ما هي اسباب الم البطن بعد اكل الثوم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 27 أغسطس 2017 - 12:44
ما هي اسباب الم البطن بعد اكل الثوم‎

يعرف الثوم بأنه مفيد للجسم لاحتوائه على العديد من الفيتمامينات و المواد المفيدة لصحة الجسم و قد تم ذكره في القرآن الكريم، فالثوم يعمل كالدرع الواقي الذي يحمي الجسم من الأمراض الخطيرة التي تهدده ، و كان يتم وصف الثوم كعلاج لأمراض كثيرة ، ويتميز الثوم برائحة قوية و طعم لاذع ، و به مادة تُدعى الأليسين و هي مادة طاردة للبكتيريا و الفيروسات بأنواعها المختلفة ، كما يحتوي الثوم على عدد من العناصر الغذائية الهامة للجسم ، و أثبتت الدراسات أن تناول حبة واحدة من الثوم صباحًا على معدة فارغة له العديد من الفوائد الصحية الهائلة ، فتناوله صباحًا يجعله يعمل كمضاد حيوي و ذلك بسبب وجود الصوديوم و البوتاسيوم و الكالسيوم و الكبريت و عدد متنوع من الفيتامينات .

أضرار الثوم على المعدة

على الرغم من أن الثوم فوائده كثيرة جدًا إلا انه يحمل بعض الأضرار على المعدة مثل انه قد يسبب قرحة و التهابات في المعدة و ذلك في حالة تناوله بطريقة مفرطة ، و يمكن ان يسبب بعض الإضطرابات في الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم أو الإمساك ، و من المعروف أن الإمساك المزمن قد يؤدي إلى ظهور طفح جلدي أو حمى و صداع مستمر ، و في هذه الحالات يتم إستشارة الطبيب ، ويمكن استخدام الثوم المطبوخ لتجنب حدوث هذه الأمراض .

و يمكن للثوم أن يسبب الضرر للقولون أيضًا و ذلك بسبب وجود مادة الأليسين بداخله و التي تؤدي إلى زيادة نشاط الحويصلات داخل المعدة و يجعلها تعمل بشكل غير منتظم ، مما يؤثر على جدار المعدة و على الأجهزة الأخرى ، و تجنبًا لحدوث هذا ينصح الأطباء بتناول فصوص الثوم مع اللبن أو الزبادي حتى لا تؤثر على أنسجة المعدة بهذا الشكل .

يوجد بعض الأشخاص يعانون من حساسية ضد الثوم و هذا ما يسبب أعراض الحمى و القئ في بعض الحالات ، و تظهر أضرار الثوم بوضوح في حالة تناول بعض الأدوية التي تعالج نقص المناعة أو الأمراض الخطيرة كالإيدز ، و للطبيب دور كبير في تصحيح استخدام الثوم و الكمية المطلوب تناولها منه يوميًا .

فوائد الثوم للجسم

  1. يقوم بتقوية جهاز المناعة مما يحمي من الأمراض و يقضي على نزلات البرد .
  2. يمكن وصف الثوم مع بعض الأدوبة الأخرى التي تقضي على حب الشباب وذلك لأنه يزيد من مناعة الجسم .
  3. يحتوي الثوم على العديد من المواد الكبريتية و التي تقوي جهاز المناعة مما يؤدي إلى درجة مقاومة عالية ضد السرطان .
  4. أثبت الباحثون أن الثوم يحمي من الإصابة بأمراض القلب و ذلك لأنه يعمل على تعديل مستوى الكوليسترول بشكل فعال .
  5. الثوم يقوم بخفض التوتر الذي يشعر به الإنسان في حياته اليومية ، كما يعمل على خفض ضغط الدم ويقوم بتقليص الشرايين .
  6. يعمل الثوم على حل مشاكل مرضى السكر فيقوم بتعديل مستوى السكر في الدم ، و ذلك من خلال تناول فص أو اثنان يوميًا.
  7. يعمل الثوم على التخلص من الديدان المعوية و البكتيريا داخل المعدة و يساعد في التخلص من امراض التنفس كمرض الربو .
  8. يعمل على تخليص الجسم من السموم و يقضي على أمراض الملاريا و بعض أمراض الكلى و يزيل حصوات المجرى البولية .
  9. يحافظ على النشاط و الحيوية للجسم و يقي من أمراض الشيخوخة ، كما يحارب التسوس و التهاب اللثة و يمنع تساقط الشعر و يعالج الفطريات في الجسم .

طرق تناول الثوم

يمكن تناول الثوم بحجمه بعد تقشيره مباشرًة و ذلك عن طريق البلع ، او يتم تقطيعه و وضعه على الطعام ليعطي نكهة خاصة للطعام ، و يكون الثوم الجاف أفضل من الأخضر و ذلك لما يحتويه من مواد فعالة اكثر من الأخضر ، و يمكن شرب الحليب أو أكل البقدونس أو بعض التفاح و ذلك للتخفيف من رائحة الثوم الكريهة ، و لا يجب تناوله بكثرة لانه يسبب الغازات و أمراض المعدة .