متى يبدأ الطفل بالكلام المفهوم‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 10 يونيو 2017 - 10:56
متى يبدأ الطفل بالكلام المفهوم‎

مقدمة

يختلف السن الذي يتكلم فيه الطفل من طفل إلى طفل آخر ويختلف أيضاً التأخر في نطق الكلام من طفل إلى آخر ويكون السن الطبيعي الذي يتكلم فيه الطفل من سبعة أشهر إلى سنة والتأخر عن النطق في هذه المرحلة لا يعني بالضرورة إصابة الطفل بأي أمراض تسبب عدم قدرته على النطق لأنه يمكن أن يبدأ بالكلام بعد هذه الفترة وهذا أمر طبيعي.

متى يبدأ الطفل بالكلام المفهوم

عندما يتفاعل الطفل مع المحيط الإجتماعي بشكل أكبر كلما زادت قدرة الطفل على تطوير لغته وكلما تحدثت الأم بشكل أكثر مع الطفل كلما كانت فرصة النطق عند أكبر فمن خلال تواصل الأم مع الطفل بالتكلم معه والغناء له يتعلم الكلمات وطريقة لفظها بشكل جيد جداً.

يبدأ الطفل بإصدار بعض أصوات الحروف المتحركة عندما يكون عمره بين الأربعة أشهر وعمر الستة أشهر وعندما يصل إلى سن الستة أشهر يبدأ بتجميع الكلمات والحروف ويبدأ النطق بالكلمات البسيطة مثل بعض الأحرف ثم يبدأ ما بين الشهر السادس والشهر التاسع بالإلتفات إلى الشخص الذي ينده عليه ويبدأ بتقليد الأصوات التي يسمعها وذلك يدل على أن الأشخاص الذين يتحدث إليهم أهلهم بشكل كبير تنمو وتتطور مهاراتهم اللغوية بطريقة سريعة.

عندما يكمل الطفل الشهر الثاني عشرة من عمره يجب أن يبدأ بنطق بعض الكلمات البسيطة مثل بابا وماما ويمكن أن تقوم الأم بعض الأمور لزيادة الألفاظ التي يتعلمها الطفل مثل الإكثار من قرأة القصص له والتحدث معه بشكل أكبر حتى لو كنتي مشغولة بالأعمال المنزلية.

يجب على الأم تعليم الطفل على كل شيء مثل إخراجه في نزهة والإشارة إلى الزهور الموجودة في الحديقة أو الكلب والقطة الذي ترونه عند تنزهكم وتعليمه على الإشارة بيديه مثل الإشارة عند الوداع أو هز رأسه عند رفض شيء معين.

أمّا في الفترة الواقعة ما بين عمر الإثني عشر شهراً والثمانية عشر شهراً يجب أن يفهم الطفل ما تقولينه له وأن يستجيب عند مناداته بإسمه وأن يلعب باللعبة إذا طلبتي منه ذلك.

وقد يتأخر الطفل عن النطق لعدة أسباب منها :

  • وجود تأخر في النمو والتطور عند الطفل مثل التأخر العقلي والشلل الدماغي والأمراض الوراثية.
  • إهمال الوالدين للطفل وعدم التحدث معه وعد إختلاطه مع أطفال آخرين.

لذلك يجب عدم مقاطعة الطفل أثناء التحدث كي لا يصاب بالتأتأة وعدم المبالغة في تصحيح أخطاءه الكلامية بل يجب محاولة التحدث معه بشكل أكبر.

اقرأ:




مشاهدة 1889