ما هي أهم فوائد الورد الجوري‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 19 يونيو 2017 - 22:51
ما هي أهم فوائد الورد الجوري‎

الورد الجوري

الورد الجوري أو الوردة الدمشقية الاسم العلمي (Rosa damascena)، الفصيلة النباتية الوردية. تم نقل الوردة من سوريا إلى أوروبا خلال حملات الصليبيين في القرن الثالث عشر ميلادي. يعتبر نبات الورد من أقدم مجموعات نباتات الزينة وهو يستخرج منه زيت عطري شهير وهو زيت الورد يدخل في صناعة العطور وأيضا أزهاره صالحة للقطف وتعيش مدة طويلة بعده. أهم مواسم إزهاره هي الربيع والخريف ويجب زراعة الورد الجوري في مكان خاص بحديقة الزينة.

استخدمت هذه الورود للزينة منذ القدم لما تقدمه من روائح عطرية مميزة، لذلك يجب زراعتها في أماكن مميزة وخاصة في حديقة المنزل، ويعتبر فصل الربيع وفصل الخريف المواسم التي يزهر بها ورد الجوري، وتكثر استعمالات ورد الجوري في صناعة العطور الثمينة ومواد التجميل مثل الصابونة وكريمات العناية بالبشرة والشعر.

فوائد الورد الجوري

جميعًا يعرف الآثار النفسية والعاطفية التي يتركها الورد في النفوس ، ولكننا لا نعرف الآثار الصحية ، للورد الجوري عدد من الفوائد الصحية منها مضاد للبكتيريا والفيروسات ، ومثيرة للشهوة الجنسية ومدر للصفراء وبه خصائص مضادة للاكتئاب ، ومضاد للتشنج .

1- مضاد للاكتئاب: Antidepressant ، عند استنشاق الورد ، أو استنشاق الزيت المستخرج من بتلات الورد ، يعمل على تهدئة الأعصاب ، ويساعد على الاسترخاء بشكل كبير ، كما أنه يزيد من افراز الهرمونات المهدئة .

وهو مناسب لهؤلاء الذين يعانون من حالات الاكتئاب الحاد والمزمن ، كما أن الورد لا يتعارض مع أدوية الاكتئاب ، ويمكن وضع مسحوق الورد على الطعام أو استنشاق الورد والزيت أو الاستحمام بماء الورد ، ويساعد على طرد الأفكار السلبية وتعزيز المشاعر الايجابية.

2- مضاد للبكتيريا: Aphrodisiac ، هو من الزهور التي تمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات ، يعمل على تعزيز قدرة الجهاز المناعي ، و يعالج البرد والأنفلونزا الناجم عن العدوى الفيروسية ، ويعالج الأمراض التي تصيب الإنسان بالإسهال مثل الكوليرا ، وأمراض التسمم الغذائي ، ويتم وضع الورد على ماء ، ثم تناوله يعمل على غسيل وتطهير المعدة ، أو تناول أوراق الورد السكرية.

3- مثيرة للشهوة : يعد الورد الجوري من الزهور المثيرة ، يعزز من الرغبة بشكل كبير ، ويمكن نسر الورد في أنحاء غرفة النوم ، لتعزيز الدورة الدموية لأعضاء التناسلية وتحفيز الرغبة.

4- علاج الالتهابات : يساعد الورد بكل أشكاله ، الزيت أو مسحوق الورد الجوري ، أو نسر الورد على الماء ، في التخفيف من الالتهابات الناجمة من الإصابة بالبكتيريا ، سواء كانت التهابات داخلية كالتهاب المعدة والقولون ، أو التهابات خارجية كالتهاب المفاصل والروماتيزم ، وذلك بفضل المواد المضادة للأكسدة به.

5- تنظيف الجلد والبشرة : من فوائد الورد الجوري ، خاصة الزيت أنه يعمل على القضاء على أثار الحبوب والندوب الجلدية ، وبقايا وآثار الحروق والعمليات الجلدية ، كما أنه مطهر للبشرة ، يمكن نسر أوراق الورد في حمامات البخار للبشرة ، لتنقية البشرة وتطهيرها من الشوائب ، وإزالة السموم بسبب التعرض للغبار.

6- مقاوم للحموضة : يعمل الورد الجوري على معادلة مستوى الحموضة ، داخل المعدة ما بين الحمضي والقلوي ، و بالتالي يسهل من عملية الهضم ويقضي تمامًا على سوء الهضم ، ويمكن استعمال مسحوق الورد الجوري كنوع من التوابل على أطباق اللحوم والمشويات ، أو تناول الورد كمربى أو تناول الأوراق ، أو شرب الماء وعليه أوراق الورد.

ويساعد الورد الجوري على تنظيم مستويات الحمض ، مما يساعد على دفع العصارة الصفراوية ، جنبًا إلى جنب مع الأحماض التي تقوم المعدة بإفرازها ، ويقلل بذلك من متلازمة القولون العصبي.

7- القضاء على التشنجات : من فوائد الورد الجوري ، أنه يساهم في القضاء على تشنجات العضلات ، وتشنجات الجهاز التنفسي والأمعاء.

8- القضاء على ألام الحيض : من الفوائد الهامة لورد الجوري ، القضاء على الألأم المرافقة لدورة الحيض الشهرية ، هو مناسب لهؤلاء الذين يعانون من معوقات الحيض ، والحيض غير المنتظم ، كما أنه يقضي على الغثيان والقيء والتعب المصاحب لدورة الحيض .

9- تطهير الاصابات : يعمل زيت الورد الجوري وماء الورد الجوري ، على وقف النزيف المصاحب للإصابات ، سواء الداخلي والخارجي ، فيسارع في تخثر الدم ، بالتالي وقف النزيف بشكل سريع.

اقرأ:




مشاهدة 117