adsss

ما هي عوارض الحمل ؟

بواسطة: ، آخر تحديث:
ما هي عوارض الحمل ؟
adss

الأعراض الشائعة للحمل

  • الإعياء والتعب العام.
  • كثرة النوم.
  • الإعياء والغثيان الصباحي.
  • القيء صباحًا.
  • تغير الشهية حول الأطعمة المختلفة.
  • كره أو محبة بعض الروائح.
  • الإمساك، الذي إن كان شديدًا ممكن أن يؤدي للبواسير أو الشقّ الشرجي.
  • التبول المتكرر.
  • تغير الشعور بالحرارة، فالحامل تشعر بالبرد بسهولة في بداية الحمل، وبالحر في نهايته.
  • آلام الظر والعضلات.
  • تقلصات البطن والرحم على شكل آلام الدورة.
  • زيادة في الإفرازات المهبلية الطبيعية ذات اللون الأبيض الشفاف والتي لا توجد لديها رائحة ولا تسبب حكة.
  • ظهور علامات التّمدد.
  • تورّم الكاحلين، والقدمين، والأصابع.
  • الإفرازات المهبليّة.

الأعراض المبدئية لحدوث الحمل بالأسبوع الأول

يحدث الحمل عادةً و على الأغلب بعد الأسبوع الأول من إنتهاء الدورة الشهرية و تبقى الفرصة قوية جداً لمدة خمسة عشر يوماً من إنتهاء الدورة الشهرية ، لأن الرحم قبل هذه الفترة لا يكون جاهزاً لإستقبال الحيوانات المنوية ، و يعود السبب بذلك أن الرحم يحتاج لمدة أسبوع تقريباً لإعادة بناء جداره الذي نزل بالشهر الذي سبقه من جديد ، هذا يحدث عند كل دورة شهرية ، عندما يصبح الرحم جاهزاً ليستقبل الحيوان المنوي و يحدث الجماع و قتها تصبح فرصة حدوث حمل هي 99 بالمئة، أما بحالة عدم حدوث الجماع بهذه الفترة تكون فرصة حدوث الحمل هي 1 بالمئة والعلم عند الله .

من الأسبوع الأول من الحمل تظهر علامات على الصدر ، بالمنطقة الغامقة المحيطة بالحلمة ، و هي عبارة عن حبوب بيضاء صغيرة جداً و كل ما زاد وقت الحمل تكبر هذه العلامة قليلاً .

بعد انغراس الحيوان المنوي بجدار الرحم تظهر عند بعض النساء علامة دموية ، و هي عبارة عن نقاط بسيطة و قليلة من الدم و هذا شيء عادي و طبيعي جداً.

يحدث بمنطقة الصدر أيضاُ إنتفاخ بسيط ، مع ظهور بعض الألم عند إرتداء و خلع الملابس الدخلية.

عند إنقطاع الدورة الشهرية امدة أسبوع لعشرة أيام هذا يؤكد حدوث الحمل ، يمكن إجراء فحص مخبري للتأكد من ذلك ، و الذهاب للطبيبة لمعرفة أ ن الحمل بمكانه الصحيح و الإطمئنان على سير الوضع الصحي للأم و الجنين.

تشعر المرأة بحدوث الحمل بعد مرور ( 48 ) ساعة من حدوث الجماع ، حيث أنها تشعر بوخز مؤلم يمكن تحمله طبعاً نتيجة إنغراس الحيون المنوي بجدار الرحم ، طبعاً هذه حالات قليلة من النساء التي تعرف الحمل بهذه الطريقة ، ممكن أنت تعرفي أيضاً هذه الطريقة ، عليك بالإسترخاء جيداً بعد الجماع ، و تكرسي كامل حواسك و إحساسك العميق إتجاه منطقة الرحم و كوني أكيدة أنك ستشعرين جيداً بوخزة الحمل .

نزول إفراز من منطقة الحلمة و هو عبارة عن تهيئة الثديين للرضاعة و تحدث مثل هذه الامور بالأسبوع الأول . زيادة كمية الإفرازات من منطقة الرحم و تكون مائلة للصفار و قوامها كثيف جداً.

اختبار الحمل

 

اختبار الحمل المنزلي

عبارة عن جهاز صغير يباع في الصيدلية ، يقوم هذا الاخير بالكشف عن هرمون الحمل HCG والذي ينتج من طرف المشيمة في أول أيام الحمل ، وتصل دقة هاته الاختبارات الي %99.

بعض هذه الاختبارات المنزلية يستطيع أن ينبئ المرأة بحملها في وقت مبكر قد يكون منذ اليوم الأول لغياب حيضها (حوالي 14 يوما بعد الحمل) بل قد يتم الكشف عنه خلال دقائق من فحص عينة البول.

 

اختبار الحمل البولي في المختبر

يتم إجراء هذا الاختبار في المختبر أو العيادة. وهو قادر على اكتشاف الهرمون في البول بدقة قد تصل إلى 100% وبإمكانه اكتشاف أية نسبة من الهرمون وفي وقت مبكر من الحمل قد يبلغ 7 إلى 10 أيام بعد حدوث الحمل. تحليل البول هو عادة ارخص كلفة من تحاليل الدم ولكن اختبارات الدم تعطي من النتائج أكثر مما تعطيه اختبارات البول.

اختبارات الدم المخبرية

اختبارات الدم لمعرفة حدوث الحمل تستطيع أن تكتشف الهرمون بدقة تبلغ 100% وفي وقت مبكر يمكن أن يصل إلى 7 أيام بعد الحمل وكذلك يساعد هذا الاختبار على أن يحدد موعد الحمل عن طريق قياس مقدار الهرمون

مهما تكن نتائج التحاليل المخبرية فان التشخيص الأدق يقتضي أن يتبعه فحص طبي أيضا لأن الوصول إلى نتائج سلبية خاطئة ليس مستبعدا أحيانا بالذات في بدايات الحمل. لذلك يجب تكرار الاختبار والفحص الطبي بعد ذلك بأسبوع تقريبا. إذا ما تكررت نتائج الحمل السلبية مع استمرار انقطاع الحيض فانه يجب على المرأة أن تعرض الأمر على الطبيب وذلك لاستبعاد حدوث حمل خارج الرحم.

طُرُق تقليديّة لاكتشاف الحَمل في المَنزِل

التبوّل في وِعاء شَفّاف في الصّباح الباكِر، وَتركهِ لِمُدّة 8 ساعات وأكثر، وإذا تكوّنت أشياء مِثلَ القُطن في البول فيوجدُ حملٌ، وإذا لم تتكوّن فلا يوجدُ حمل.

طريقة الإبرة، عن طريق وَضع إبرة في كمّيّة من البول، ويُفضّل بَول الصّباح، وتركهِ لِمُدّة 8 ساعات، فإذا تغيّرَ لون الإبرة فيوجَدُ حمل، أمّا إذا لم يتغيّر اللّون فَلا يُوجَدُ حمل.

وضع كمّيّة مِن المِلح في كوب شفّاف، ووضع كمّيّة من بول الصّباح على الِملح، فإذا ظهرت رغوة فيوجَدُ حمل، أمّا إذا لم تظهر فلا يُوجَدُ حمل.

التغذية أثناء الحمل

هنالك اهمية كبيرة لتقسيم استهلاك غذاء الحامل وفقا لمرحلة الحمل (عادة يتم تقسيم فترة الحمل الى ثلاثة اثلاث).

في الثلث الاول، الذي يشهد عملية بناء الجهاز العصبي لدى الجنين، على المراة استهلاك الفيتامينات A و B، وكذلك البروتينات.

 

في الثلث الثاني، الذي يرتفع خلاله وزن الجنين، يتحتم على المراة استهلاك الكثير من الكالسيوم، الحديد والسكر.

 

وفي الثلث الثالث والاخير، الذي يشهد تطور منظومة الدماغ لدى الجنين، تكون لديه حاجة كبيرة للحمض الدهني المعروف باوميجا 3، ولذلك، فمن المحبذ تقليص حجم استهلاك السكريات والسعرات الحرارية.

 

من المهم جدا للمراة الحامل أن تحصل علي تغذية كاملة ومتوازنة ولا سيما منتجات الألبان وأنواع متعددة من الخضروات والفاكهة. تحتاج المراة الحامل بشكل كبير الي بعض المواد وهي:

حامض الفوليك (فيتامين ب9): مهم للغاية في بداية الحمل وحتي قبل بداية الحمل. ويوجد بكثرة في الخضروات ولا سيما السبانخ والبطيخ والحمص والبيض.

الكالسيوم والحديد: مهمان جدا للنمو السريع للجنين ويوجد الكالسيوم بكثرة في منتجات الألبان بينما يوجد الحديد في اللحم الأحمر. يوجد الحديد والكالسيوم أيضا في فول الصويا وبعض الورقيات. لا يكون الكاسيوم فعالا الا في وجود فيتامين د وأسهل الطرق للحصول علي فيتامين د هي التعرض للشمس لمدة 10 الي 15 دقيقة يوميا. يمكن أيضا الحصول علية من السمك وخاصة السلمون.

الفلوريد: يساهم الفلوريد في تكوين الأسنان بواسطة تغيير طبيعة كريستالات الكالسيم. يفضل الحصول علي الفلوريد في الفترة الأخيرة من الحمل وأثناء الرضاعة الطبيعية.

اوميجا-3: هي احماض دهنية مركبة تساعد في تكوين انسجة المخ وقرنية العين. الأسماك ذات نسبة الدهون العالية مثل التونة والسلمون والرنجة والسردين والماكريل وأيضا بعض أنواع البيض وعين الجمل والأعشاب البحرية. يذكر ان الأسماك الكبيرة قد تحتوي علي كميات من الزئبق السام ولذلك تنصح بموازنة اكل السمك لدي الحوامل حيث أن اكل السمك مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيا كاف للحصول علي الدهون ولا يودي الي دخول كم ضار من الزئبق.

يجب التاكيد علي خلو الطعام من البكتريا والفطريات الضارة وذلك بغسل الخضروات جيدا وطهي اللحوم جيدا ومنتجات الألبان الغير معقمة وتنظيف الثلاجات بالكلور المخفف بانتظام. على المراة ان تاخذ بعين الاعتبار ان التغذية الصحيحة خلال فترة الحمل تؤثر على الجنين، ليس فقط في الوقت الحاضر، وانما على حياته المستقبلية ايضا. لذلك، يجب التاكد من حصوله على كل العناصر الغذائية الهامة، وبالكميات المطلوبة.