الرئيسية / التغدية الصحية / رجيم صحي / متطلبات فتح نادي صحي نسائي بالخطوات

متطلبات فتح نادي صحي نسائي بالخطوات

[b id=”a1″]نادي نسائي[/b]

في الفترة الأخيرة زاد إقبال الفتيات و السيدات على الإشتراك في النوادي الصحية بصورة كبيرة ، و قد جاء ذلك نتيجة للتوعية الكبيرة بأهمية ممارسة الرياضة في كل الأعمار و كذلك رغبة من البعض في إنقاص أوزانهن ، و هو كذلك فرصة مناسبة للتجمع و التعارف للفتيات و السيدات ، و ظهرت هذه النوادي النسائية بطرق مختلفة تتنوع بين نوادي مستقلة بذاتها أو داخل مراكز التسوق أو نوادي تابعة لفنادق أو مستشفيات ، و لذلك قد أعددنا لحضراتكم في هذا المقال قائمة بأفضل النوادي النسائية التي تضمها العاصمة الرياض .

[b id=”a2″]أقسام النادي الصحي النسائي[/b]
  • أولاً: لدينا الصالة الرئيسية، والتي تشتمل على أدوات وأجهزة التدريب المطلوبة، مثل جهاز المشي، والدراجات الثابتة وآلات التجديف، وغيرها من الأجهزة الأخرى. وعادة ما يتم وضع أجهزة سمعية وبصرية، مثل شاشات تلفزيون على الجدار، وأجهزة صوتية لوضع نغمات موسيقية محفزة.
  • ثانياً: صالة التمارين الجماعية، وتكون عبارة عن صالة كبيرة، لإجراء التمارين الجماعية، من قبل مدربات للياقة البدنية، حاصلات على شهادات متخصصة، للتدريب على التمارين الرياضية وضمان سلامة الجميع. وهذه التمارين تكون ضرورية لتقوية العضلات، وتشتمل على فنون الدفاع عن النفس، واليوغا والآيروبيك، وهناك بعض النوادي الصحية، التي توفر التدريب على ركوب الدراجات، وهناك نوادٍ أخرى يمكن أن يتوفر فيها حمامات للسباحة، وتوفر فصولاً للتمارين الرياضية المائية، وقد يتوفر أيضاً ملاعب الاسكواش، وكل هذه الخدمات الإضافية، تكون بمقابل رسوم تُدفع مقابل الاستخدام.
  • ثالثاً: صالة التدريب الفردية، والتي توفر لكل متدربة مدربة خاصة بها، حيث تكون المدربة بمتناول الأعضاء، للتدريب على تمارين اللياقة البدنية، إعطاء النصائح اللازمة للتغذية، بالإضافة إلى المشورة الصحية، وعمل خطة التغذية، وذلك لمساعدة المتدربة على التخسيس، وتحسين شكل الجسم، وهذه الخدمات الإضافية تتطلب رسوماً، يتم دفعها من قبل الراغبات بها.
  • رابعاً: خدمات أخرى ترفيهية، تتمثل بتقديم وجبات غذائية خفيفة، بالإضافة إلى المشروبات المتنوعة، سواء كانت ساخنة أم باردة، فضلاً عن تقديم بعض النوادي الصحية، للساونا ودش البخار، وكل ما هو يندرج ضمن الخدمات الترفيهية، يتطلب دفع رسوم إضافية للحصول عليه.
[b id=”a3″]شروط فتح نادي نسائي[/b]
  • أولاً: يجب أن يكون موقع النادي، على شارع تجاري ورئيسي، وألا تقل واجهة الموقع عن عشرين متر، وأن تكون الصالات الرياضية مغلقة وليست مفتوحة.
  • ثانياً: في حال سيتم إقامة النادي، ضمن شقة دور أرضي، فيجب أن تكون بمدخل خاص، أمّا لو كان النادي، ضمن طابق في مبنى، فيجب أن تكون جميع الطوابق تجارية، أي تتضمن نشاطات تجارية، ولا تتضمن سكان عاديين، وذلك تفادياً لحدوث إزعاج بالنسبة للسكان، من دخول وخروج العملاء.
  • ثالثاً: يجب ألا تقل مساحة الموقع، أو النادي الصحي النسائي، عن أربعمائة وخمسين متر مربع، وأن تكون مساحة الصالات الرئيسية، لا تقل عن مائتان وخمسين متر مربع.
[b id=”a4″]متطلبات استخراج الرخصة[/b]
  • أولاً: يجب الحصول على موافقة الرئاسة العامة للشباب، لمزاولة المهنة والنشاط، بالإضافة إلى موافقة وزارة الدفاع المدني، ويجب توفر جميع مستلزمات الأمان والحماية.
  • ثانياً: يُمنع إنشاء النادي الصحي، على الشوارع الفرعية والشوارع الخلفية، كما أنّه لا يُسمح ولا بأي شكل من الأشكال، ممارسة العلاج الطبيعي في الصالات والمراكز، إلا من خلال تصريح خاص، وموثق من الرئاسة العامة للشباب.
  • ثالثاً: يجب الاهتمام بالنواحي الجمالية للمبنى، ويجب أن تكون الصالة أيضاً ذات شكل مميز، ويجب إغلاق جميع الشبابيك الموجودة في المكان، حتى لا يحدث أي نوع من الكشف أمام الجيران، ويجب أن تكون الصالات مجهزة بعوازل صوتية، تفادياً لخروج أي أصوات من خلالها.
  • رابعاً: وجود عدد مناسب من الحمامات، ودورات المياه للمتدربات في الصالات، بالإضافة إلى وجود مكان مناسب لإجراء الإسعافات الأولية، وذلك في حالات حدوث أي ظرف طارئ، بالإضافة إلى تواجد الشروط الفنية، لذوي الاحتياجات الخاصة، أي أن يكون هناك أجهزة رياضية، تناسب الحالات المختلفة منهم.
[b id=”a5″]الأوراق المطلوبة[/b]
  1. تقديم طلب رخصة فتح نادي صحي نسائي، أو مركز رياضي.
  2. صورة من صك ملكية العقار مع الأصل، وذلك للمطابقة والتبيين، إن كان تمليكاً أو إيجاراً.
  3. صورة من رخصة البناء أو المنشأة
  4. صورة من بطاقة الأحوال المدنية، ويجب أن تكون صورة موثقة.
  5. صورة من التخطيط المعماري، الخاص بالصالات الرياضية، والتي من المقرر إنشاءها ضمن النادي.
  6. صورة من موافقة الرئاسة العامة لرعاية الشباب، مع صورة الأصل لإجراء عملية المطابقة.
  7. صورة موافقة الدفاع المدني، ويجب أن تكون مرفقة أيضاً مع الأصل، لعملية المطابقة والتبيين.
  8. تعهد من صاحب المبنى، أو المشروع يلتزم فيه بإعادة الترخيص، وذلك عند تغيير النشاط أو نقله أو بيعه.
  9. شهادة أدلة جنائية.
  10. أن يكون الموقع بعيد عن الأماكن السكنية، والمدارس والمستشفيات.
  11. ملء الورقة الخاصة بالمدربين، وخصوصاً في رياضة الدفاع عن النفس.
  12. تقرير من مكتب الرئاسة، بشكل مبدئي عن وضع الصالة أو النادي.
  13. لائحة داخلية عن المشروع، والتكلفة الفعلية للمشروع، بالإضافة إلى تسعير الألعاب والاشتراكات.
  14. ضرورة الالتزام بعدد الساعات الفعلية للعمل، وذلك حسب الأنظمة والقوانين السائدة في المملكة.
  15. يجب العناية الكاملة، بجميع المتطلبات الصحية اللازمة في النادي، والاهتمام بالنظافة بشكل أساسي.
  16. إجراء الصيانة اللازمة والدورية، على النادي الصحي، والأجهزة الرياضية، وجميع الأجهزة الكهربائية الموجودة ضمن النادي.

عن الهام الرويلي