مقال عن الضغط الجوي‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 18 مايو 2017 - 23:52
مقال عن الضغط الجوي‎

الضغط الجوي هو وزن عمود من الهواء على مساحة مقطعه وحدة المساحات بارتفاع يعادل سمك الغلاف الجوي. الضغط الجوي = 1 atm أو بالتقريب 1 بار. والضغط الجوي يتناقص بالارتفاع عن سطح البحر. ويبلغ عند سطح البحر 1 atm أو 1.0132بار. كما انه يتكون من عدة غازات (الأزوت 78% و الاكسجين 21% بالاضافة الى غازات أخرى).

المناطق ذات الضغط الجوي المنخفض لها كتلة غلاف جوي أقل، بينما المناطق ذات الضغط الجوي المرتفع لها كتلة غلاف جوي أكثر من غيرها.

كلما زاد الارتفاع عن سطح الأرض كلما قل الضغط الجوي والعكس صحيح.

يتكون الضغط الجوي المنخفض عندما ترتفع درجة الحرارة وذلك يؤدي الى تسارع جزيئات الهواء وابتعادها عن بعضها ، ويتكون الضغط الجوي المرتفع عندما تنخفض درجة الحرارة وذلك يؤدي الى بطئ جزيئات الهواء واقترابها عن بعضها .

  • يبلغ وزن متر مربع من عمود الهواء عند سطح البحر وارتفاعه سُمك الغلاف الجوي 10 طن تقريبا.

الضغط الجوي عند سطح البحر

يتم قياسه على مستوى سطح البحر، وهو ما يتم بالعادة ذكره في نشرات الطقس على الإذاعة والتلفزيون والصحف والانترنت.

و يستعمل علم المناخ الضغط عند سطح البحر من أجل تحديد وتصنيف مراكز الضغط الجوي على الكرة الأرضية. فنجده يعرف مجموعة من مراكز الضغط الجوي التي تهيمن على مناخوطقس مناطق واسعة من الكرة الأرضية. وهي مصنفة إلى نوعين : المرتفعات الجوية والمنخفضات الجوية. فمن بين هذه المرتفعات بالنصف الشمالي من الكرة الأرضية، نجد مرتفع الآصور ومرتفع سيبيريا. ومن أهم المنخفضات الجوية للنصف الشمالي للكرة الأرضية نذكر منخفض إيسلاندا.

تأثير الارتفاع على الإنسان

يقل الضغط الجوي بالارتفاع عن سطح الأرض وبالتالي يقل الأكسجين في الجو مما يكون له تأثير على الكائنات الحية التي تتنفس الهواء، وتحتاج الأكسجين في تنفسها. وتأثير الارتفاع على الإنسان يجري كالآتي:

  • ارتفاع 2400 متر : هذا يعادل الضغط داخل طائرات الركاب، ولا يكون له تأثير
  • ارتفاع 2500 متر : يبدأ بعض الناس الحساسون بالشعور بالدوار.
  • ارتفاع 3500 متر : يشعر نحو ثلث الناس الغير معتادين على ذلك بالشعور بالدوخان والتعب.
  • ارتفاع 4000 متر : يشعر 95% من غير المعتادين بالدوخان والتعب.
  • ارتفاع 5500 متر : يستطيع بعض الناس العيش على هذا الارتفاع. وتبلغ كمية الأكسجين على هذا الارتفاع نحو نصف كميته عند سطح البحر.
  • ارتفاع 7500 متر : هنا تبدأ المنطقة القاتلة : متسلقي الجبال لا يستطيعون البقاء على ذلك العلو أكثر من يوم بدون أنابيب الأكسجين.
  • ارتفاع 8848 متر : أعلى نقطة على سطح الأرض، وهى قمة جبل إفرست. لا تستطيع البقاء على ذلك العلو من دون أنابيب الأكسجين
  • ارتفاع 12192 متر : متوسط ارتفاع مستوى الطيران للطائرات التجارية.وهنا يتم امداد كبينة الطائرة بالهواء المضغوط من الخارج مع ضبط درجة حرارته.
اقرأ:




مشاهدة 26