الرئيسية / الطب و الصحة / معلومات طبية / ما هي الأمراض التي تسبب تغيرات في القدمين

ما هي الأمراض التي تسبب تغيرات في القدمين

[b id=””]مقدمة[/b]

الكثير من الناس لا يعيرون كثيرا من الاهتمام للعاية بالقدمين و الساقين و لا يعرفون بأن هناك بعض الامراض التي تصيب هذه الاحزاء من الجسم و أنها تحدث نتيجة سوء التغذية ، ضغط العمل أو تغيرات الضغط ، بالإضافة إلى ذلك بعض مشاكل الساقين يمكن أن تشير إلى حالات صحية خطيرة ، لذلك لا يوصى بتجاهل هذه التغيرات المتعددة ، التي يمكن أن تصيب الساقين ، فربما تكون مرتبطة ببعض المضاعفات الصحية التي يمكن أن تحدث داخل الجسم .

فهناك تغيرات تشير إلى أعراض أمراض الكلى ، مشاكل القلب أو تخثر في القدمين (الجلطة)، لذلك يجب الوعي بالتغيرات التي تحدث لهما دون تقصير ، فبواسطة ملاحظة بعض الأعراض في الوقت المناسب ، يمكنك اكتشاف حالات صحية خطيرة قبل فوات الأوان .

[b id=””]الأمراض المتعلقة بالقدمين[/b]
  1. مشاكل الكلى : إذا لم تقم الكلى بوظائفها بشكل مناسب ، فالسوائل الزائدة الموجودة داخل الجسم تسبب العديد من المشاكل الصحية ، ومنها الإدمة أو الإستسقاء، فإذا كان الألم يشبه الصدمات الكهربية ، فهذه أحد الأعراض المتعلقة بأمراض ومشاكل الكلى .
  2. قصور الأوردة : إذا كنت تعاني من هذه الحالة ، فالدم يتحرك من الأطراف إلى القلب بصعوبة ، وهذا يحدث عندما تكون الصمامات الوريدية ضعيفة أو تالفة ، وهذه الحالة يمكن أن تسبب تورم الكاحلين والشعور بثقل في الساقين .
  3. قصور القلب : أثناء الإصابة بهذه الحالة ، تفقد غرف أو غرفتين من القلب قدرتها على ضخ الدم بشكل فعال ، وعندما يحدث ذلك ، يتراكم الدم في الأطراف السفلية ، ومن أبرز الأعراض المصاحبة  لهذه الحالة تورم وألم الساقين .
  4. التخثر الوريدي : يمكن أن يكون تورم أحد الساقين أو كلاهما دليل على الإصابة بالتخثر الوريدي ، وهذه حالة طبية خطيرة تستدعي اللجوء للرعاية الطبية الفورية ، لذلك تعتبر من أخطر الأعراض المرتبطة بالتخثر الوريدي في القدم .
  5. مشاكل وأمراض الكبد : يمكن تحديد أعراض أمراض الكبد بسهولة بواسطة متابعة وظائف الكبد ، فإذا كان هناك قصور في وظائفه ، تبدا الأطراف في التورم وتظهر تشعبات الأوعية الدموية ، وتحدث هذه الحالة نتيجة مشكلة تدفق الدم بين الأمعاء ، الطحال ، البنكرياس والكبد ، لذلك لا ينبغي تجاهل هذه الأعراض على الإطلاق .
  6. مشاكل الغدة الدرقية : إن حالة الساقين يمكنها أن تحدد مشاكل الغدة الدرقية ، ومن بعض الأعراض المتعلقة بهذه الحالة تورم الساقين ، تشنجات العضلات والشعور بالبرد .
  7. تصلب الشرايين : أثناء هذه الحالة ، تستقبل القدم كمية قليلة جدا من الدم ، مما يجعلها تبدو شاحبة ، وهذا يسبب ألما شديدا ، وللأسف يتجاهل الناس هذه الأعراض ، ولكن يؤدي ذلك إلى العديد من المضاعفات الخطيرة
  8. مرض السكري : إذا كنت تعاني من مرض السكري ، فأي مشكلة بسيطة في الساقين ، يمكن أن تسبب جروح خطيرة ، ويصاحبها تلف الأعصاب أيضا .
  9. العمود الفقري : عندما يصاب الحبل الشوكي ، يمكن أن تظهر بعض الأعراض على الساقين مثل الشعور بالوخز والتنميل ، ولكن لا ترتبط هذه الحالة باضطرابات الدورة الدموية .

عن مقامي دنيا