مضاعفات عقار سيروكسات Seroxat‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 31 أغسطس 2017 - 15:00
مضاعفات عقار سيروكسات Seroxat‎

عقار الزيروكسات يعتبر دواءً متميزًا لعلاج القلق والاكتئاب والرهاب وجميع أنواع المخاوف وكذلك الوساوس، وفوائده العلاجية دائمًا تعتمد على الجرعة، مثلاً المخاوف والرهاب قد تحتاج لجرعة أربعين مليجرامًا، والقلق يحتاج لجرعة عشرين مليجرامًا فقط، والاكتئاب النفسي يحتاج لجرعة من عشرين إلى ستين مليجرامًا في اليوم – وهكذا – هذه كلها معروفة ومعلومة لدى الأطباء، وعليه أرجو أن تتبعي الإرشاد الذي سوف يوجهك إليه طبيبك، من جانبي أؤكد لك أنه دواء ممتاز جدًّا وأنه اختيار جيد جدًّا، وهو أيضًا لا يؤثر على الهرمونات النسائية، وهذه ميزة إيجابية جدًّا. .

دواعي إستعمال سيروكسات Seroxat
– يستخدم سيروكسات Seroxat في علاج حالات الاكتئاب الحاد ، و علاج اضطرابات الهلع ، و التي يصاحبها هجمات مفاجئة من نوبات الخوف الشديد أو القلق الدائم من الإصابة بهذه الهجمات .

– يمكن إعطاؤه للمريض في حالة الإصابة باضطراب القلق الإجتماعي ، و ما يصاحبه من أعراض خوف شديد من التعرض لأي موقف إجتماعي أو التفاعل مع الغير .

– يمكن إستخدام الدواء لمرضى الوسواس القهري ، و الذين يجدون إلحاحا من الأفكار المزعجة التي تداهمهم باستمرار ، بشأن تكرار أفعال معينة .

– العقار يعالج أيضا اضطراب القلق العام ، و هو عبارة عن حالة من القلق المفرط لا يمكن للمريض السيطرة عليها .
– يمكن إستخدامه أيضا للعلاج بعد التعرض للصدمات النفسية ، و التي تشمل الحوادث المؤلمة و التجارب السيئة .
– يعالج أيضا الهبات الساخنة ، و التي تداهم المرأة في سن اليأس ، و تنتج عن التغيرات النفسانية و الجسمانية لها .

– يمكن إستخدامه لحالات الصداع المزمن ، و حالات الوخز في الكفين و القدمين ، و التي تنتج عن الإصابة بمرض السكر كما أنه يمكن إستخدامه أيضا في بعض المشكلات الجنسية للرجال .

– يستخدم أيضا لعلاج الاضطراب الثنائي القطب ، و هو ينتمي لفئة مضادات الاكتئاب ، و التي تعرف باسم مثبطات إمتصاص السيروتونين الانتقائية .

تحذيرات إستخدام سيروكسات Seroxat
– أثبتت بعض الدراسات أن الأطفال و المراهقين و الشباب ، حتى سن 24 سنة اللذين يعتادون على تناول العقاقير المضادة للاكتئاب ، و منها سيروكسات Seroxat ظهرت لديهم بعض الأفكار لإيذاء نفسم أو الأنتحار .

– و قد أثبتت الأبحاث أنه يفضل تجنب تناول سيروكسات Seroxat ، لمن هم دون 18 عام إلا بعض الرجوع للطبيب .
– أما بالنسبة لمن هم فوق 24 عاما فمن الضروري تناول العقار بعد الرجوع للطبيب ، لأنها قد تؤثر على صحتهم العقلية و تخلق بداخلهم ميول إنتحارية .

– و ينصح بأن تكون عائلة المريض على دراية بأن مريضهم يتناول سيروكسات Seroxat ، لأنه لابد أن يخضع للمراقبة و العناية بشكل مستمر ، و ذلك لأنه قد يخضع لبعض التغييرات و التي تتضح كالتالي.

بعض التغييرات التي تطرأ على المريض بعد تناول سيروكسات Seroxat
– يصبح لديه ميول عدوانية و أفكار لإيذاء الذات ، و رغبة في الانتحار .
– قد يعاني من أرق و صعوبة في النوم ، أو أنه لن يستطيع الاستيقاظ .
– يواجه أحيانا نوبات من الذعر أو نوبات من الهوس .
– يتسم مزاجه بشكل مستمر بالحماس المبالغ فيه .
– يشعر بالاكتئاب و القلق ، و يفضل الانسحاب عن أصدقائه و أهله .
– تداهمه كثيرا أفكار عن الموت ، تجعله يشعر بعدم الأكتراث و التصرف دون تفكير .
– يطلب الطبيب في العادة مقابلة المريض ، الذي وصف له سيروكسات Seroxat عدة مرات أثناء بداية العلاج ، حتى يتأكد من إستقرار الحالة .

طريقة إستخدام سيروكسات Seroxat
– يقوم الطبيب بتحديد الجرعة المناسبة للمريض ، و في الغالب تكون بحد أقصى مرتين يوميا .
– ينصح بتناول العقار يوميا في نفس التوقيت .
– يبدأ الطبيب بإعطاء جرعة بسيطة للمريض ، و يرفعها تدريجيا حتى يصل للجرعة التي تناسب الحالة .
– لن يشعر المريض بالإستفادة من العقار قبل مرور عدة أسابيع ، و لكن عليه الأستمرار في تناول العقار دون توقف ، لأن التوقف بطريقة مفاجئة قد يؤدي إلى حدوث بعض الأعراض الجانبية ، مثل الوخز و القلق و التهيج في المزاج و صعوبات النوم.

– أما عن التوقف عن تناول العقار فيتم أيضا بشكل تدريجي .