ما هي انواع العوازل الجداريه‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 25 أغسطس 2017 - 09:55
ما هي انواع العوازل الجداريه‎

هناك بعض العوامل التى تؤثر على جو المنزل مثل الحرارة والرطوبة والاصوات و هي من الامور المزعجة التي قد تؤثر على الشخص داخل بيته او مكان عمله لذلك يلجأ الناس للتخلص منها بعدد طرق ، فما اجمل ان يكون الانسان مرتاحا داخل المبنى الذي يقضي فيه ساعات طويلة ومن طرق التخلص من الرطوبة والحرارة هي طريقة العوازل الجدارية

ماهي العوازل الجدارية

العوازل الجدارية هي عباره عن ألواح عازله للجدار أما تكون داخليه او خارجيه و يتم تثبيتها في الجدار الأساسي ،و ترك مسافات بالتساوي مع طول و عرض الألواح ، و تتوفر هذه الألواح بمقاسات تتناسب مع الجدار  تعمل هذه الألواح على عزل الصوت والحرارة و مقاومتها للرطوبة التي تعمل على تكوين الفطريات .

انواع العوازل الجدراية

  1. العزل الحراري: من فوائد العزل الحراري ان المبنى يحتفظ بدرجة الحرارة المناسبة لمدة طويله مما يسمح باستخدام اجهزة تكييف ذات قدرات صغيرة و بالتالي تقل تكاليف استهلاك الطاقة ، كما يعمل على حماية المبنى من التقلبات الجوية و تغيرات الطقس حيث يقل فرق درجات الحرارة الناتج عن ارتفاعها نهارا و انخفاضها ليلا . كما تتسبب الفروقات في درجه الحرارة بين الليل و النهار في احداث اجهاد لحوائط المبنى فتفقده خواصه الطبيعية و الميكانيكية و يمكن ان تؤدي الى تشققات و تصدعات و شروخ ،  يرفع من مستوى الراحة لسكان المبنى و يقلل من استخدام اجهزه التكييف مما يقلل من التأثير الصحي و النفسي على الانسان بسبب الضوضاء الناتجة عن تشغيل تلك الاجهزة . و توجد المواد العازلة على عده صور و هي : اللباد ، و حبيبات الحشو الطفلي الخفيف ، و سائل رغوي بخاخ ، و رغوي صلب ( لوائح أو شرائح )
  2. العزل الصوتي: يتم عزل المباني لمنع انتقال الصوت من مكان الى اخر و ذلك بسبب سهوله انتقاله عبر الاجزاء الخرسانية و لعزل الصوت تستخدم مواد إنشائية خاصه مثل : ألواح الفلين ،و  ألواح البوليسترين المنبثق ،و  الفوم ،و ألواح من الجبس ،و لضمان عدم انتقال الصوت و نفاذة من خلال المواد العازلة يجب مراعاة امور رئيسيه خلال تنفيذ اعمال العزل خصوصا عند استخدام ألواح البوليسترين المنبثق و من اهمها استخدام مواد عزل مضمونه و معتمده , تغطيه كافه السطح المراد عزله بالمادة العازلة ، اغلاق الفواصل بين القطع بشريط لاصق خاص ، تغطيه العازل باستخدام شرائح تعمل على حمايه الجسر الصوتي و هو مصطلح يطلق على الاماكن التي تسمح بانتقال الصوت خلالها نتيجة تلف العازل اثناء التنفيذ.
  3. العزل الرطوبي: تحتاج جميع المنشآت الى عزل مبانيها عزلا تاما من الرطوبة و المطر و المياه الجوفية ماهي المياه الجوفيةو السطحية و رشحهما و تؤثر الرطوبة على المباني انها تساعد على تلف عناصر مواد الإنشائية و البنائية مما يؤدي الى قصر عمر المبنى بخلاف تعفن المواد و صدور روائح كريهة منها مع تكاثر الحشرات و الفئران و جلب الامراض .

المواد الرئيسية لعزل الرطوبة

  1. المواد العازلة المرنة و منها : الألواح المعدنية ، و البتيومين ، و مشمع البولي اثيلين ، و سائل عازل للمياه.
  2. المواد العازلة نصف صلبة و منها : الاسفلت ، و لفائف مانعه للرطوبة ، و لفائف اسفلتيه و عليها طبقه رقيقه من المعدن ، و رقائق اسفلتيه صغيره .
  3. المواد العازلة الجاسئه ( صلبه ) و منها : بياض اسمنتي ، و ألواح الاسبستوس الصغيرة ، و ألواح الاسبستوس الاسمنتية ، و طبقة البلاستيك ،و  القرميد المزجج لعزل الاسطح .

و من الطرق المستخدمة في عزل الرطوبة عزل الجدار من الخارج ؛ عندما تكون جدران المنزل غير ملتصقه بأحد المنازل يسهل عزلها من الرطوبة حيث يتم رش الجدار من الخارج بمادة الزفت و من ثم استخدم القصارة مرة أخرى أو باستخدام الحجر و الصاقه على كامل الجدران حتى تصبح واجهه المنزل واجهه الحجر ، اما اذا كان المنزل متصلا بمنزل اخر و بنهم فراغ بسيط يتم استخدام اللفائف المانعة للرطوبة في ردم هذا الفراغ و من ثم كبسه بالحجارة و الاسمنت و بالتالي نكون قد عزلنا الرطوبة .