ما هي فوائد نبات الفاوانيا‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 19 يونيو 2017 - 15:11
ما هي فوائد نبات الفاوانيا‎

الفاوانيا

نبات الفاوانيا نبات معمر دائم الخضرة له ساق منتصب يصل ارتفاعه الى حوالي مترين أوراقه بيضاوية بسيطة خضراء مشربة بحمرة، الأزهار بيضاء جميلة جداً كبيرة جذر النبات مكون من تفرعات جذرية متداخلة ودرنية ويتميز بلونه البني القاتم وإذا كسر فإنه يتميز باللون الأبيض من الداخل . الجزء المستخدم من نبات الفاوانيا الجذور والبذور. يتمركز هذا النبات في شمال شرق الصين ووسط منغوليا كما يوجد في جنوب أوروبا وبالأخص في البرتغال امتداداً إلى البانيا وهنغاريا يزرع النبات للزينة نظراً لجمال أزهاره .

المحتويات الكيميائيه للفاوانيا

تحتوي الجذور على جلوكوزيدات تربينويدية أحادية ومن أهم مركبات هذه المجموعة باوانيفلورين، كما يحتوي على حمض البنزين وجلوكوز البنتاغالوي) وأبيفلورين .

الاستعمالات الدوائية للفاوانيا

حيث أظهرت الأبحاث أن مركب الباوينفلورين مضاد ضد التشنج حيث يرخي النسيج المعوي فضلاً عن عضلات الرحم وقد بينت الدراسات الصينية أن هذا المركب الجلوكوزيدي يضاد هرمون الأكسيتوسين الذي يحث تقلصات الرحم ويعتقد ان الباوانيفلورين خافض معتدل للضغط حيث يخفض ضغط الدم ويزيد من تدفقه إلى القلب عبر الشرايين الإكليلية كما أنه ابدى خصائص جيدة مضادة للالتهابات وبالأخص الحمى وقد أثبتت الأبحاث أن جلوكوز البنتاغالوري له تأثير على فيروس من أنواع الهربس تحت الشفه السفلية لبعض الناس والمعروف شعبياً “بالحلا”. ويستعمل جذر النبات على هيئة مغلٍ للآتي :

يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق جذر الفاوانيا وتوضع على ملء كأس ماء مغلٍ ويترك لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب مرة في اليوم وذلك لعلاج التشنج الذي يحدث في البطن وكذلك الصداع وخدر اليدين والقدمين وطنين الأذن وتشوش الرؤية.

يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الجذر وتغلى مع الماء مدة دقيقة واحدة ثم يترك بعيداً عن النار مدة خمس دقائق ثم يصفى ويشرب مرة واحدة وذلك من أجل تخفيف آلام ومغص الحيض والنزف .

تؤخذ أجزاء متساوية من مسحوق الفاوانيا والرحمانية والأنجذان وحشيشة الملاك الصينية حيث يؤخذ 15 جراماً من المزيج ويضاف إلى 750 مللي من الماء المغلي ثم يقسم هذا المزيج على ثلاث جرعات متساوية تؤخذ في أثناء النهار وتستعمل هذه الوصفة كمقوية عامة للنساء وضد نزف الحيض .

هل الفاوانيا آمن الاستعمال ؟وليس لها تأثير عكسي على صحة الجسم ؟ وهل تسبب الحساسية ؟

الفاوانيا آمنة الاستعمال إذا استعملت بالجرعات المنصوص عليها ولكن يجب على الحوامل والمرضعات والاطفال دون سن الخامسة استعمالها . للفاوانيا تأثير عكسي على صحة الجسم إذا استخدمت بجرعات كبيرة حيث تسبب القيء وبعض الاضطرابات في المعده والقولون. والجرعات الزائدة تسبب سقوط الجنين عند المرأة الحامل. لا تسبب الفاوانيا الحساسية.

هل تتعارض الفاوانيا مع الأدوية العشبية والمكملات الغذائية او الأدوية الكيميائية المصنعة ؟

لا تتعارض الفاوانيا مع الأدوية العشبية والمكملات الغذائية والأدوية الكيميائية المصنعة .

هل تتعارض الفاوانيا مع الطعام ؟

لا تتعارض الفاوانيا مع الطعام .

هل تتعارض الفاوانيا مع الاختبارات المخبريه لبعض الأمراض ؟

لا تتعارض الفاوانيا مع الأختبارات المخبريه لبعض الأمراض .

هل تتعارض الفاوانيا مع الأمراض ؟

لا تتعارض الفاوانيا مع الأمراض .

ماهي الجرعات الآمنه من الفاوانيا ؟

الجرعات الآمنة من الفاوانيا هي كما وردت في الاستعمالات.