ما هي فوائد الكاجو ؟‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 31 أكتوبر 2016 - 10:54
ما هي فوائد الكاجو ؟‎

ما هي فوائد الكاجو ؟

يعد الكاجو من المكسرات ذات الأهمية الكبيرة للجسم البشري، وهو كباقي المكسرات يحتوي على نسبة عالية من الدهون، إلا أنه يعد أقلها دهونًا، فهو أقل نسبة في الدهون من مجمل الدهون الموجود في اللوز، الفستق السوداني، والجوز، ولذلك فإنه إذا تم تناوله بكميات مناسبة ومعتدلة، فإنه يزود الجسم بقيمة غذائة عالية، تعرف مع فريق كل يوم معلومة طبية على كل ما يخص الكاجو.

القيمة الغذائية للكاجو

  • الدهون 63 جرامًا من الدهون، حيث يتكون من 13 جرامًا من الدهون المشبعة، و50 جرامًا من الدهون الغير مشبعة.
  •  كوليسترول صفر مليجرام.
  • صوديوم 22 مليجرام.
  • النشويات 54 جرامًا.
  • الألياف 4 جرامات.
  •  بروتين 21 جرامًا.
  • الحديد 46 %.
  •  الكالسيوم6 %.
  • بالإضافة إلى الفسفور، والزينك والمعنيسيوم، والاسيد اناكرديك، بالإضافة إلى فيتامينات A . D . E.

 فائوائد  الكاجو

يمنع السرطان ويحيمك منه 
يحتوي الكاجو على بروانثوسيانيدينس و هي فئة من مركبات الفلافونول المحاربة لخلايا السرطان والتي تمنعها من الانقسام  , و مركبات البروانثوسيانيدينس و محتوى النحاس العالي في الكاجو يساعد على محاربة الخلايا السرطانية ومنع الاصابة بسرطان القولون ومحاربة الجذور الحرة , و هذه واحدة من فوائد الكاجو الرئيسية .

تحسين صحة القلب 
الكاجو يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون بالمقارنة مع غيرها من المكسرات وتحتوي على دهون في شكل حمض الأوليك الذي يعتبر من الدهون الغير مشبعة الموجودة في زيت الزيتون وهو صحي جدا للقلب والأوعية الدموية من خلال المساعدة في خفض مستويات الدهون الثلاثية , والكاجو خالي من الكوليسترول والمواد المضادة للاكسدة التي تحميك من أمراض القلب  .

 خفض ضغط الدم العالي 
الكاجو يساعد على خفض ضغط الدم لانه يحتوي على المغنيسيوم الذي له دور كبير في تحسين ضغط الدم .

 تحسين مظهر الشعر 
يحتوي الكاجو على النحاس الذي يحسن مظهر الشعر للحصول على اللون الاسود الداكن , لذلك تناول الكاجو يساعد في الحصول على الشعر الأسود الذي ترغب فيه , عن طريق وجود انزيم التيروزينيز الذي يحول التيروزين إلى مادة الميلانين وهي الصبغة التي تعطي الشعر والجلد لونه .

 الحفاظ على العظام صحية 
الكاجو غني بالمغنيسيوم المفيد جدا للعظام حيث أنه يساعد على بناء العظام وترسيب الباقي على سطح العظم حيث يتم تخزينه لاستخدامه وقت الحاجة , و النحاس الموجود في الكاجو له وظيفة حيوية تساعد على تحفيز الأنزيمات التي تجمع بين الكولاجين والإيلاستين ، وتوفر المواد التي تساعد على قوة العظام ومرونة المفاصل .

 الحفاظ على الأعصاب صحية 
يتم تخزين المغنيسيوم على سطح الكالسيوم في العظام الذي يمنع دخوله الى الخلايا العصبية ، وبالتالي المحافظة على الأوعية الدموية والعضلات في حالة استرخاء .

 منع تكون حصى المرارة 
الاستهلاك اليومي من الكاجو يمكن أن يقلل من خطر الحصوات المرارية بنسبة 25٪ .

 يساعد على تخفيف الوزن 
على الرغم من ان الكاجو يحتوي على الدهون الا أنه يحتوي على الكولسترول الجيد , ذلك خلافا للاعتقاد الشائع ، و أولئك الذين يأكلون الكاجو على الأقل مرتين في الأسبوع يفقدون وزنا اكثر مقارنة مع أولئك الذين يأكلون أقل .

مضاد للأكسدة 
السيلينيوم والنحاس والمغنيسيوم الموجود في الكاجو يعمل بمثابة عوامل مساعدة للعديد من الإنزيمات .

يساعد على الهضم 
الكاجو و المكسرات تساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمي من الهضم وافرازات الحمض في المعدة ووامتصاص المواد الغذائية .

 مصدر للفيتامينات 
الكاجو غني بالفيتامينات مثل فيتامين بي ، وحامض البانتوثنيك، الثيامين، النياسين , وهذه الفيتامينات تمنع حدوث فقر الدم وانيميا الحديد .

 مفيد لصحة اللثة والأسنان 
كما ذكر من قبل فإن محتوى المغنيسيوم الموجود في الكاجو مفيد جدا للعظام , و ذلك لأنه يجعل الأسنان صحية ويحمي اللثة .

 المساعدة على النوم 
بعد انقطاع الطمث فإن من اهم الاعراض التي تحدث هي الارق واضطراب النوم , ولكن الكاجو يعتبر مفيد جدا لانه يساعد على النوم بأريحية خلال الليل .

 القضاء على الجذور الحرة 
الكاجو يساعد الجسم على الاستفادة من الحديد بشكل صحيح والقضاء على الجذور الحرة التي تسبب مشاكل صحية خطيرة .

تحتوي قشور الكاجو على زيت اليورشيول urushiol، وهو نفس الزيت المهيج الموجود في نبتة اللبَلاب السامة، وتبطل الحرارة مفعول هذا الزيت؛ لذا فإن الكاجو المحمص صالح للأكل وكذلك الكاجو المقشر جيدًا.

الآن بعد أن تعرفت على الفوائد الصحية للمكسرات وخصوصا الكاجو ، عليك التأكد من تناول القليل من الكاجو مرة واحدة كل أسبوع للإستفادة من فوائدة .

اقرأ:




مشاهدة 267