ما هي فوائد الموز؟‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 09 نوفمبر 2016 - 11:19
ما هي فوائد الموز؟‎

القيمة الغدائية للموز

يعتبر الموز من أهم محاصيل الفاكهة الاستوائية في جميع أنحاء العالم، جنوب شرق آسيا وأرخبيل المالاوي وأستراليا هو الموطن الأصلي للموز، حيث يلعب الموز دوراً هاماً في اقتصاد كثير من الدول، بالإضافة لقيمته الغذائية العالية وفوائده الصحية.

كل 100غم من الموز تحتوي على 89 سعرة حرارية، 6٫2 غم ألياف غذائية، 5٫4 غم نشأ، 12٫2 غم سكريات (سكروز الفركتوز والجلوكوز)، 0٫3 غم  دهون، 27 ملغم من الحامض الدهني أوميغا 3. 46 ملغم من حامض أوميغا 6 وخالي من الكوليسترول.

يعتبر الموز مصدراً غنياً للفيتامينات حيث يحتوي على فيتامين A وC وE وK وB٦. كذلك يعد الموز مصدراً مهماً لكثير من المعادن منها البوتاسيوم ۳٥۸ ملغم، المغنسيوم 73 ملغم، الفوسفور 33 ملغم، الكالسيوم5 ملغم، الفلور 3٫2 ملغم، السيلينيوم 1 ميكروغرام، صوديوم 1 ملغم، المنغنيز 0٫3، الزنك 0٫2 ملغم، الحديد 0٫3 ملغم.

فوائد الموز

فقر الدم
يحتوي الموز على كمية جيدة من عنصر الحديد والذي يعتبر ضرورياً لإنتاج الهيموغلوبين والميوجلوبين والعديد من الانزيمات، وضرورياً لتكوين خلايا الدم الحمراء.

ضغط الدم
يعتبر عنصر البوتاسيوم واحداً من أهم الشوارد (الكهارل) في الجسم، ويعمل مع الصوديوم للمساعدة على تنظيم وتوازن السوائل، الذي يعتبر مفتاح السيطرة على ضغط الدم. تحتوي موزة متوسطة الحجم على ۳٥۸ ملغ من البوتاسيوم، وفقط ۱ ملغ من الصوديوم. لذلك يساعد تناول الموز على تنظيم ضغط الدم.

الإقلاع عن التدخين
يلعب فيتامينان B٦ وB۱۲، البوتاسيوم والمغنسيوم الموجودة في الموز دوراً كبيراً في مساعدة الجسم على التعافي من آثار النيكوتين عند الاقلاع من التدخين.

تشنج العضلات
نقص البوتاسيوم يسبب تشنج العضلات، وزيادة القابلية للإصابة. إدراج الموز في النظام الغذائي بصورة منتظمة للشخص الذي يمارس التمارين البدنية يساعد على الحصول على الطاقة والحيلولة دون الإصابة في التشنجات العضلية.

تحسين المزاج
يسمى الموز بغذاء المزاج، لأنه غني بالفيتامينات والمعادن التي تعزز من وظائف الدماغ من خلال المساعدة في إنتاج المواد الكيميائية التي تعزز الصحة النفسية الجيدة. بالإضافة إلى احتواء الموز على الأحماض الأمينية الأساسية  (التربتوفانوالتيروزين) التي تساهم في انتاج المواد الكيميائية العصبية (السيروتونين والدوبامين) التي تلعب دوراً مهماً في وظائف الدماغ، مثل منع الاكتئاب وإيجاد مشاعر السرور، وتنظيم المزاج. وبالإضافة لاحتواء الموز على فيتامين B٦ والكربوهيدرات، والتي تساعد الدماغ في إنتاج المواد الكيميائية العصبية.

وظائف الدماغ
البوتاسيوم يساعد على تسليم الأوكسجين إلى الدماغ للحفاظ على مستوى التركيز. أيضاً عنصر المغنيسيوم يساعد على تعزيز النشاط الكهربائي بين الخلايا العصبية في الدماغ، والتخلص من النفايات الناتجة من استقلاب البروتين، والأمونيا عن طريق خفض مستويات الأمونيا في الدماغ.

العظام
إن كمية الصوديوم العالية تسبب فقدان الكالسيوم عن طريق البول مما يضر بصحة العظام، وتخثر الدم، وتقلص العضلات، وعلى وظائف الجهاز العصبي. تناول الموز يعزز من صحة العظام نتيجة لارتفاع نسبة البوتاسيوم وانخفاض نسبة الصوديوم.

المعدة
تناول الموز يساعد على حماية المعدة المصابة من القرحة من خلال إنتاج طبقة مخاطية والتي تحمي المعدة من تأثير الأحماض. الموز يحتوي أيضاً على مثبطات الأنزيم البروتيني، الذي يقضي على البكتيريا التي تسبب قرحة المعدة.

الفرق بين الموز الأصفر والموز المنقط

إن الموز المنقط هو مؤشر نضوج الموز وارتفاع نسبة السكر فيه. فكلما زادت النقاط السوداء زادت نسبة السكر. ولا يعني تغير لون قشرة الموز من الأصفر للبني تلف الموز وعدم صلاحيته للأكل وإنما هو مؤشر اكتمال النضج. كلما كان الموز أكثر نضجا فإن الكربوهيدرات تصبح سهلة الهضم لتحولها من الكربوهيدرات المعقدة إلى سكريات بسيطة سهلة الهضم والامتصاص وبالتالي تسبب سرعة ارتفاع سكر الدم بالمقارنة مع الموز الأصفر قليل النضوج لذلك ينصح مرضى السكري بتناول الموز الأصفر والابتعاد عن الموز المنقط  بالأسود. أما ابرز ميزات الموز المنقط احتوائه على مضادات الأكسدة بتركيز أكبر من الموز قليل النضج في حين لا يوجد إختلاف في محتوى الفيتامينات والأملاح بين الموز الناضج و الموز قليل النضج.

اقرأ:




مشاهدة 142