطعام الصحي يساعد على الحفاظ على الوزن.
  • يعطي الجسم مناعة ضد الامراض، ويصبح جسم الانسان غير متاثر بالمرض.
  • يؤثر الطعام الصحي على المزاج ويعطيه نشاط ويحسن المزاجية، اما الطعام الغير صحي يعطي الكآبة وقلة النشاط.
  • يعطي الطعام الصحي السم الوقاية من الامراض المزمة والشائعة التي نراها في حياتنا، مثل الضغط والسكر والكوليسترول وامراض القلب وغيرها.
  • ممارسة الرياضة مع الاكل الصحي  تجعل من الجسم على قدر كبير من الاستفادة من العناصر الغذائية كالمعادن والفيتامينات والبروتينات، ويكون سريع في حرق الدهون الغير راغب فيها الجسم.

لهذا يجبُ اتّباع نظام غذائي صحي لكي يُعطي الجسم الإيجابية والسعادة، لأن الطعام الغذائي المتزن يحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية التي تعتبر اساسية لنمو جسم الانسان وعمل الدماغ والاجهزة الداخلية للانسان بالشكل المطلوب والمناسب.

فينبغي ان يقوم الانسان بتناول الكثير من الحبوب والخضار والفاكهة حسب اخصائي التغذية، فتناول الاغذية النباتية يعطي الجسم السعرات الحرارية والكالوري، ويحتوي على نسبة كبيرة من الالياف والفيتاميات والمعادن، وقليل من الدهون التي لا تحتوي على الكوليسترول.

كما على الانسان ان يقوم بتناول الغذاء الذي يحتوي على كمية محددة من الدهن ومن الكوليسترول، لان الجسم يحتاج 30% من الدهون والكوليسترول التي تمد الانسان بالسعرات الحرارية، ويجب الاعتدال في تناول الاطعمة والمشروبات.

اقرأ:




مشاهدة 25