الرئيسية / ثقافة حول العالم / القارات / ما هي اكبر قارة في العالم؟

ما هي اكبر قارة في العالم؟

القارات

قارات العالم تتكوّن الكرة الأرضيّة من اليابسة والماء، حيث تشكّل الماء ما نسبته 71% من مساحة الأرض، بينما تشكّل الأرض ما نسبته 29% من مساحة الكرة الأرضيّة. هذا الجزء من اليابسة يشكّل قارّات العالم، قما هي القارّات؟ القارّة هي الأرض المرتفعة عن الماء وتشكّل اليابسة، وتضمّ فيها كيانات جغرافيّة عديدة تسمّى الدّول. في العالم القديم كانت اليابسة عبارة عن كتلة واحدة تشكّل القارة الكبرى والتي تسمّى “بنجابا”، ولكن مع التطوّرات الجيولوجيّة التي حصلت عبر مليارات السنين تشكّلت لدينا أالقارّات التي نعرفها اليوم في عالمنا المعاصر. حيث أنّ عدد قارّات العالم اليوم سبع قارّات، حيث أنّ قارّة آسيا، وأفريقيا، وأوروبا يشكّلون قارّات العالم القديم، بينما تشكّل أمريكا الشماليّة، وأمريكا الجنوبيّة، وأستراليا، وأنتاركتيكا (القارّة القطبيّة الجنوبيّة) قارّات العالم الجديد.

ما هي أكبر قارة في العالم؟

قارة آسيا هي أكبر قارات كوكب الأرض ، و هي من الضخامة و الإتساع و التنوع الجغرافي و الثقافي و السكاني و الحضاري بالشكل الذي يجعل مصطلح آسيوي

يمكن ترتيب قارات العالم حسب حجمها من الأكبر وهي قارة آسيا وتبلغ مساحتها (44,579,000 كم مربع)، وإفريقيا (30,065,000 كم مربع)، وأمريكا الشمالية ومساحتها (24,256,000 كم مربع)، أمّا أمريكا الجنوبية فمساحتها (17,819,000 كم مربع)، والقارة القطبية الجنوبية (13,209,000 كم مربع)، وأوروبا (9,938,000 كيلومتر ربع) وأخيراً أستراليا / أوقيانوسيا (7,687,000 كيلومتر مربع). كما يمكن ترتيب القارات حسب عدد السكان بداية من قارة آسيا (3,674,000,000)، إفريقيا (778,000,000)، أوروبا (732,000,000)، وأمريكا الشمالية (483,000,000)، وأمريكا الجنوبية (342,000,000)، أستراليا / أوقيانوسيا (31,000,000) ثم القارة القطبية الجنوبية ، وتترتب القارات من حيث عدد البلدان كالتالي إفريقيا ، أوروبا ، آسيا ، أمريكا الشمالية ، أوقيانوسيا ، أمريكا الجنوبية.

تحتوي آسيا على العديد من الدول كبيرة المساحة كالصين وروسيا، يحيط بآسيا قارتي إفريقية وأوروبا من الغرب، والمحيط الهادي شرقاً، تنقسم آسيا إلى عدة أقسام معروفة وهي شمال آسيا، آسيا الوسطى، الشرق الأوسط، جنوب آسيا، شرق آسيا وجنوب شرق آسيا، وتتميز قارة آسيا باختلاف ثقافاتها ولغاتها ودياناتها بما في ذلك المسيحية واليهودية والإسلام، والهندوسية، والبوذية، كما أنّها تحتوي على دول كبرى اقتصادياً كروسيا والصين واليابان والهند، لما تنتجه من منتجات وخدمات سباقة وإلى جميع دول العالم، إضافة إلى احتوائها على عدة موارد طبيعية، وأهمها النفط الذي تشتهر به دول الشرق الأوسط كمورد رئيس للطاقة في العالم.

إن المدن الكبرى في قارة آسيا هي طوكيو في اليابان، جاكرتا في إندونيسيا، سيول في كوريا الجنوبية، نيودلهي في الهند، مومباي في الهند، مانيلا في الفلبين، شنغهاي في الصين، كراتشي في الباكستان، كما أنّها كغيرها من القارات فهي تحتوي على العديد من المصادر المائية كالمحيط الهادي والمحيط الهندي والمحيط المتجمد الشمالي وبحر العرب وخليج البنغال، بحر الصين الجنوبي والبحر الأصفر وبحر البيرينغ. أما الأنهار والبحيرات الرئيسة في قارة آسيا فهي بحيرات بحر قزوين، وبحيرة بايكال، وبحر آرال، وبحيرة تشينغهاي،ونهر اليانغتسى، والنهر الأصفر، ونهر الجانج ونهر اندوس، أمّا الجبال والصحارى الآسيوية فهناك جبال الهيمالايا، وجبال الأورال، وجبال كونلون، والصحراء العربية، وصحراء غوبي، وصحراء تاكلا ماكان، وصحراء ثار، وقمة ايفرست، كما أن قارة آسيا متميزة بثروتها الحيوانية فهناك العديد من الأصناف التي تنفرد عن غيرها بها، كالباندا العملاقة، والفيل الآسيوي، النمر، الجمل ذو السنامين، التنين كومودو، والكوبرا.

عن فاطمة الزهراء فرحان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.