ما هي السلع التي تشملها الضريبة الانتقائية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 28 أغسطس 2017 - 08:59
ما هي السلع التي تشملها الضريبة الانتقائية‎

وزارة المالية في دولك الإمارات قد قامت بوضع قائمة بأهم السلع التي تشملها الضريبة الانتقائية على المستهلك والتي يبدأ تنفيذها في أكتوبر 2017 بحد أدنى 50% وبحد أقصى 200% والتي تصب في مصلحة المستهلك والمواطن بالدرجة الأولى من أجل حمايته ورعاية مصالح الوطن.

ما هي الضريبة الانتقائية

هي ضريبة تم فرضها على المستهلك النهائي وتخضع السلع للضريبة في حالة إنتاج أو استيراد أو تخزين أي منها بناءً على مرسوم بقانون اتحادي رقم 7 لسنة 2017 والتي تم فرضها على أي سلعة تتسبب في الإضرار بالصحة العامة للفرد أو البيئة ويتم تحديدها وفقا لما تقرره اللائحة التنفيذية.

سبب فرض الضريبة الانتقائية

قررت وزارة المالية بدولة الإمارات وضع هذه الضريبة والتي تسمى الضريبة الانتقائية من أجل مصلحة المواطنين والحد من استهلاكهم للمواد المضرة بالصحة وذلك عن طريق فرض ضريبة يتم تحصيلها من المستهلك النهائي بغرض رفع سعر هذه المنتجات مما يجعل الإقبال عليها من فئة الشباب ومحدودي الدخل (وهي الفئة الأكبر في المجتمع) أقل مما يصب في مصلحتهم والإقلال من الإضرار الناتجة عنها كذلك مساعدة الراغبين في الإقلاع عنها على القيام بهذه الخطوة.

وصرحت أيضا الوزارة أن الأموال التي سوف تجمع جراء تنفيذ هذه الضريبة سوف يتم استخدامها في مشاريع وبرامج مفيدة للشباب والدولة مثل تخفيض نفقات العلاج وتطوير المستشفيات وإمدادها بأحدث الأجهزة الطبية وتطوير عملية النقل والمواصلات ومعالجة البيئة مما يجعلها تعود على المواطنين بفائدة وعائد أكبر.

السلع التي تشملها الضريبة الانتقائية

حددت وزارة المالية أن السلع والمنتجات المستهدفة بالضريبة الانتقائية هي المنتجات التي تضر بصحة المواطنين والبيئة مثل التبغ ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية وجميع الأنشطة المتعلقة بهذه السلع مثل عملية الإنتاج والاستيراد وكذلك عملية التخزين والتي تم استهدافها كمرحلة أولى لتطبيق الضريبة مع إمكانية زيادة السلع التي تخضع لهذه الضريبة في الفترة القادمة في حالة إثبات ضررها على الصحة أو احتوائها على أي مواد ضارة بها.

نسبة الضريبة الانتقائية

قامت وزارة المالية بتحديد نسبة 50% على المشروبات الغازية و100% على منتجات التبغ ومشتقاته ومشروبات الطاقة ويتم تحديد هذه الضريبة على السلع في حالة إنتاجها أو استيرادها من الخارج أو تخزينها أما في حالة تصديرها للخارج أو تواجدها بصحبة المسافرين إلى خارج الإمارات فإنها لن تخضع لهذه الضريبة.

حالات التهرب الضريبي

  1. في حالة إنتاج أو تخزين أي سلع أو منتجات خاضعة للضريبة الانتقائية بهدف التهرب الضريبي وعدم سداد الضريبة المستحقة.
  2. قيام التاجر بعرض الأسعار للمنتجات والسلع الخاضعة للضريبة غير شاملة الضريبة الانتقائية.
  3. في حالة استيراد أو إدخال أي سلع أو منتجات خاضعة للضريبة الانتقائية دون سداد الضريبة المستحقة.
  4. قيام التاجر بالتهرب أو الامتناع عن توفير القوائم الخاصة بالسلع الخاضعة للضريبة في حالة استيرادها أو بيعها أو تخزينها.
  5. في حالة وضع علامات مميزة وغير صحيحة على السلع والمنتجات الخاضعة للضريبة بهدف التهرب الضريبي وعدم سداد الضريبة المستحقة.
  6. قيام التاجر بمخالفة الإجراءات أو الشروط الخاصة بنقل السلع من منطقة إلى منطقة أخرى داخل البلاد.
  7. في حالة تقديم أي مستندات أو سجلات غير صحيحة بهدف التضليل والتهرب الضريبي من سداد الرسوم المستحقة.
اقرأ:




مشاهدة 33