مقال شخصي قصير عن الصداقه‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 21 مايو 2017 - 10:07

أولاً ما المقصود بالصداقة …؟ كلمة الصداقة جاءت من الصدق و الصداقة في أبسط مفهوم لها تعني علاقة اجتماعية تجمع بين فردين أو أكثر أساس هذه العلاقة هو الصدق في القول و الفعل .

ما هي أهمية التعاون للفرد و المجتمع ؟

ما هي أسس ختيار الصديق الصالح ..؟ يجب على الإنسان أن يحسن اختيار اصدقائه ،و أن يضع مجموعة من الأسس التي يحرص على توافرها في صديقه ،و من أبرزها الآتي

* يجب أن الصديق يكون ذات خلق ،و دين و قد حثنا رسول الله صلى الله عليه و سلم على ذلك في هذا الحديث الشريف ((( إِنَّمَا مَثَلُ الجليس الصالحُ والجليسُ السوءِ كحامِلِ المسك، ونافخِ الكِيْرِ فحاملُ المسك: إِما أن يُحْذِيَكَ، وإِما أن تبتاع منه، وإِمَّا أن تجِدَ منه ريحا طيِّبة، ونافخُ الكير: إِما أن يَحرقَ ثِيَابَكَ، وإِما أن تجد منه ريحا خبيثَة )) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم

* يفضل أن يختار الإنسان صديق مشابه له في المكانة الإجتماعي ،و الحالة الإقتصادية ،و ذلك لأنه اذا كانت هناك فروق بينهما سوف يشعر أحداهما بعدم الراحة تجاه الآخر .

* يجب أن يحرص الإنسان على أن يكون ذات سمعة ذكر طيب بين الناس ،و ذلك لأن اذا مانت سمعته غير ذلك سوف ينظر إليه و كأنه مثله .

* يجب أن يكون الصديق لديه عقل واعي ،و ناضج و قادر على التفكير السليم و أن يتصف أيضاً بالوفاء و الإخلاص .

* يجب أن يختار الفرد من يشاركه نفس هوايته و اهتماماته فالهوايات و الإهتمامات المشتركة تعين الأصدقاء على التقارب بل و تساعدهم أيضاً على تنميتها .

* يفضل أن يختار الإنسان من يبادله الإحترام و التقدير فالإحترام هو الحجر الأساسي لقيام علاقة متينة بينكم .

اقرأ:




مشاهدة 96