مقال عن الذباب‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 18 مايو 2017 - 05:39
مقال عن الذباب‎

تعريف الذبابه 
من الحشرات تشكل العامل الحاسم في نقل وانتشار أمراض مثل
الملارياوحمى الدنجوحمى فيروس غرب النيلالحمى الصفراء
والتهاب الدماغ وغيره من الاصابات

طريقة تكاثرها ونموها
تضع أنثى الذبابه بيوضها في أماكن قريبة من مصادر الغذاء ما استطاعت إلى ذلك سبيلا إذ أن تطور ذوات الجناحين سريع عموما مما يسمح لليرقة بالتهام أكبر قدر يمكنها من الغذاء في فترة قليلة من الوقت قبل تحولها إلى حشرة يافعةٍٍ

أكدت دراسة علمية أن ذرية الذبابة الواحدة خلال الصيف تصل إلى مليونين و250 ألف وحشرة !!

وقفــــــه ,,,

الذباب بمجرد أن يسقط على الشيء يسكب لعابه – و لديه لعاب كثير – فيتحول و يتفاعل ، فلو أتى أحد الناس و أراد أن يسترد ما أخذه الذباب لما استطاع ، ما السبب ؟؟
لأن الذباب بمجرد أن يسقط الذباب على الطعام – السكر مثلاً – يسكب اللعاب فيتم التفاعل فوراً قبل أن يتناول الذبابالطعام ، فسبحان من قال في القرآن الكريم :ـ
( يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لهُ وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوب*مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيز)

مكافحة الذباب :
يتم القيام برش المبيد ذي الأثر الباقي بمعدل مرتين في الأسبوع في كافة الأماكن التي ينجذب إليها الذباب ويقع عليها ويتوالد فيها، وسيؤدي ذلك إلى قتل عدد معين من الذباب المكتمل النمو أثناء عملية الرش.
يعمل الأثر المتبقي للمبيد على قتل معظم ما تبقى من الذباب عند ملامسته للسطح الذي يحتوي على كمية كافية من هذا المبيد.
يتم الرش بالرذاذ المتناهي في الصغر بأجهزة مركبة على سيارات من خلال مولدات تخرج نقاطاً صغيرة من مزيج المبيد ويعمل هذا الرش على قتل جميع الحشرات الطائرة التي تدخل منطقة الرش.
الأماكن التي يحد فيها من اللجوء إلى الرش عن طريق الرذاذ (كأسواق السمك والخضار والأسواق الرئيسية) يتم استخدام طعم للذباب بطريقة مأمونة تقتل الذباب المتواجد في هذه الأماكن.
متابعة عمليات النظافة والالتزام بمعدل تفريغ الحاويات يوميا لأن المخلفات مصدرا لتوالد الذباب.

الذبابة المنزلية تبحث عن الطعام.
هذا الشعر الموجود على جسم وأرجل الذبابة ربما ينقل جراثيم عدة أمراض، وعندما تلامس الحشرة أي جسم تنقل إليه العدوى. الذبابة

حشرةُ لها زوج من الأجنحة جيدة التكوين. وتُعد الذبابة المنزلية الشائعة
واحدة من أكثر أنواع الذباب المعروفة للإنسان. وتشتمل الأنواعُ الأخرى على ذباب النحل، والــذباب الأسود، وذباب السَّروُء (ذبابة تضع بيضها على اللحم)، والذباب الأزرق، والنِّبْر، والذباب الغرنوغي، وذباب الغزلان، وذباب الفاكهة والجرجيسات، والنّعرة، والذباب الرفراف، وناخرات الأوراق، والهوام، والبعوض، والذباب الســارق، وذباب الرمل، وذباب التسي التسي، والذباب النِّبْري.

وهناك العديد من الحشرات التي تُدرج أحيانـًا ضمن الذباب ولكنها ذوات أربعة أجنحة وليست ذبابًا حقيقيًا. ومن هذه الحشرات الفراشات والذباب الشعري، وذباب العذارى، والرعاشات، وذباب مايو والذباب العقرب.

ويُعدّ بعض أنواع الذباب من أخطر الآفات المعروفة إطلاقــًا حيث ينقل الجراثيم داخل أجسامه أو بوساطة أجزاء الفم أو على الشعر الموجود على جسمه. فعندما تعضُ الذبابة أو تلامسُ أي جسمٍ فإنها رُبمّا تتْرُك بذلك بعضًا من هذه الجراثيم. يحملُ الذبابُ بعض الجراثيم التي يُمْكن أن تُسبِّب أمراضًا خطيرةً، مثل الملاريا ومرض النوم وداء الفيلارية والزحار (الدوسنتاريا). وتسبب هذه الحشرات الأمراض للحيوانات والنباتات أيضًا.

وقد طور العلماء الكثير من الوسائل لمكافحة الذباب، ومنها تصريف المستنقعات، أو تغطيتها بالزيت، أو رشها بالمبيدات الحشرية. وتعمل مثل هذه الطرق من المعالجة على قتل البعوض وأنواع الذباب الأخرى التي فقست حديثــًا ونمت بالمياه.

وتُعدّ طــرق المعالجة الصحيحة للقمامة ومخلفات الحيوانات، والنباتات المتعفنة من الأمور ذات الأهمية في مكافحة الأنواع الأخرى من الذباب.

القارورة الخضراء
اكتسبت اسمها من لونها اللامع.
يُعد بعضُ أنواع الذباب ذا فائدة، حيث يقوم بنقل حبوب اللقاح من نبات لآخر مثلما يفعل النحل، كما يتغذى بعضها على الآفات الحشرية. كذلك يستخدم العلماء ذبابة الفاكهة في دراسة الصفات الوراثية. وقد ساهم ذلك في توفير معلومات قيّمة عن كيفية انتقال بعضًا من هذه الجراثيم. يحملُ الذبابُ بعض الجراثيم التي يُمْكن أن تُسبِّب أمراضًا خطيرةً، مثل الملاريا ومرض النوم وداء الفيلارية والزحار (الدوسنتاريا). وتسبب هذه الحشرات الأمراض للحيوانات والنباتات أيضًا.

وقد طور العلماء الكثير من الوسائل لمكافحة الذباب، ومنها تصريف المستنقعات، أو تغطيتها بالزيت، أو رشها بالمبيدات الحشرية. وتعمل مثل هذه الطرق من المعالجة على قتل البعوض وأنواع الذباب الأخرى التي فقست حديثــًا ونمت بالمياه.

وتُعدّ طــرق المعالجة الصحيحة للقمامة ومخلفات الحيوانات، والنباتات المتعفنة من الأمور ذات الأهمية في مكافحة الأنواع الأخرى من الذباب.

يُعد بعضُ أنواع الذباب ذا فائدة، حيث يقوم بنقل حبوب اللقاح من نبات لآخر مثلما يفعل النحل، كما يتغذى بعضها على الآفات الحشرية. كذلك يستخدم العلماء ذبابة الفاكهة في دراسة الصفات الوراثية. وقد ساهم ذلك في توفير معلومات قيّمة عن كيفية انتقال الصفات من جيل إلى الجيل الذي يليه.

ويعيش الذباب في جميع أنحاء العالم. وتُعدّ أنواع الهوام التي تكثر في الغابات والسبخات الساحلية من أصغر أنواع الذباب، ويبلغ طولها 1,3مم. بينما تُعد ذبابة ميداس التي توجد في أمريكا الجنوبية واحدةً من أضخم أنواع الذبابحيث يبلغ طولها 7,5 سم، والمسافة بين طرفي الجناحين 7,5سم.

والذبابُ من أسرع الحشرات الطائرة. وطنين الذبابة ينتج عن صوت ضربات أجنحتها. ويصل عدد ضربات أجنحة الذبابة المنزلية نحو 200 مرة في الثانية، بينما تُحرّك بعض أنواع الهوام أجنحتها حوالي 1,000 مرة في الثانية. وتطير الذبابة المنزلية بمعدل سرعة سبعة كيلومترات في الساعة، ويمكنها أن تطير بشكل أسرع لمسافات قصيرة للهرب من أعدائها، مثل الإنسان وكثير من الطيور.

ويوجــــد نحو 100 ألف نـــوع من الـــذباب، تكون رتبة
من رتب الحشـــرات والاســم العـــلمي لهذه الرتــبة هو رتبة : ثنائية الأجنحة
وقد اشتـــقت هـــذه الكلــمة من مفردات إغريقية تعني جناحين

اقرأ:




مشاهدة 8