مقال عن الدفاع المدني السعودي‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 18 مايو 2017 - 05:10
مقال عن الدفاع المدني السعودي‎

الدفاع المدني السعودي، (بالإنجليزية: Saudi Civil Defense)، كما يعرف بجهاز الدفاع المدني في المملكة العربية السعودية، تأسس في أواسط عام 1343هـ، بعد أن أسست حكومة المملكة العربية السعودية جهاز الشرطة الذي بدأ كمديرية للأمن العام السعودي, وثم تحولت إلى مديرية للشرطة العامة. بعد لك وفي عام 1349هـ رأت المملكة العربية السعودية ضرورة توحيد جهاز الشرطة تحت قيادة واحدة مقرها مكة المكرمة, وقد صدرت الأوامر بهذا التوحيد في العام نفسه. وفي عام 1380هـ، الموافق 1960م سميت الرئاسة بالمديرية العامة للإطفاء وانفصلت عن الأمن العام وارتبطت بوزارة الداخلية بتاريخ 10 جمادى الأول1406هـ ـ الموافق 20 يناير 1986م، أصدر فيما بعد مرسوم ملكي رقم م/10، بتسمية الجهاز بالدفاع المدني، وهو: جهاز له مجموعة من الإجراءات والأعمال اللازمة لحماية السكان والممتلكات العامة والخاصة من أخطار الحريق والكوارث والحروب والحوادثالمختلفة وإغاثة المنكوبين وتأمين سلامة المواصلات والاتصالات وسير العمل في المرافق العامة وحماية مصادر الثروة الوطنية في زمن السلم وحالات الحرب والطوارئ. وهو من الأجهزة التي تتبع لوزارة الداخلية.

خلفية تاريخية

ارتبط الدفاع المدني في المملكة بتكوين منظومة الأمن ككل ووضع اللبنات الأولى لها, فمنذ أن تمكن الملك عبد العزيز آل سعود, من توحيد معظم أجزاء المملكة, ومن الله عليه بدخول مكة المكرمة عاصمة الإسلام وقبلة المسلمين ومهبط الوحي الأمين، كان شغله الشاغل أن يرسي قواعد الأمن في بيت الله الحرام وحوله، بل وفي كافة الطرق والمسالك المؤدية إليه حتى يؤمن للحجيج تأدية مناسكهم في سلام وطمائنينة آمنين على أنفسهم وأمولهم. ففي أواسط عام 1343هـ، اهتم بتأسيس جهاز الشرطة الذي بدأ كمديرية للأمن العام, وثم تحولت إلى مديرية للشرطة العامة.

ففي عام 1346هـ الموافق 1926م. أنشئت أول فرقة إطفاء في المملكة العربية السعودية، في مكة المكرمة، وذلك عندما صدر الأمر السامي بتاريخ 1 محرم 1346هـ، محددا ً نظام دائرة البلدية في مكة المكرمة ونصه على إحداث فرقة إطفاء ضمن جهاز البلدية وذلك لخدمة ضـيوف الرحمن.

وفي عام 1349هـ رأت المملكة العربية السعودية ضرورة توحيد جهاز الشرطة تحت قيادة واحدة مقرها مكة المكرمة, وقد صدرت الأوامر السامية بهذا التوحيد في العام نفسه.

في عام 1367هـ انضمت فرقة الإطفاء بمكة المكرمة إلى جهاز الأمن العام كما ورد في التقرير السنوي لأعمال مجلس الشورى لعام 1367هـ، الصادر في جريدة أم القرى يوم الجمعة 4 محرم 1368هـ، الموافق 5 نوفمبر 1948م وسميت (رئاسة عموم المطافئ).

وفي 15 رجب 1367هـ، الموافق 23 مايو 1948م ، انضمت إلى الرئاسة فرقة إطفاء المدينة المنورة وتعتبر ثاني فرقة إطفاء بالمملكة وكانت حديثة النشأة وقتئذ فلم تلبث أن انتقلت من البلدية إلـى شـرطة المدينة 1 شعبان 1368هـ. وكان مقرها بالمناخة ولديها سيارة إطفاء واحدة مـن نـوع (إستديوبيكر) دعمت عام 1369هـ، بسيارة لاندروفر وكان عـدد الفرقـة (6) أفـراد وخلال هذه الفترة تم إنشاء فرقتين أخريين للإطفاء في كل من الرياض وجدة. و كذلك تم إحداث فرقتين أيضاً في كل من الرياض وجدة. وفي عام 1380هـ، الموافق 1960م سميت هذه الرئاسة بالمديرية العامة للإطفاء وانفصلت عن الأمن العام وارتبطت بوزارة الداخلية.

اقرأ:




مشاهدة 6