الرئيسية / التغدية الصحية / البذور / ما هي فوائد الحلبة؟

ما هي فوائد الحلبة؟

الحلبة

نبات الحلبة هو نبات عشبي حولي له العديد من الفوائد و الإستخدامات تؤكل الحلبة خضراء و مستنبته كما يشرب مغلى بذور الحلبة مثل الشاي , الموطن الأصلي للحلبة هو شمال أفريقيا والبلدان التي تحد شرقي البحر الأبيض المتوسط وهي تزرع حاليا في أغلب مناطق العالم وكذلك في صحراء نيفادا.

أنواع الحلبة

 الحلبة الخضراء ذات الأوراق

مطحون الحلبة أو بودرة الحلبة ويمكن عمل معجون منها بإضافة الماء أو زيت الزيتون

بذور الحلبة ويمكن استخدامها كطعام او شراب

زيت الحلبة

أقراص الحلبة وهى فى بعض الدول

القيمة الغذائية للحلبة

القيمة الغذائية للحلبة

تحتوى الحلبة على كثير من الفيتامينات والمعادن التى تجعلها ذات فائدة عالية ومنها:

الفيتامينات فوليت, نياسين, ريبوفلافين, ثيامين, بايريدوكسين, فيتامين أ وفيتامين سي

المعادن كالسيوم, حديد, ماغنسيوم, سيلينيوم, زنك, منجنيز, فوسفور والنحاس

العناصر بوتاسيوم وصوديوم

 يحتوى 100 من الحلبة على 323 سعر حرارى (كالورى)

تحتوي الحلبة على الفوسفور ومادتي الكولين والتريكونيلين، وهما يقاربان في تركيبهما حمض النيكوتينيك، وهو أحد أنواع فيتامين (ب)، وتحتوي بذورها على مادة صمغية وزيوت ثابتة وزيت طياريشبه زيت اليانسون.

فوائد الحلبة

الحلبة تفيد في السمنة والتغذية، ويشرب مغليها فهو مفيد في بعض الاضطرابات
في علاج المعدية والصدرية، وتعطى للفتيات النحفاء في وقت البلوغ، إذ أنها تعمل على حفز الهرمونات فى أجسامهن، كما أنها يستخرج منها دواء لزيادة الوزن والشهية.
لتلين الحلق و المعدة
لأمراض الصدر و السعال
و الربو
المغص
للضعف الجنسي
تعالج الإمساك بخلطها مع العسل , لطرد الديدان المعوية ،
لعلاج البواسير للمرضعات اللواتي يعانين من قله الحليب .
غذاء أساسي للنفساء
الامساك
الاحتقان والسعال والبلغم
البواسير
علاج الالتهابات الموضعية والحروق والقروح.
مضاد للتشنج.
منبه ومنشط للرحم ومقو للجهاز الهضمي

دراسات تشمل عدة فوائد للحلبة

اجريت دراسات حديثة على الحلبة قامت على دراسة اكلينكية على امرض الكوليسترول واثبتت الدراسات انخفاضاً مميزاً لكل من سكر الدم و الكوليسترول، كما قامت دراسة على خلاصة بذور الحلبة من أجل تسهيل الولادة وقد كانت النتائج جيدة جداً وايجابية.

كما تمت دراسة علمية على تأثير الحلبة على السرطان الخاص بالكبد في حيوانات التجارب وكانت النتيجة هبوطاً كبيراً لسرطان الكبد.

تأثير بزور الحلبة على الاخصاب
تهدف هذه الدراسة معرفة التأثيرات السمية الناتجة من تغذية 30% من بذور الحلبة علي الإخصاب في الأرانب، عن طريق إضافة 30% من بذور الحلبة لغذاء الأرانب النيوزلاندي الأبيض لمدة ثلاثة أشهر قبل أجراء القياسات.وأظهرت النتائج المتحصل عليها في هذا البحث تبين بوضوح عدم وجود أي تأثيرات سمية بعد المعاملة لفترة قصيرة ( ثلاثة أشهر ) أو لفترة طويلة ( 5 أشهر ) علي أنزيمات الكبد و وظائفها و مكونات الدم.ونتائج البحث أوضحت أن هناك تأثيرات سلبية علي الإخصاب في الذكور و الإناث، بالرغم من وجود تحسن في معدل الاباضة بعد التغذية على 30% من بذور الحلبة لمدة ثلاثة أشهر.

كما أن هناك انخفاض معنوي في معدل نمو الأجنة و وزن الأجنة و المشيمة في اليوم العشرين من الحمل وحجم الخلفه.

و بالرغم من الارتفاع المعنوي في مستوى هرمون البروجسترون عند اليوم العاشر والعشرين من الحمل بعد التغذية على 30% من بذور الحلبة لمدة ثلاثة أشهر لم يلاحظ أي تأثير علي تركيز الأستروجين قبل التلقيح ، و قد تم دعم هذه النتائج هذه بدراسه هيستوبثولوجية (نسيجية) لكلا من المبيض والرحم. و بالنسبة للذكور المغذاة على 30% من بذور الحلبة لمدة ثلاثة أشهر لوحظ أن هناك نقص معنوي في وزن الخصية و بسبب اندثار أو تهتك القنوات المنوية و الأنسجة الإفرازية و الذي تم إثباته من خلال الدراسة الهيستوبثولوجية (نسيجية) للحصية. كما أنا تركيز هرمون الاندروجين في بلازما الدم قد أنخفض معنويا وبشكل متلازم مع انخفاض تركيز الحيوانات المنوية.

تعمل الحلبة كمنشط طبيعي قوي
ذكرت دراسة علمية أجراها علماء أستراليين، أن بذور عشبة الحلبة، تضفي المزيد من الإثارة على العلاقة الجنسية، من خلال زيادة الرغبة والقدرة الجنسية عند الرجال بحوالي الربع.وأجريت الدراسة على 60 رجلا يتمتعون بصحة جيدة وتتراوح أعمارهم بين 25 و52 عاما تناولوا مستخرجا من عشبة الحلبة مرتين في لمدة 6 أسابيع.وقد تمت مراقبة الشهوة الجنسية لديهم باستخدام نظام علامات وتقييم التغييرات التي تطرأ بعد 3 أو 6 أسابيع.

وظهر أنه خلال 6 أسابيع، سجلت العلامات معدلا يتراوح بين 16.1 و20.6، أي بزيادة 28 %، فيما تراجعت الشهوة لدى رجال كانوا يتناولون حبوبا وهمية.وقال العلماء إن بذور عشبة الحلبة تحتوي على مادة السابونين التي تحفز إنتاج التستستيرون.

اضرار الحلبة

للحلبة العديد والعديد من الفوائد للانسان ولصحتة ولكن بالرغم من هذا هل لها اضرار
يحذر من استخدام الحلبة للاطفال الذين يقل عمرهم عن السنتين
قد تدخل الحلبة في الادوية المختصة في تخثر الدم وكذلك في بعض الهورمونات.
قد تؤثر الحلبة على حياة الجنين خاصة عند استخدامها في الاشهر الاخيرة من الحمل لانها قد تسبب سيلان فى الدم
ينصح بعدم تناول الحلبة لمرضى الانيميا لانها تمنع امتصاص الحديد
ينصح بعدم استخدام الحلبة لمن يتناول احدى انواع هرمونات الغدة الدرقية لانها تغير التوازن في الاشكال المتعددة لهرمونات الغدة الدرقية
الافراط في تناول الحلبة يسبب اضطراب في الامعاء وحدوث الغثيان
تناول الحلبة يسبب رائحة في بول الشخص الذي يتناولها.

عن فاطمة الزهراء فرحان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.