الرئيسية / ثقافة حول العالم / القارات / ما هي اكبر قارات العالم؟

ما هي اكبر قارات العالم؟

قارات العالم

افريقية

الثانية من حيث حجم السكان والمساحة مقارنة مع قارات العالم الأخرى، يفصلها عن قارة أوروبا البحر الأبيض المتوسط، وعن آسيا البحر الأحمر. يعيش فيها حوالي 1 مليار شخص موزّعين على 54 بلداً، يمر في وسطها خط الاستواء ويكون مناخ الدول التي يمر فيها مناخاً مدارياً.

أما الجزء الشمالي والجنوبي من إفريقية فهو ذو مناخ معتدل. القارة القطبية الجنوبية ثاني أصغر قارة في العالم بعد أستراليا، تقع جنوباً بالنسبة لجميع القارات، وتعد الأقل من حيث السكان، حيث يسكنها حوالي أقل من 5000 نسمة.

مناخ القارة القطبية الجنوبية قاسِ البرودة، وتحتوي على عدد قليل من النباتات و الحيوانات، وتغطيها مساحات كبيرة من الأنهار الجليدية.

آسيا

تتقاسم حدودها مع جبال الأورال من الشرق، المحيط المتجمد الشمالي من الشمال، المحيط الهادي من الغرب والمحيط الهندي من الجنوب. تعد أكبر القارات بما يقرب 9% من مساحة سطح الأرض، والموطن الأكبر للعديد من البشر، بعدد سكان يصل إلى 4.3 مليار.

تضم هذه القارة 53 دولة من بينها روسيا وتركيا التي تقع في كل من آسيا وأوروبا. تعد روسيا هي أكبر بلد في آسيا تليها الصين والهند وكازاخستان والمملكة العربية السعودية.

تحتوي آسيا على العديد من الحضارات القديمة في العالم بما في ذلك دول الصين واليابان. تشمل آسيا على شبه الجزيرة العربية التي تعد غنية بالنفط، وعلى أكبر الصحاري في العالم، إضافة إلى مراكز التصنيع المهمة كالهند، اليابان وهونغ كونغ.

أستراليا

قارة أستراليا وتشمل دولة أستراليا، دول جزيرة غينيا الجديدة، تسمانيا وسيرام. خلال العصور الجليدية، كانت دولة أستراليا متصلة مع هذه الجزر بجسور برية.

تحتوي أستراليا على مجموعة واسعة من الحيوانات والنباتات والكثير منها يعد فريداً من نوعه على مستوى العالم.

أوروبا

اوروبا واحدة من أصغر القارات، بمساحة تصل إلى 7% من مساحة اليابسة في العالم. ومع ذلك، فهي موطن لحوالي 11٪ من سكان الأرض، والثانية من حيث اكتظاظها بالسكان. تشمل أوروبا جبال الأورال في روسيا، جزر أيسلندا وصقلية، والعديد من جزر بريطانيا (انجلترا، اسكتلندا، بريطانيا العظمى، أيرلندا الشمالية وجمهورية أيرلندا).

أمريكا الشمالية

ثالث أكبر قارة من حيث عدد السكان بعد آسيا، إفريقية وأوروبا، تشترك في حدودها مع المحيط الأطلسي من الشرق والمحيط الهادي من الغرب، تشكل نحو 17% من مساحة اليابسة في العالم، وتعد موطناً لحوالي 8% من الناس، حيث يصل عدد سكانها إلى حوالي 529000000 نسمة يعيشون في حوالي 23 دولة مستقلة. أمريكا الجنوبية تقع بين المحيط الهادي والمحيط الأطلسي، وتضم 12 دولة مستقلة بما في ذلك أكبرها البرازيل ثم الأرجنتين.

 أمريكا الجنوبية

تحتل المرتبة الرابعة من حيث المساحة والخامسة من حيث عدد السكان. يمر خط الاستواء خلالها لذلك يعد مناخها إستوائياً مع ظروف معتدلة لجنوبها. يعد السكان الأصليين لأمريكا الجنوبية هم ممن هاجروا جنوباً من أمريكا الشمالية على الرغم من أن غالبية سكانها الحاليين هم من أصول أوروبية.

من أهم معالمها الطبيعية هي جبال الأنديز، كما وتعد موطناً للعديد من الحيوانات.

اكبر قارة في العالم

قارة آسيا

قارة اسيا هي أكبر قارات كوكب الأرض ، و هي من الضخامة و الإتساع و التنوع الجغرافي و الثقافي و السكاني و الحضاري بالشكل الذي يجعل مصطلح ” آسيوي ” يدل على مفهوم كبير مشرك و كيان يضم العديد من الأعراق و الأجناس و الحضارات المختلفة و المتباينة ، و مصدر للإلهام في مختلف نواحي الحياة في كل العالم .

و قارة آسيا مع كبر مساحتها تضم كذلك أكثر من نصف سكان كوكب الأرض على أراضيها ، حيث يعيش في قارة آسيا ما يناهز الستون بالمائة من البشر الموجودين على كوكب الأرض ، و بسبب التقدم التكنولوجي و الصناعي في العديد من الدول الآسيوية ، تضاعف عدد السكان في قارة آسيا حوالي أربع مرات خلال القرن الماضي .

أما عن موقع قارة آسيا و حدودها ، فيوجد حتى الآن اختلاف بين العلماء الجغرافيين و الآثاريين في وضع تعريف دقيق لحدود تلك القارة ، حيث يرى البعض أن آسيا و أوروبا كيان واحد متصل ، و أن الحد الفاصل بين أوروبا و آسيا و هو جبال الأورال و مضيق البسفور و البحر الأسود و جبال القوقاز ، و كل تلك المنطقة الممتدة شمالهم ليست إلا امتداد و جزء من أراضي أوراسيا . و عليه فإن أروروبا تعتبر شبه جزيرة ممتدة للقارة الآسيوية .

كذلك هناك الإتصال بين قارة آسيا و إفريقيا عن طريق شبه جزيرة سيناء ، و الحد الفاصل بينهما حاليا هو قناة السويس ، و لكن قبل حفر تلك القناة كانت آسيا و إفريقيا عبارة عن كتلة أرضية كبرى أيضاً . و كلمة آسيا التي أطلقت على القارة ، جاءت من الأصل اليوناني القديم و الذي يعني شروق الشمس ، و قد أشير بها للأراضي الواقعة شرق المناطق اليونانية ، و كانت غالبا ما يشار بها إلى الأناضول ، نظراً لعدم التوسع الجغرافي لدى اليونانيين القدماء .

و نظراً لكبر حجم القارة و كثرة الدول التي تضمها القارة بين أراضيها ، فقد تم تقسيم القارة إصطلاحياً إلى ستة مناطق كبرى ، تضم كل منها مجموعة من الدول يجمع بينها الموقع الجغرافي من القارة و بعض العوامل المشتركة في الثقافة و التاريخ ، فنجد على سبيل المثال مجموعة دول جنوب شرق آسيا و التقدم الذي أحرزته في المجال التكنولوجي في العقدين الأخيرين ، و غرب آسيا التي تضم منطقة الجزيرة العربية و الهلال الخصيب و شرق تركيا و ما يجمع بينهما من اتصال حضاري و تاريخي ، و جنوب آسيا التي كانت تعرف تاريخياً ببلاد فارس .. و هكذا .

عن فاطمة الزهراء فرحان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.