الرئيسية / الطب و الصحة / أمراض القلب / ما هي اعراض القلب الاولى ؟

ما هي اعراض القلب الاولى ؟

كيفية عمل القلب

يتألَّف القلب من جانبين: الجانب الأيمن والجانب الأيسر. يحتوي كلُّ جانبٍ من جانبي القلب على حُجرتين اثنتين: الأُذَين والبُطَين. هكذا يجري الدم في الجسم.

بعد أن يقوم الجسم باستخدام الأكسجين الموجود في الدم، يدخل هذا الدم إلى القلب عبر الأُذَين الأيمن.

يتقلّص الأُذَين الأيمن، فيضخ الدم إلى البُطَين الأيمن عبر الصِّمام ثلاثي الشُّرَف.

يتقلص البُطَين الأيمن، فيضخ الدم إلى الرئتين مروراً بالصِّمام الرئوي.

وفي الرئتين، يجري تزويد الدم بالأكسجين الذي نتنفسه.

ومن الرئتين، يعود الدم الغني بالأكسجين إلى الأُذين الأيسر.

يتقلص الأُذين الأيسر فيضخ الدم إلى البُطَين الأيسر عبر الصِّمام المِترالي.

يتقلص البُطَين الأيسر فيضخ الدم إلى الجسم كله عبر أكبر الشرايين في الجسم، وهو الشريان الأبهر، وذلك بعد مروره بالصِّمام الأبهري.

ومن الجزء الأول من الشِّريان الأبهر، تتفرَّع شرايين تذهب إلى القلب من أجل تزويده بالأكسجين والمواد المغذية اللازمة. تُعرف هذه الشَّرايين باسم الشَّرايين التاجيَّة. إن أمراض الشَّرايين التاجيَّة تقتل أكثر من سبعة ملايين إنسان في العالم كل سنة.

إن أعضاء الجسم و أنسجته تأخذ الأكسجين من الدم.

وأخيراً، يعود الدم إلى الأُذَين الأيمن. وتتكرر الدورة نفسها من جديد.

تكون تقلصات عضلة القلب متزامنة ومنتظمة. وهذا يعني أنها تحدث في الأوقات نفسها. في البداية، يتقلص الأُذَينان معاً. ثم يتقلص البُطَينان معاً. إن أمراض العضلات القلبية أمرٌ شائع. وتدعى هذه الأمراض باسم “اعتلال عضلة القلب”. هناك تيارات كهربائية ضعيفة تتحكم بكيفية قيام القلب بضخ الدم. يبدأ التيار الكهربائي في مكانٍ صغيرٍ داخل القلب يدعى باسم “العقدة الجيبية”. إن التيار الكهربائي هو ما يجعل الأُذَين يتقلص فيضخ الدم إلى البُطَين. لكن المشكلات التي تطرأ على هذا التيار الكهربائي يمكن أن تسبب اضطراب النظم. إن اضطراب النَّظَم يصيب ملايين الناس في مختلف أنحاء العالم. ومن العقدة الجيبية، ينتقل التيار الكهربائي عبر ألياف. وهذه الألياف تشبه الأسلاك الكهربائية. إنها تؤدِّي إلى منطقةٍ أخرى تقع بين الأُذَينين والبُطَينين. وهي تدعى باسم “العقدة الأُذَينِية البُطَينية”. ومن العقدة الأُذَينية البُطَينية، ينتقل التيار إلى البُطَينين. وهذا ما يجعلهما يتقلصان فيقومان بضخ الدم.

اعراض القلب

تعتمد أعراضُ أمراض القلب على أسبابها. هناك أشخاصٌ لا تظهر عليهم أيَّة أعراض في المرحلة المبكرة من المرض. لكن هناك أعراضاً عامة شائعة يمكن الإشارة إليها هنا. إن العلامات والأعراض الشائعة للأمراض القلبية هي:

  • الألم الصَّدري، وخاصةً بعد الجهد البدني أو بعد وجبةٍ ثقيلة.
  • التَّعب الشديد.
  • قِصَر النَّفَس وصعوبة التَّنفس، وخاصةً خلال النَّشاط البدني.
  • انتفاخٌ في الكاحلين والقدمين والساقين والبطن.
  • انتفاخ الأوردة في الرقبة.

هناك أعراضٌ شائعةٌ أخرى للأمراض القلبية. وهي:

  • الدَّوخة، أو الشعور بخفة الرأس، أو الإغماء أثناء القيام بجهد بدني.
  • النَّفخَة القلبية.
  • عدم انتظام ضربات القلب.

تشخيص مرض القلب

طرق تشخيص امراض القلب
  • تخطيط القلب الكهربائي
  • تخطيط صدى القلب
  • اختبارات التوتر – الروتين المتعب
  • تصوير ومضاني لنضح عضلة القلب
  • التصوير المقطعي الرسم السطحي (انبعاث التصوير المقطعي )
  • تصوير الأوعية التاجية (تصوير الأوعية الدموية)
  • تصوير القلب بالرنين المغناطيسي
تخطيط القلب الكهربائي (ECG)
  • الضربات القاعدية
  • سرعة معدل ضربات القلب
  • تغييرات المحور
  • حصر الفرع
  • نمو الفراغ، الظواهر المفرطة
  • تغيرات ST-T

الضربة الجيبية: عادة ينبض القلب تحت سيطرة العقدة الجيبية (الاساس = ضربة القاعدة الجيبية )

يتم مشاهدة فروع P

ضربات القلب منتظمة

سرعة ضربة القلب للشخص البالغ بين 60 – 100 ضربة في الدقيقة

الضربة العقدية: سرعة ضربات القلب هو بين 40 – 60 ضربة في الدقيقة.

الضربة البطينية : سرعة ضربات القلب < 40 في الدقيقة

مشاهدة تخطيط القلب الكهربائي المتنقلة

رصد هولتر (24 – 72 ساعة)

 مسجل الحدث – لوب (اسبوع واحد – شهر واحد).

اختبارات التوتر – الروتين المتعب

يتم اجراءه بهدف التشخيص والنذير
يحدث لدى الاشخاص الطبيعيين انهيار الى نقطة جــ او انحدار سريع الى الاعلى.
يتم قبول الانهيار المرضي ST على انه مدة طويلة اكثر من 0.08 ثانية بعد نقطة، ا ملم او اكثر افقي، انحدار سفلي او انحدار علوي اكثر من 1.5 ملم.
اختبارات المشي المتدرجة (القصوى او شبه القصوى)
يحدد من خلالها السرعة القصوى للتمرين، مدته، انحداره
يتم تحديد معدل ضربات القلب من خلال العوارض التي تبدأ
يتم تحديد تغيرات تخطيط القلب الكهربائي الدماغية
يتم تحديد الجهد TA واستجابة النبض، وجود او عدم وجود انتظام في ضربات القلب.
220 – العمر = التنبؤ بسرعة نبضات القلب القصوى (PMHR) الهدف سرعة نبضات القلب.
غالبا ما يتم تطبيق بروس او بروتوكول بروس المحوري.

طرق الوقاية من أمراض القلب

في البداية لا بد من المحافظة على نظام غذائي سليم وصحي، فهو النافذة للحماية والوقاية من امراض القلب المختلفة، كما أن ممارسة الرياضة ترتبط ارتباط وثيق بتناول الطعام الصحي، كما أنها تساعد على الحفاظ على صحة وسلامة الجسم وسلامة وصحة القلب.

تناول الأطعمة قليلة الكولسترول لحماية الشرايين التاجية من الانسداد الناتج عن تلك الأطعمة .

تناول اللحوم البيضاء والابتعاد عن الحمراء بقدر الإمكان، وأيضا اللجوء إلى تناول الأسماك التي تساعد على الحفاظ على صحة القلب وسلامة الإنسان من امراض القلب ، وذلك تحت بند الغذاء السليم والصحي ولذلك لا بد من تناول الخضروات والفواكه.

كما يفضل تقليل نسب الأملاح في الطعام لأنها تتسبب في ارتفاع ضغط الدم وهو أحد المسببات في حدوث أمراض للقلب.

كما ذكرنا فائدة التمارين الرياضية في المساعدة في سلامة وصحة القلب، فهي أيضا تساعد على نقصان الوزن بشكل كبير، فلا بد من الحرص على وزن طبيعي والابتعاد عن السمنة.

التعب النفسي من أحد مسببات الأساسية بأمراض القلب، فالكثير من الضغط النفسي وضغوط الحياة تتسبب في الإصابة بأمراض القلب، فلا بد من الابتعاد والتقليل من الشعور بالضغط والتعب النفسي المستمر.

نصائح لاتباع نظام غذائي صحي لمرضى القلب

التحكم في حجم الوجبةيعتبر حجم الوجبة له أهمية مماثلة لتلك الأهمية التي يجب أن يوليها مريض القلب لنوعية غذاءه. فمن أسوأ العادات في غذاء مريض القلب, هو الأكل بكميات كبيرة تؤدي إلى زيادة الكمية المستهلكة من السعرات الحرارية والدهون والكولسترول. وينبغي على مريض القلب الذي يرغب في اتباع نظام غذائي صحي, الابتعاد عن الأكل في المطاعم حيث أن الوجبات في هذه المطاعم تكون كبيرة الحجم. وينبغي قياس حجم الوجبات وكمياتها وحساب السعرات الحرارية التي تأكلها في اليوم حتى لا تأكل أكثر مما يحتاج جسمك.

أكل المزيد من الفواكه والخضروات

تعتبر الفواكه والخضروات الطازجة أحد أهم الاغذية الصحية لمريض القلب, فهي اغذية غنية جداً بالمعادن والفيتامينات, كما أنها اغذية لمرضى القلب مفيدة للغاية بسبب انخفاض سعراتها الحرارية ومحتواها المرتفع من الألياف الغذائية. وهذا يجعلها اغذية مفيدة لمرضى القلب, وأكل المزيد من الفواكه والخضروات يساهم في تقليل الكميات التي يأكلها مريض القلب من الأغذية الأخرى المضرة لمريض القلب والغنية بالدهون الضارة مثل اللحوم والجبن والأغذية الخفيفة عالية الدهون,ويمكن أكل المزيد من الخضروات والفاكهة عن طريق وضع الفاكهة والخضروات المغسولة في الثلاجة أو خارجها مغطاة حتى لا يلحقها التلوث. وثمة فواكه وخضرات يفضل لمريض القلب الابتعاد عنها لاحتمالية تسببها في اضرار صحية مثل جوز الهند والخضروات المغطاة بالصوص. والفواكه المعلبة الغنية بالسكر, وأيضاً الفواكه المجففة المضاف إليها السكر, وتعد الفاكهة والخضروات أغذية صحية لمريض القلب بسبب أنها تساعد في خفض الكولسترول في الدم, كما أنها تخفض من نسبة السكر وضغط الدم وهي عوامل مرتبطة بمرض القلب.

 أكل المزيد من الحبوب الكاملة

تعد الحبوب الكاملة أحد أهم الاكلات المفيدة لمرضى القلب, فهي مصدر هام من مصادر الألياف والعديد من المركبات الغذائية الأخرى التي تلعب دوراً هاماً في تنظيم الضغط والعوامل المرتبطة بصحة القلب. وغذاء مريض القلب المحتوى على الحبوب الكاملة يمكن أن يضيف فوائد كبيرة لصحة القلب. ومن أهم الحبوب الكاملة المفيدة كغذاء لمريض القلب, الشوفان الذي يحتوي على الألياف الذائبة وأيضاً الأرز البني والشعير وحبوب الكينوا, إلى جانب حبوب القمح الكاملة (البليلة) وأيضاً حبوب أو بذور الكتان الغنية جداً بأحماض أوميجا-3 صديقة مرضى القلب.بينما يفضل الابتعاد عن الأغذية المصنوعة من الحبوب المكررة مثل الخبز الأبيض والحلويات المصنوعة من الدقيق الأبيض مثل الكيك والبسبوسة.

الحد من الدهون الضارة والكولسترول في الغذاءغذاء مريض القلب الصحي يجب أن يحتوي على كميات قليلة جداً من الدهون المشبعة والكولسترول من أجل خفض خطر زيادة الدهون والكولسترول في الدم التي تقود إلى الإصابة بأمراض القلب التاجية. ويؤدي تراكم الكولسترول في الدم إلى احداث ترسبات على جدران الأوعية الدموية مما قد يسبب تصلب الشرايين ومن ثم الإصابة بجلطة القلب أو النوبة القلبية.

عن فاطمة الزهراء فرحان