ما هي فوائد بدر الكتان ؟‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 10 نوفمبر 2016 - 11:26
ما هي فوائد بدر الكتان ؟‎

فوائد بدر الكتان

* تستخدم بشكل كبير في علاج الإمساك لأنّها تعمل على تليين المعدة.

*غنية جداً بالأوميجا3 والأوميجا 6، وتلك الأحماض الدهنيّة تعمل على إذابة الدهون من الجسم.

*كما أنّها تساعد في تقليل نسبة الكولسترول بالدم.

* تعمل على تقليل نسبة الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

*غنية جداً بالألياف القابلة للذوبان، كما أنّها تحتوي على كميّات من الألياف الصلبة.

*تحتوي على المعادن مثل المغنيسوم.

*تعمل على تنظيم مستوى السكر بالدم.

*تعمل على وقاية الجسم من الأورام السرطانية.

*تساعد على تقوية جهاز المناعة وتنظيم عمله في جسم الإنسان، الأمر الّذي يؤدّي إلى مقاومة بعض الأمراض مثل داء الذئبة الجلديّة، والصدفية.

*مفيدة لعلاج مشكلة قرحة المعدة.

*كما أنّها تستخدم لعلاج حساسية القولون، وأيضاً ضد التهاب المثانة، وذلك عن طريق أخذ ملعقة من مجروش البذور ويتمّ غليها في كوب من الماء لمدّة قليلة، ثمّ نتناولها مرّةً واحدة في اليوم.

*تستخدم زريعة الكتّان لعلاج السعال والسيلان أيضاً وخاصّةً في الصين.

*تعالج المغص الذي ينتج من حصى المرارة أو الكلية.

*يُستخدم بخار زريعة الكتان في علاج قروح الجلد.

طريقة استخدام بذور الكتان

يتم غلي كمية من الماء بمقدار كوب كامل، ثمّ نضع بذر الكتان المجروش عليه ونتركه يغلي مع الماء لمدّة خمس دقائق، ثم نتركه يبرد، ثم نشربه ليحقق سلامة وصحة القولون وبنفس القوت يقلل من توتر القولون العصبي. إضافة ربع كوب من بذور الكتان المطحون الى الطعام مع الماء الساخن والكمون وخلطهم جيداً، ثم شربهم بعد الأكل يصبح الخليط مليّناً طبيعيّاً وينظّف القولون، والمعدة، والأمعاء الدقيقة من كلّ الشوائب وجعل البراز ليّناً.

القيمة الغدائية لبدر الكتان

يحتوي بذرة الكتان على الكثير من المواد الكربوهيدراتية ونسبة من السكر، وتحتوي أيضاً على الألياف الغذائيّة، والبروتينات، وبذور الكتان غنيّة بالكثير من المعادن، مثل: الحديد، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، وبعض الفيتامينات، مثل: فيتامين B2، وفيتامين C، وفيتامين B6، وفيتامين B5، ويوجد ايضاً أحماض دهنيّة، وبعض الأحماض مثل: حمض الفوليك، وحمض اللينوليك، وحمضَ ألفا لينولينيك، ومواد مضادة للأكسدة، ومركبات الليجنين، وأوميجا3، وأوميجا6.

أضرار بذرة الكتان

يجب عدم التناول من بذرة الكتان قبل أن نتأكد من نضوجها التامّ، لأنّ البذرة إن لم تكن ناضجة تتحول إلى جلوكوزيدات سيانوجينية سامّة للجسم، فيجب الانتباه والتأكد جيّداً قبل تناولها. يرفع مستوى السكر في الدمّ، لذلك يجب إبعاد بذرة الكتان من مرضى السكّريّ على الأخص. الإصابة بالحساسيّة. لا ينصح بتناولها ملن لديهم مشاكل في الغدة الدرقية.

اقرأ:




مشاهدة 561