ما هي فوائد الجزر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 28 أكتوبر 2016 - 10:57
ما هي فوائد الجزر‎

الجزر

يعتبر الجزر من أقدم الخضروات التي عرفها االإنسان وأقبل على تناولها بعد أن أدرك ما لها من فوائد صحية عظيمة ويذكر أن الإغريق و الرومان هم أول من أخبروا عن فوائد الجزر فقد جاء ذلك في كتابهم منذ نحو 230 سنة قبل الميلاد ويعتبر الجزر من وسائل التجميل الأساسية نظرا لأنه من أغنى النباتات بفيتامين أ .

هذا الفيتامين الضروري لصحة وسلامة الجلد ولذلك فإنه يدخل في العديد من المستحضرات الطبيعية للعناية بالبشرة كما سيتضح , كماا يذكر خبراء التجميل أن تناول عصير الجزر الطازج بصفة منتظمة له أثر واضح كمضاد لبقع و شوائب البشرة ويعمل على تحسين لون البشرة وصفائها بوجه عام ولا تقتصر فوائد الجزر على البشرة فحسب فهو غذاء مفيد كذلك لصحة الشعر  و العينين لحاجتهما الضرورية لفيتامين ” أ ” .

أنواع الجزر

  • الجزر البرتقالي. يحتوي على بيتا كاروتين , وجزء من الألفا كاروتين , وهذا يؤثر بالطبع على ارتفاع نسبة فيتامين أ الضروري لصحة العيون وينمو هذا النوع في أوروبا والشرق الأوسط.
  • الجزر الأصفر. يحتوي على أصباغ اللوتين والزانثوفيلز وهي أصباغ مماثلة للبيتا كاروتين وفوائده تتمثل في الوقاية من ضمور العين والوقاية من سرطان الرئة وبعض السرطانات الأخرى والحد من مرض تصلب الشرايين وينمو هذا النوع في الشرق الأوسط.
  • الجزر الأحمر. يحتوي هذا النوع من الجزر على الليكوبين وهو شكل آخر من أشكال الكاروتين , وهو يوجد أيضا في الطماطم و البطيخ , حيث يعمل الليكوبين على الوقاية من الضمور الشبكي ومنع أكسدة الدهون بالدم وكذلك يساعد على الحماية من أمراض القلب والكثير من الأورام وبخاصة البروستاتا , وينمو هذا النوع في الصين والهند.
  • لجزر الأبيض. بالرغم من انعدام الأصباغ في هذا النوع من أنواع الجزر إلا أنه يحتوي على الكثير من المركبات الأخرى التي تعزز صحة الإنسان ومنها الألياف الغذائية التي تساعد على الحماية من أمراض القولون , إلا أنه يمكن القول أن هذا النوع هو أقل الأنواع فائدة , وينمو هذا النوع في أفغانستان وباكستان وإيران.
  • الجزر الأرجواني. بالرغم من تقارب هذا النوع من النوع البرتقالي إلا أنه يحتوي على المزيد من البيتا كاروتين , بالإضافة إلى الأنتوثيانين وهي أحد أقوى مضادات الأكسدة , ويعمل على الوقاية من نمو الشقوق الحرة بجسم الإنسان , كذلك يساعد في الحماية من الإصابة بأمراض القلب عن طريق منع تجلط الدم , وهذا النوع ينمو في تركيا والشرق الأوسط والأقصى.
  • الجزر الأسود. يحتوي هذا النوع على الأنتوسيانين , وهو أحد مركبات الفلافونويد الذي يملك خصائص مضادة للسرطان ويعمل على الوقاية من نمو الشقوق الحرة ويثبط الكولسترول السيء بالدم , وله خصائص مضادة للجراثيم وزيته يمكن أن يساعد على التخلص من حكة الرأس ويوفر المواد اللازمة لنمو الشعر , وهذا النوع ينمو في تركيا والشرق الأوسط والأقصى.

فوائد الجزر

  •  تحسن الرؤية من أهم فوائد الجزر هو أنه يقوي النظر ويحسن الرؤية حيث أنه يحتوي على فيتامين (أ) ذات التأثير المباشر على العين، كما أن البيتا- كاروتين تحمي العين من المياه الزرقاء وعتامة عدسة العين ولذلك احرص على تناول الجزر وستشعر بتحسن كبير في الرؤية.
  • يحارب السرطان حيث أن مادة الكاروتينات مضادة للأكسدة فتهاجم الشقائق الحرة كما أن الجزر يقوي مناعة الجزر لمقاومة المرض، وأظهرت الأبحاث أنه يحتوي على مادة البولي اسيتيلين التي تمنع نمو الخلايا السرطانية، فاحرص على تناول كوب ونصف من الجزر يوميا وستحصل على نتائج إيجابية، وقد تبين كذلك أن الاستهلاك الدائم من الجزر يقي من سرطان القولون والرئة والمستقيم والبروستاتا.
    3- يحارب أمراض القلب والشرايين الجزر هو علاج جيد جدا لمرضى القلب وضغط الدم، حيث أنه يحتوي على البيتا- كاروتين والألفا- كاروتين والليوتين وهي مضادات للأكسدة تقلل من نسبة الكولستيرول بالدم وتقلل من خطر الإصابة بالسكتة القلبية.
  •  يحسن صحة الفم فالجزر مفيد عموما لصحة الفم، كما أن تناوله يساعد على اللثة والأسنان نظيفة، كما أن الجزر يحفز إفراز اللعاب الذي يوازن حموضة المعدة والبكتيريا في الفم، وهذا بدوره يمنع تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة، كما أن الجزر يحتوي على فيتامين ج ومضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الماء والتي تساعد في المحافظة على صحة الأسنان الضامة والأسنان واللثة.
  •  حماية الكبد حيث أن الجزر يعمل على حماية الكبد من تأثير السموم الناتجة من المواد الكيميائية الموجودة بالبيئة، حيث أن النسبة العالية من فيتامين (أ) الموجودة بالجزر تلعب دورا كبيرا في تخليص الجسم من السموم الموجودة به، كما أنها تقلل من ترسب العصارة الصفراوية والدهون في الكبد، كما أن الألياف الذائبة الموجودة بالجزر تعمل على تسهيل عملية تطهير الكبد والقولون من الفضلات
  •  يحافظ على صحة الجلد نظرا لاحتواء الجزر على فيتامين (أ) ومضادات الأكسدة الأخرى فإنه يساعد على حماية الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة وإصلاح أنسجة الجلد التالفة، والجدير بالذكر أن شرب عصير الجزر في الصيف يعتبر عاملا قويا في الحماية من أشعة الشمس، والجزر يساعد على الحفاظ على الجلد رطبا وعلى منع ظهور حب الشباب والبقع، وبالإضافة لذلك يمكنك عمل ماسك من الجزر عن طريق خلط ملعقتين من الجزر مع العسل ثم وضعه على الوجه ومنطقة الرقبة ثم يترك لينشف ويغسل بعد ذلك بالماء الدافئ.
اقرأ:




مشاهدة 71