ما هي طرق العلاج الطبيعي لآلام كبار السن‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 25 أغسطس 2017 - 01:14
ما هي طرق العلاج الطبيعي لآلام كبار السن‎

عندما يصل الإنسان إلى مرحلة معينة من الكبر والشيخوخة، فإنه يعاني من الكثير من الآلام والأوجاع ، و ذلك لأنه يمر لالكثير من التغييرات نظرا لمرور السنيين في استخدامه ، معظم هذه التغيرات تكون ناتجة عن طبيعة التقدم في العمر ، والبعض الآخر يمكن أن يكون مرتبطا بأمراض محددة مثل التهاب المفاصل الذي يصعب علاجه ، ولكن يمكن التحكم فيه عن طريق العلاج المناسب .

وبغض النظر عن السبب ، فيحتاج كبار السن لتخفيف هذه الآلام ، وتشمل طرق العلاج الطبيعي للتخلص من الألم العديد من الخيارات التي ينبغي اكتشافها ، واختيار العلاج الأكثر راحة وسهولة للمريض ، ونظرا لوهن أجسام كبار السن ، فمن الأفضل البحث عن العلاجات الطبيعية لعلاج  الآلام المختلفة .

يساعد العلاج الطبيعي على تجنب المضاعفات والآثار الجانبية الناتجة عن الطرق التقليدية لإزالة الآلام ، وأشارت الدراسات أن حتى بعض الأساليب مثل العلاج بالموسيقى يمكن أن تساعد في تخفيف الألم .

العلاج الطبيعي

  1. التشبع بالماغنسيوم : إن الحصول على جرعات جيدة من الماغنسيوم خلال النظام الغذائي ، يعد من أكثر طرق العلاج الطبيعي لعلاج آلام الجسم لدى كبار السن ، حيث يساعد ذلك على تحسين الإستجابات البيولوجية الحيوية ، كما يعمل على استرخاء العضلات والنهايات العصبية ، وبالتالي يخفف الألم .
  2. الكمادات الساخنة : تعتبر الكمادات الساخنة من أكثر الأساليب الشائعة المستخدمة لتخفيف الألم ، والتي تعمل على تخدير الأعصاب ، وبالتالي تنخفض درجة الألم ، وهي من أسهل طرق العلاج الطبيعي وأكثرها فاعلية ، ويمكن أن يجربها كبار السن بأمان وبدون الإستعانة بشخص آخر .
  3. شاي الكركم والزنجبيل : توجد العديد من أنواع التركيبات المضادة للإلتهاب ، مثل شاي الكركم وشاي الزنجبيل ، كما أنها جيدة لهشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي ، وهذه الحالات شائعة لدى كبار السن ، فالكركم يعد مضاد قوي للأكسدة ، والذي يساعد على علاج الالتهابات ، فإحتساء كوب من الشاي يحتوي على هذه المكونات يمكنه التغلب على الألم بالتأكيد .
  4. زيت الزيتون البكر : عندما نتحدث عن طرق العلاج الطبيعي لآلام كبار السن ، لا يجب أن ننسى ألم المفاصل ، ولعلاج هذه الحالة ، يستخدم زيت الزيتون البكر ، الذي يحتوي مكونات مضادة للالتهابات ، يساعد على التخلص من الألم ، فاختيار الزيت الذي تم عصره بطريقة باردة يعتبر من أفضل الطرق ، ويستخدم بوضعه على المفاصل المصابة مرتين يوميا .
  5. أوراق الهندباء : يعتبر هذا النبات من أعظم العلاجات الطبيعية ، فهو غني بنسبة هائلة من فيتامين ج و فيتامين أ ، الذي يساعد على إصلاح الأنسجة التالفة مجددا ، فتحتوي على مواد مضادة للالتهاب ، والتي تساعد في علاج آلام العضلات والمفاصل ، كما أن هذه الأوراق تحتوي على حمض اللينوليك ، الذي يساعد على تنظيم الإستجابات المناعية للجسم ، كما يعمل هذا العلاج بصورة فعالة على علاج ألم التهاب المفاصل .
  6. التمارين الرياضية : المشي لمدة 15 دقيقة يمكن أن يعالج ألم الجسم لدى كبار السن ، حيث يساعد ذلك على التحكم في الوزن وتقوية العضلات ، والرياضة بشكل عام تساعد على الحفاظ على مرونة المفاصل والسماح لها بالحركة بحرية ، فعندما يكون الجسم غير نشيط ، تصبح المفاصل أقسى وتواجه صعوبة في الحركة .

ملاحظة

جرب هذه الخطوات البسيطة لتخفيف الألم لدى كبار السن ، ولكن إن لم تجد نتائح ملموسة ينبغي استشارة الطبيب ، للحصول على التشخيص والعلاج المناسبين .