مراحل التطور اللغوي لدى الطفل الرضيع‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 20 يونيو 2017 - 02:28
مراحل التطور اللغوي لدى الطفل الرضيع‎

التطور اللغوي

تشهد عملية تطور المهارات اللغوية عند طفلك الكثير من العلامات التى يمكنك أن تلاحظيها، خاصة فى المرحلة العمرية من عام إلى عامين، والحقيقة أن الكثير من الأمهات يربطن التطور اللغوى للطفل فقط بنطق الكلمات، لكن يجب أن تعلمى أن التطور اللغوى الطبيعى لطفلك يجب أن يشمل مهارات السمع والفهم أيضاً.

فى الطبيعى عندما يصل طفلك إلي عامه الأول، يجب أن يكون قادراً على نطق من 1 إلى ثلاث كلمات، وقد تكون كلمات متقطعة وغير مكتملة، وعادة ما تكون تلك الكلمات بسيطة مثل بابا، أو اسم لعبة، أو محاولة نطق اسم أحد اخوته، وإذا لم ينطق الطفل عند عامه الأول بعض الكلمات، فلا داعى للقلق أبداً، ما دام هناك محاولات منه لإخراج أصوات لها معنى ومحاولته النطق، فهناك فروق فدية بين الأطفال، وقد يتأخر أحدهم عن الآخرين، ومن ناحية الفهم فمن المفترض أيضاً عند عمر العام أن يبدأ الطفل فى الاستجابة لاسمه عند مناداته والتوقف أو الانتباه عند فعل شىء ما عند سماع كلمة «لا».

مراحل التطور اللغوي لدى الطفل الرضيع

المرحلة الأولى من 1-3 أشهر :
يتواصل رضيعك معك عن طريق أصوات السجع ” أصوات تحدثها مثل صوت هديل الحمام ” والغرغرة ، والبكاء بالتأكيد ، كما أنه يستمتع إليك وربما يبتسم ، يحرك يديه وقدميه أو يحدث بعض الأصوات عندما تتحدث معه بطريقة معينة .

لذلك يجب :
– التحدث ، الغناء ، الثرثرة السجع ولعب النظرة الخاطفة مع الطفل
– احكي له ما تقوم به من أنشطة ، أثناء الحمام ، الوجبات أو اللعب ، اخبريه ماذا تفعلين والأشياء التي تنظرين إليها .
– اقرأي لطفلك وتحدثي عن الصور التي يراها
– احتفلي معه ، ابتسمي وأظهري حماسك عندما يصدر الأصوات أو يبتسم
– عندما يبلغ الطفل شهرين يمكنه البدء في إصدار بعض الحركات الصوتية مثل ” آه آه ” أو ” أو أو ” ، حاولي تقليدها وإمزجيها بكلمات حقيقية أيضا
– عندما يقوم الطفل بعمل أصوات ، يجب أن تقومي بتكرارها مجددا ، وتنتظري ردة فعله ، وبهذه الطريقة يمكنه تعلم طريقة الحوار السليمة .

المرحلة الثانية من 4-7 أشهر :
يبدأ الطفل في تقليد الأصوات التي يسمعها ، فيمكنك ملاحظة محاولة اكتشافه لصوته وتصريفاته ، كما يحاول رفع وخفض صوته في محاولة لإختبار مشاعره .
– استخدمي الضوضاء التي يحدثها لتشيجعه على نطق الكلمات ، فعندما يقول “كا” ، قولي كتاب على سبيل المثال وهكذا .
– ضاعفي حوارك ، فتحدثي ببطء وابدأي بالتركيز على بعض الكلمات المعينة ، فعلى سبيل المثال احملي كرة ، وقولي له هل تريد الكرة ؟ هذه كرة ، ثم انصتي لتشجعيه على الإستجابة للحديث .
– أدخلي لطفلك أشياء مختلفة ، فعندما ينظر إلى شيئ ، أشيري عليه وأخبريه إسم هذا الشيئ ليتعرف عليه .
– إقرأي لطفلك يوميا ، وخاصة عبر الكتب المليئة بالصور الملونة ، وعرفي طفلك على أسماء الأشياء الموجودة في هذه الصور .

المرحلة الثالثة من 8-12 شهر :

يبدأ الطفل فهم بعض الكلمات مثل “لا” ، ويقول بعض الكلمات أيضا مثل “بابا أو ماما” وعندما يبلغ عامه الأول يستطيع فهم بعض الأوامر مثل “قل وداعا أو باي باي” .
– واصلي التحدث إلى طفلك عن ما يفعله وما تفعليه ، إنظري وأشيري إلى الأشياء ، قإذا أشار إلى سيارة ، قولي سيارة ، نعم إنها سيارة حمراء وهكذا .
– عرفي الأشياء بأسمائها مثل لعبة ، ملعقة ، حليب وهكذا ، وإبدأي بتسمية أجزاء الجسم ، أشيري إلى الذراعين وقولي ذراعين ، وإذا تواجد الأب قولي ذراعي بابا وهكذا .
– ساعدي طفلك للتعبير بالكلمات عن ما يشعر به .
– استخدمي عبارات إيجابية لتوجه سلوك الطفل ، فبدلا من أن تقولي “لا تقف” ، قولي “حان وقت الجلوس” .
– عندما تحتاجين إيقاف طفلك عن فعل شيئ ، قولي “لا ” فقط ، ولا تعطي تفسيرات طويلة .
– غني لطفلك أغاني بداخلها حركة واستمتعي معه بتمثيلها .
– يحتاج الأطفال في هذه المرحلة الكلمات الحركية التي يسمعها ، فهو يريد أن يشاهد ما يسمعه .

وأخيرا : يتعلم جميع الأطفال التواصل على طريقته الخاصة ، فلا داعي للقلق كثيرا إذا لم يتحدث طفلك سريعا ، أما إذا كان لديك مخاوف حقيقية ، تحدثي لطبيبك عنها .