مطويات عن 6 اكتوبر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 09 مايو 2017 - 08:28
مطويات عن 6 اكتوبر‎

مقدمة

حرب السادس من أكتوبر هى حرب قامت من أجل استرداد العزة و الكرامة و تحقيق النصر بعد مرارة النكسة لمدة ستة أعوام متتالية و تحقيق النصر المنتظر و هزيمة العدو الاسرائيلى الذى كان يزعم انه الجيش الذى لا يُقهر و تم عبور قناة السويس و تحطيم خط بارليف و أسر جنود من الجيش الاسرائيلى و الحاق الخسائر بالجيش الاسرائيلى و تدمير طائرات و دبابات العدو و الحاق الخسائر به برا و بحرا و جوا .

معركة جبل المر

معركة جبل المر هى معركة كانت عند جبل المر فى سيناء و جبل المر يقع وسط سيناء و جبل المر هو جبل يبلغ طوله حوالى 8.5 كيلو متر و يبلغ ارتفاعه حوالى 117 متر و جبل تم احتلال من قبل جيش العدو الاسرائيلى أثناء حرب الاستنزاف و سمى الجيش الاسرائيلى جبل المر باسم جبل الشيطان لأن الجبل كان عبارة عن قلعة حصينة تحيط به الكثبان الرملية من جميع النواحى و يصعب على أى شخص ان يتسلق هذا الجبل لصعوبته و ممراته الوعرة و قاد عملية معركة جبل المر اللواء محمد الفاتح كريم و يذكر اللواء محمد الفاتح كريم انه بمجرد صدور أوامر باقتحام الجبل تمت السيطرة على الجبل تماما من قبل الجيش المصرى بعد مرور أربع ساعات فقط من عملية الاقتحام و سيطر الجيش المصرى على جبل المر بأكمله .

خط بارليف

تم انشاء خط بارليف بعد النكسة من الجيش الاسرائيلى كحصن عسكرى منيع و قوى للجيش الاسرائيلى و فكرت اسرائيل فى صنعه ليقف مانعا أمام الجيش المصرى و هو عبارة عن ساتر ترابى هائل تم تصميمه ليقف عرقلة أمام الجيش المصرى و تكلف بناؤه 500 مليون دولار و هذا الخط يبدأ من قناة السويس حتى شبه جزيرة سيناء و لكن قام الجيش المصرى بتحطيم هذا الخط الدفاعى المنيع لاسرائيل و المعروف بخط بارليف فى يوم السادس من أكتوبر لعام 1973 و تم عبور قناة السويس فى مدة ستة ساعات فى يوم السبت و هو يوم الغفران فى العقيدة اليهودية و تم استخدام خراطيم المياه لتدمير خط بارليف و صاحب الفكرة هو اللواء المهندس باقى ذكى يوسف .

معركة المزرعة الصينية

هى معركة قامت بين الجيش المصرى و الجيش الاسرائيلى تمت فى 15 أكتوبر 1973 و مكان معركة المزرعة الصينية فى مزرعة مهجورة فى شرق قناة السويس و بقيادة رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية سعد الدين الشاذلى و حاييم بارليف الاسرائيلى .

العملية بدر 1973

كان الهدف من العملية العسكرية بدر هو الاستيلاء على خط بارليف و على جميع الحصون الاسرائيلية و قائد هذه العملية هو الفريق سعد الدين الشاذلى و تمكنت القوات المسلحة المصرية من تدمير خط بارليف فى يوم السبت الموافق 6 أكتوبر 1973 و كانت هذه هى بداية الحرب الحقيقية .

عملية انزال رمانة

نشبت هذه المعركة بين الجيش المصرى و الجيش الاسرائيلى و هى جزء من العملية بدر 1973 و قائد هذه المعركة هو القائد المصرى مصطفى العباسى و ضد الاسرائيلى مولى مالهوف و كانت النتيجة هى انتصار الجيش المصرى فى هذه المعركة التى تمت فى 6 أكتوبر 1973 .

النتائج التى تمت بعد الحرب

تم عبور قناة السويس و تحطيم خط بارليف و استعادة أرض سيناء و الموافقة على مبادرة السلام و تم بعدها توقيع معاهدة سلام مع الجيش الاسرائيلى بحيث تكون حرب أكتوبر هى أخر حرب بين الجيش المصرى و الجيش الاسرائيلى .
الفهرس

الخاتمة

فى ختام البحث نكون قد عرضنا مجموعة متنوعة للعمليات العسكرية التى تمت ابان حرب أكتوبر 1973 و لكن ليست هى كل العمليات بل كانت هناك عمليات اخرى كثيرة تمت بأيدى أبطال قوات النصر القوات المسلحة المصرية و القوات الجوية و القوات البحرية و كان النصر حليفهم .

اقرأ:




مشاهدة 135