ما هي النباتات الأحفورية ؟‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 31 أكتوبر 2016 - 14:41
ما هي النباتات الأحفورية ؟‎

النباتات الأحفورية

يرجع ظهور الحياة على وجه الأرض الى ما يزيد على 3 مليارات السنين في حين أن عمر الأرض بكامله يقدر بخمسة مليارات السنين وأول كائنات حية ظهرت على الأرض هي النباتات المائية الأحادية الخلايا أشن وبكتريات وقبل بضعة عقود كانت أقدم الأراضي الأحفوريةالمعروفة هي الفرشات الكمبرية السفلية التي يرجع تاريخها الى 550 مليون سنة وكان العهد القبلي كمبري الذي سبقه ب 600 مليون سنة يسمى العهد اللاحي أي المنعدم .

ثم اكتشفت فيما بعد بقايا غير كاملة من كائنات حية عاشت قبل الوحيش القديم المعروف في ذلك الوقت وتم الحديث عن عهد حيوي سابق أو قبلي كمبري عال و أحفوري أما اليوم فإن الحد الأدنى للقبلي كمبري يرجأ دوما بسبب الأقيسة التاريخية المطلقة للصخور المتقادة الى حد أنه ينبغي الرجوع الى ما وراء 3 ملايير السنين للعثور على أوائل الأحافير والحياة في العهد القبلي كمبري كانت نباتية ومائية وأكثر نموا مما تدل عليه الأحافير .

آثار أشن بفلاندا

هناك حجة أخر غير مباشرة لوجود كائنات حية في عهد القبلي كمبري أثبتها Sederholm بفضل اكتشافه سنة 1911 للخوذية الغريبة بفنلاندا وهي أشكال متفاوتة التكور توجد في النضائد الأردوازية وفي رصائص من الألكونكي السفلي ( الطابق القبلي كمبري ) وقد عثر على تكونات كربونية أخرى في الخوذيات القبلي كمبرية مثل شجيته منطقة كاريلي وهي نوع من فحم الأنتراسيت تشكل طبقات فرشية سمكها متران في داخل النضائض الصدئية الألكونيكية لفنلاندا وأسرب مدغشقر ونضائض الطبق الهوروني ( الجزء السفلي من الألكونلي) من اللابرادور وهنا نسبة الكربون 12 / الكربون 13 تتعدى 92 والمدة التارييخية تصل الى ناقص 1700 مليون سنة .

حجر طائيات بولاوايو

أرخت ب 2700 مليون سنة بفضل الصخور البركانية وهي أقدم أجماد كلسية عضليدية وصفها ماك كريكور الذي وجدها في روديسيا في منطقة بولاوايو وهي تبدو في شكل قبيبات بفرشات متراكزة على غير انتظام ورقيقة 3 مم , ومن جهة أخرى فهي ليست أشنات في حد ذاتها كما يظن  ولكنها  ناتجة عن نشاط استقلالي من طرف هذه المتعضيات ويظهر أن هذه الأشن التي تشكل أقدم أشن التاريخ هي نوع الزرقشنيات أي الأشن الزرقاء .

الحجر غطائيات معروفة في التشكلات الكلسية من القبلي كمبري السفلي وفي روديسيا وتكثر في السفلي كمبري أي حوالي 1750 مليون سنة وتزيد بكثرة في أمريكا الشمالية في نواحي البحيرات وفي أستراليا وآسيا ولاسيما في سيبيريا وكذلك في المغرب .

كولينيات الهكار

لما استأنف لولوبر أعمال الرائد كيليان إكتشف في الهكار سنة 1952 اكتشف في تشكيلته من النضائض البلورية من العهد القبلي كمبري المتوسط منتوجات معدنية أخرى متصلة بنشاط متعضيات حية والكولينيات أجماد نصلية الشكل ناتجة عن أشن نمت في أرصفة جد ممتدة لم يعرف عمرها بكيفية مضببوطة وإن كانت أقل قدما من عمر حجر غطائيات روديسيا , ومع ذلك فإنهم يرجعونه الى حوالي 1600 مليون سنة ويشركون معها الخرطنباتيات التي بقيت بنيتها العمودية كما هي الى حدود العهد الحيديم مع الحجرجن الفلكائية الشكل .

الأحافير الأولى الحقيقية

لا نتوفر للدلالة على وجود نباتات يرجع تاريخها الى 3 ملايير سنة قبل الميلاد سوى على براهين غير مباشرة لأن الأحافير الأولى الحقيقية يرجع تاريخها الى 1600 مليون سنة ولأن Gunflint Formation توجد شمال البحيرة العليا الترس الكندي وهي مكونة من حجر المرو الدقي البورات الذي يوجد في بعض طبقاته بقايا نباتية وقد تم وصف 16 شكلا مختلفا من 14 حددها باركورن وتيلر في سنة 1965 ويوجد من بينها أشن ليفية وفطور وبكتريات عديدة وبذلك اتضح وجود نباتات قبلي كمبرية .

تمكننا الاكتشافات الحديثة لبقايا نباتية أحفورية من تصور المناظر الأرضية عبر الدهور ويظهر أن النبيت الأول كان مشكلا خصيصا من مشريات دونيةة ( نباتات معدنية الأعضاء المتخالفة ) مثل الأشن الزرقاء والفطور وعلى وشوم عديدة وخاصة منها البكتريات .

أما نبيت العهد الكمبري ما قبل التاريخ من 600 الى 500 مليون سنة فإنه لم يكن متخالفا بعد وقد عثر على عدد من النباتات البدائية من بينها نوسيات وجديلاتيات وبذرجلديات وهي أشن زرقاء وأصل الحجر غطائيات التي بقيت ثابتة الى العهد الكمبري ويمكن تصنيف الأشن الحمراء الأحفورة من بين الأشن الحمراء الأحفورية وقد ظهر في تلك الحقبة المتعضيات الدقية الأولى المنتمية الى العلق الطافح والتي تعتبر نباتات .

إحتلال الأرض

فعلا لقد ظهرت النباتات الوعائية الحقيقية في العهد السيلوري 450 الى 400 مليون سنة بأوعية متخالفة يسيل النسغ فيها  وجذور وسيقان وأوراق والشرنباتيات وهي نباتات أشناوية شكلت قبل 450 مليون  سنة بساطا نباتيا في عمق المياه المياه الراكدة , حينئذ ظهرت الطحلبنباتية أو الطحلبيات التي تشكل بدون شك النباتات الأرضية الأولى إذ عثر على آثار فطور دونية مثل الفطريات الطحلبية والجنحنباتيات البدائية .

وقد قطعت المرحلة المهمة للنبيت في العهد الديفوني 400 الى 350 مليون سنة فظهرت المسام وهي أعضاء تنفسية صغيرة عثر عليها عند الجردنباتيات والعهد الديفوني هو كذلك عهد الاسفينباتيات التي تشبه الكنباث والرجلذيبيات التي تشمل الختميات والفلسشجريات التي شكلت أشجارا أحفورية بكل معنى الكلمة .

والقبلي باديات الزهور ازدهرت قبل حوالي 250 مليون سنة أي في العهد البيرمي 270 الى 225 مليون سنة وهو أخصب العهود النباتية وتشتمل على سرخبذريات مستشجرة أو عشبية ذات أوراق سرخسية ظهرت في أوائل العهد الديفوني المتوسط حوالي 375 مليون سنة ومع الرجلذيباويات والخنشاريات تكونت الغابات الفحمجرية للعهد الكربوني من 350 الى 270 مليون سنة وظهرت الجينكوالات التي يشكل أحد ممثيلها الجينكو الثنائي الفصوص آخر نوع من القبلي باديات الزهور المتبقية والذي يرجع تاريخه الى العهد الجوراسي من 180 الى 135 مليون سنة .

أزهر نباتات المملكة

إن باديات الزهور نباتات بذرية ظهرت فيما يعتقد في العهد الديفوني مع عاريات البذور التي تنتمي إليها المخروطيات المعهودة لدينا وتقع ذروتها في العهد الجوراسي مع السيكويا العملاقية لمنطقة كاليفورنيا والآروكاريا لبلاد البرازيل .

ولم تظهر خفيات البذور أو النباتات الزهرية الا ابتداءا من العهد الطباشري من 135 الى 70 مليون سنة وشكلت أزهر مجموعة في المملكة النباتية .