ما هي فوائد الكراث الطبية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 19 يونيو 2017 - 14:28
ما هي فوائد الكراث الطبية‎

الكراث

الكراث نوع نباتي عشبي من الفصيلة الثومية. هو من مجموعة الخضر ويسمى أيضاً (براصيا) في سوريا و(البقل) في بعض مناطق الخليج العربي. وهناك أيضا نوعان اثنان من الخضراوات ذات الصلة، وهما ثوم الفيل والكراث (أو الكراث المصري)، وهما أيضا نوعان مختلفان من الأنواع الفرعية للنوع Allium ampeloprasum، على الرغم من الاختلاف في استخدامهم كمواد غذائية. الجزء الصالح للأكل من نبات الكراث هو حزمة من أغماد أوراق النبات التي تسمى أحيانا الجذوع أو السيقان.

ما هي فوائد الكراث الطبية

الكراث من فصيلة البصل والثوم وهو نبات شتوي، من الفصيلة الزنبقية، يستعمل الكراث على نطاق واسع في الغذاء، فقيمته الغذائية عالية جداً لما يحتويه من الأملاح مثل البوتاسيوم والحديد والمنغنيز والفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والكبريت وغيرها، بالإضافة إلى الفيتامينات وخاصة فيتاميني ب , جـ . وكذلك مادة الكلوروفيل والمواد اللعابية. من الناحية الطبية فهو مفيد للسعال وبحة الصوت، ويساعد كثيراً الأوتار الصوتية، مفيد للارتباكات في الجهاز الهضمي، ويستعمل في حالات فقر الدم، ولتتنشيط عضلة القلب، ومدر جيد للبول، ومضاد لتصلب الشرايين، والتهابات الكلى، والمثانة، والسمنة.

الأصناف

أصناف الكراث يمكن تقسيمها بطرق عدة، ولكن الأنواع الأكثر شيوعا هي “كرات الصيف”، ويقصد بموسم الحصاد في الموسم الحالي عندما زرعت، وكراث البيات الشتوي، من المفترض أن يكون حصاده في ربيع السنة التالية من الزراعة. أنواع كراث الصيف عادة ما تكون أصغر من كراث البيات الشتوي؛ أنواع البيات الشتوي، عادة ما تكون أكثر قوة من حيث النكهة. وتشمل الأصناف أيضا الملك ريتشارد وتادورنا الأزرق.

محظورات تناول الكرات

لا يصلح لمن يعانون من مشكلات في القولون, حيث يعد من النباتات التي تساعد على حدوث انتفاخ في المعدة. لقدرتها على إعطاء الإحساس بالانتفاخ كالبصل, والفول والفلفل والجرجير والتي لا ينصح بتناولها بمفردها, لصعوبة هضمها.