مقال عن الثقة بالنفس‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 18 مايو 2017 - 05:12
مقال عن الثقة بالنفس‎

الثقة بالنفس هي إحساس الشخص بقيمة نفسه بين من حوله فتترجم هذه الثقة كل حركة من حركاته وسكناته ويتصرف الإنسان بشكل طبيعي دون قلق أو رهبة فتصرفاته هو من يحكمها وليس غيره …. هي نابعة من ذاته لا شأن لها بالأشخاص المحيطين به وبعكس ذلك هي انعدام الثقة التي تجعل الشخص يتصرف وكأنه مراقب ممن حوله فتصبح تحركاته وتصرفاته بل وآراءه في بعض الأحياء مخالفة لطبيعته ويصبح القلق حليفه الأول في كل اجتماع أو اتخاذ قرار .

سر الثقة بالنفس أن تحقق انجازا في الحياة , وهذا يحتاج إلى شيئين:

الأول : القدرة الإيمانية .

الثاني : القدرة النفسية .

والقدرة النفسية لها أهمية كبيرة , أنها تحرك القوة المادية وتنقلها من مرحلة الممكن إلى مرحلة الواقع , من هنا .. فأن ضعف الثقة بالنفس يؤثر على هذه القدرة النفسية ويجعلها في مستوى أدنى من العمل الذي تريد القيام به , أي أن تحقيق الأعمال بحاجة إلى أعداد نفسي بقدر ما هو بحاجة إلى أعداد مادي , أي انه يجب أن يكون إزاء أي عمل ثقة بالقدرة على تحقيقه بنفس المستوى .

ولكن ما هي الطريقة المثلى لتحقيق الثقة بالنفس ؟

أفضل طريقة لإيجاد الثقة بالنفس أن تعتقد بأنك أصبحت قادرا ومسئولا في الحياة ويجب أن توحي إلى نفسك بهذه الحقيقة , حتى تتمكن من غرس الثقة بالنفس , والإيحاء يتم بالكتابة أو الحفظ لذات المشكلة التي تعاني منها , والقيام بترديدها مرارا وتكرارا في أثناء النوم , كما ينصح الأخصائيون بأن يكون آخر شيء يفكر فيه المصاب في الليل هو هذا الشيء الذي يراد إيحاؤه في النفس .

وانعدام الثقة بالنفس ليس حالة مرضية محدودة بل أنها حالة تكون سببا للكثير من الأمراض النفسية حيث أنها تمثل الهزيمة النفسية للذات.

اقرأ:




مشاهدة 8