مقال عن الجهاز الهضمي‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 18 مايو 2017 - 18:41
مقال عن الجهاز الهضمي‎

الجهاز الهضمي

يعتبر الجهاز الهضمي قناة طويلة متعرجة تبدأ من فم الإنسان وصولا لفتحة الشرج حيث إنه الجهاز الذي يقوم بهضم الطعام والأغذية من خلال تحويل الجزيئات الغذائية الكبيرة والمعقدة لجزيئات صغيرة يمكن امتصاصها بواسطة الأغشية الخلوية وجميع هذه العمليات تحدث من خلال التأثيرات الميكانيكية التي تحدث بفعل الأسنان وعضلات الجسم بالإضافة لتأثيرات كيميائية تعمل على تحفيزها الإنزيمات.

القناة المعدية المعوية

 
تقوم هذه القناة باستقبال الغذاء وهضمه وتحويله لمواد أولية بسيطة من السهولة امتصاصها والاستفادة منها للنمو وتوفير الطاقة للجسم ثم طرد الفضلات المتبقية وغير الضرورية.

لكن تختلف هذه القناة من حيوان لآخر فبعض الحيوانات تمتلك معدة بتجاويف متعددة والبعض منها بتجويف واحد أما الإنسان فيصل طول هذه القناة قرابة (6.5) مترا وتتألف من قسمين: قناة معوية سفلى وأخرى قناة معوية عليا كما يلي:

القناة الهضمية العليا

 

تتكون هذه القناة من فم وبلعوم ومريء ومعدة حيث يحتوي الفم على غشاء شدقي مخاطي والذي يتضمن قنوات غدد اللعاب والأسنان واللسان والبلعوم يقع خلف الفم مباشرة وخلفه المريء وهو عبارة عن أنبوب مجوف عضلي بعد ذلك تكون التعرجات والتي تحدث فيها تقلصات لدفع الطعام حيث تكون على طول المريء تمتد عبر الصدر والحجاب الحاجز وصولا للمعدة.

القناة الهضمية السفلى

 

تتألف هذه القناة من قسمين وهما:

الأمعاء: وهي التي تقوم باستخراج العناصر الغذائية من الطعام لامتصاصها وطرح غير المفيد منها وتقسم لقسمين اثنين:
الأمعاء الدقيقة: حيث تتألف من العفج (الاثنى عشر) وهي التي تصل بين المعدة والصائم وطوله يتراوح ما بين (25-30) سم والصائم وهو القسم المتوسط من الأمعاء الدقيقة واللفائفي وهو آخر جزء منها ويصل طوله (2-4) مترا.
الأمعاء الغليظة: تتكون من الأعور وتكون الزائدة الدودية مرتبطة به ثم القولون ويتألف من قولون معترض ونازل وثنية سينية ثم يأتي المستقيم والذي يربط الأمعاء بفتحة الشرج.
الشرج: وهي عبارة عن فتحة خارجية تأتي بنهاية الجهاز الهضمي للحيوانات وترتبط بالمستقيم مباشرة تقوم بإخراج الفضلات والسموم والأجسام الصلبة التي نتجت عن عملية الهضم وقد تكون فتحة أو أكثر وذلك حسب الحيوان فهناك عضلات دائرية الشكل وإرادية توجد بالشرج تعمل على تقلص وانبساط الفتحة من أجل تسهيل خروج الفضلات.

 

أعضاء ملحقة بالقناة الهضمية

 

الكبد والمرارة: حيث تقوم الكبد بإفراز الصفراء للأمعاء الدقيقة.
البنكرياس: حيث يقوم بإفراز سائل يحتوي على البيكربونات والإنزيمات للأمعاء الدقيقة للمساعدة في الهضم.

 

اقرأ:




مشاهدة 44