ما هي مضاعفات جراحة السمنة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 19 يونيو 2017 - 23:36
ما هي مضاعفات جراحة السمنة‎

السمنة

تُعَرَّف السمنة بأنها تلك الحالة الطبية التي تتراكم فيها الدهون الزائدة بالجسم إلى درجةٍ تتسبب معها في وقوع آثارٍ سلبيةٍ على الصحة، مؤديةً بذلك إلى انخفاض متوسط عمر الفرد المأمول و/أو إلى وقوع مشاكل صحيةٍ متزايدةٍ. يحدد مؤشر كتلة الجسم، وهو مقياس يقابل الوزن بالطول، الأفراد الذين يعانون فرط الوزن (مرحلة ما قبل السمنة) بأنهم الأفراد الذين يكون مؤشر كتلة جسمهم بين 25 كجم/م2و30 كجم/م2، ويحدد الأفراد الذين يعانون السمنة بأنهم أصحاب مؤشر كتلة الجسم الأكثر من 30 كجم/م2.

جراحة السمنة

تمثل جراحات السمنة (جراحات إنقاص الوزن) استخدام التدخل الجراحي في علاج مشكلة السمنة. وبما أن لكل عمليةٍ جراحيةٍ مضاعفاتها الخاصة بها، فالجراحة لا يوصى بها إلا للأشخاص المصابين بالسمنة (مؤشر كتلة جسم > 40) وفشلوا في إنقاص أوزانهم من خلال تغيير نظم حميتهم المتبعة وتناول العقارات.

وهنا تعتمد جراحات إنقاص الوزن على العديد من المبادئ: تتمثل الطريقتان الأكثر شهرة في (الأولى) التقليل من حجم المعدة (على سبيل المثال ربط المعدة المعدل وجراحة ربط المعدة الرأسية التجميلية)، والتي ينتج عنها إحساس مبكرٍ بالشبع، وتخفيض طول الأمعاء التي تتعرض للغذاء)، وهي طريقةٌ تقلل من الامتصاص بصورةٍ مباشرةٍ. وجراحة ربط المعدة يمكن العودة فيها بالمريض لحاله الأول أما جراحة تقصير الأمعاء فلا يمكن معها ذلك. هذا بالإضافة إلى أنه يمكن عمل بعض الإجراءات الجراحية من خلال استخدام [المنظار البطني. إلا أن المضاعفات الناجمة عن جراحة إنقاص الوزن متعددة ومتكررة.

مضاعفات جراحة السمنة

  1. مخاطر التخدير العام وآثاره الجانبية الغثيان ، التقيؤ ، مشاكل التبوُّل، وعضَّ الشفة ، تكسُّر الأسنان، التهاب الحلق، والصداع. أمَّا المخاطرُ الأكثر جديَّة للتخدير العام فتشمل النوبات القلبية، السكتات الدماغية، الإلتهاب الرئوي.
  2. قد يتعرض المريض لجلطات دموية في الساقين ويساعد المشيُ في أبكر وقت ممكن بعد العملية على منع تشكل الجلطات الدموية كما أنَّ استعمال جوارب الساق الضاغطة ومميِّعات الدم يساعد أيضاً على منع تشكُّل الجلطات الدموية في الساقين.
  3. تتضمَّن جراحات السمنة كأي إجراء جراحي آخرم خطر تكوين الندبات.
  4. جراحات السمنة قد تتضمن خطر النزف.
  5. جراحات السمنة قد تتضمن خطر العدوى.
  6. جراحات السمنة قد تتضمن خطر حدوث تسرُّب أو إنسداد الأمعاء.
  7. جراحات المعدة قد تؤدى الى حدوث إصابة فى الأعضاء الداخلية مثل الكبد او الطحال.
  8. جراحات السمنة قد تؤدى الى خطر حدوث ما يُعرف بالفتق الجراحي لجدار البطن.
اقرأ:




مشاهدة 2502