مراحل علاج القدم السكرية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 أبريل 2017 - 07:43
مراحل علاج القدم السكرية‎

مقدمة

يجب أن يتضمن الفريق الطبي المعالج كل التخصصات ذات العلاقة بالمرض ولا يكتفى بمتابعة طبيب السكري أو الغدد فقط، ويجب أن يتكون الفريق من التخصصات الآتية: أطباء وأخصائيين واستشاريين في الغدد والسكري والأوعية الدموية والأعصاب والمناعة والالتهابات وجراحات القدم والعظام والجراحات التجميلية والطب النفسي والأشعة والتأهيل والتغذية العلاجية والتثقيف الصحي ومختصين في علم النفس والاجتماع، ومهم جداً حضور طبيب الرعاية الصحية الأولية أو الطبيب المتابع للحالات للقاءات ونقاشات الفريق الطبي لكونه صمام الأمان والذي يمكنه تحويل المريض لأي تخصص من تلك التخصصات عند الحاجة.

مراكز متخصصة في القدم السكري

الحمد لله لدينا عدة مراكز متخصصة في القدم السكري وموزعة على مناطق المملكة ولكي تستثمر تلك المراكز جيداً لابد من وجود إجراءات رسمية لتحويل المرضى من مراكز الرعاية الصحية الأولية لها أي للمستشفيات الأكثر تخصصاً.

مرض القدم السكرية أعقد مما يتصوره البعض ولهذا يجب أن يحال المريض للطبيب المختص بحسب حالته بناء على تشخيص الحالة بدقة ومعرفة الأجزاء المتضررة من القدم هل هي الأنسجة فقط أم وصلت للأوردة والأعصاب أو للعظم.

غذاء لمريض القدم السكري

من جانب التغذية فقد أثبتت الدراسات أهمية اتباع برنامج غذائي صحي لمريض القدم السكري، فمهما بلغت فاعلية العلاج بدون تلبية احتياج الجسم للعناصر الغذائية المهمة لا يمكن أن يشفى المريض وتقليل العناصر التي ترفع السكر في الدم أو تزيد مضاعفات السكري، فيجب تقليل السكر في الطعام باستخدام طريقة حساب الكربوهيدرات وطريقة المؤشر الجلايسيمي، ويمكن حسابهما وتدريب المريض وأسرته عليهما من قبل أخصائي/ة التغذية العلاجية.

وأيضاً تقليل الأغذية الغنية بالدهون المشبعة والكوليسترول، وزيادة الأغذية الغنية بالألياف ومنها السلطات والخضورات والفواكه المناسبة لمريض السكري.

ملخص

يحتاج المختص في التغذية العلاجية معرفة نسبة البروتين بالذات الألبومين والهيموجلوبين التراكمي وعدد كريات الدم البيضاء والحديد والبوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم وحمض الفوليك وفيتامين د. وبناء عليه يتم تحديد البرنامج الغذائي المناسب والذي قد تكون نسبة البروتين فيه من 1.5 – 3 جم / كجم وزن/ اليوم ويفضل أن تكون من النوع عالي القيمة الحيوية أي من المصادر الحيونية سهلة الهضم والامتصاص.

إضافة الحمض الأميني (الآرجنين) مفيدة جداً لعلاج المرض ويكفي اضافة 4-9 جم يومياً حسب حالة المريض كما يحتاج فيتامين (ج) 60-200 ملجم في اليوم، وفيتامين (أ) 700 – 3000 وحدة دولية في اليوم، و400 ملجم فيتامين (هـ) و25-50 ملجم زنك في اليوم ولا تزيد مدة تناول الجرعة عن 21 يوم، لآنه يقلل النحاس مما يسبب تأثيراً عكسيا بعد تلك المدة.

كما يحتاج لـ 8 ملجم من الحديد يومياً وقد تزيد تكل النسبة للنساء. كما يجب تناول كمية كافية من السوائل لا تقل عن 1 مل لكل 1 كيلو سعر في اليوم أي مايعادل 6-8 أكواب في اليوم.

اقرأ:




مشاهدة 23