ما هو مرض الروماتيزم ؟‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 10 نوفمبر 2016 - 11:57
ما هو مرض الروماتيزم ؟‎

الروماتيزم

الروماتيزم من أمراض المفاصل ، التي تؤثر عليها ، مع التأثير على الأنسجة الضامة.

فهو عبارة عن التهاب يصيب المفاصل والأنسجة المحطية به.

ونتيجة لهذا الالتهاب يحدث تورم في المفاصل ، مع ارتفاع في درجة الحرارة والشعور بالآلام فيها،و المفاصل الأكثر عرضة للإصابة بالروماتيزم هي : مفاصل الرسغين ، و مفاصل الركبتين ، ومفاصل الكوعين ، ومفاصل الرقبة ، ومفاصل الكاحلين ، وفاصل أصباع القدمين واليدين.

أسباب الاصابة بالروماتيزم

السبب وراء روماتيزم المفاصل ما زال مجهولاً ، إلا أن العلماء رجحو سببه بأنه  قد يكون بسبب خلل في الجهاز المناعي .

أو بسبب الإصابة بأحد أنواع الفيروسات .

ويقال بأن النساء أكثر عرضة للإصابة بالروماتيزم أكثر من الرجال .

الاعمار التي تصاب بهذا المرض هي من عمر 20 إلى 60 سنة .

تعرض الشخص للحوادث المباشرة على المفصل .

ويتم تشخيص المرض عن طريق : الفحص السريري ، وتحاليل الدم ، والأشعة السينية والمقطعية . وعن طريق فحص تحليل سائل المفاصل ، وتحاليل الدم الخاصة بالأجسام المضادة.

أعراض مرض الروماتيزم

  •  فقدان الشهية أو الجفاف أو التقيؤ في بعض الحالات مع إرتفاع درجة الحرارة.
  • حركة المفاصل المحدودة، أما بسبب خشونة المفاصل أو نتيجة للألم.
  • تغير في لون المفاصل وتورمها أو ارتفاع حرارتها.
  • قد يظهر احمرار في الجلد مع ظهور بعض الندابات أو الإلتهابات.
  • التغير في شكل المفاصل، كمفاصل أصابع القدمين واليدين على وجه التحديد.
  • الشعور بالدوران عند تغير وضعية القيام المريض وجلوسه نتيجة لفقر الدم الذي من المحتمل أن يصيب المريض، ويعزى فقر الدم إلى فله نشاط نخاع العظم المسئول بشكل رئيسي عن تصنيع خلايا الدم الحمراء.
  • ربما يعاني مرضى الروماتيزم من التهاب في مجرى العين أو حكة متكررة أو حرقة بشكل متناوب.
  • حدوث التورمات في المفاصل.
  •  الشعور بالألم في المفاصل ، فتصبح الحركة مؤلمة.
  •  يصاب المريض بالجفاف.
  • في بعض الحالات تظهر الندبات تحت الجلد ، وحدوث الاحمرار في بعض أماكن الجلد ، وتعرضها للالتهاب.
  • في بعض الحالات قد يعاني المريض بالروماتيزم بحرقة في العيون ، والحكة والتهاباها .

علاج الروماتيزم

يتركز علاج المرض في الراحة التامة في الفراش خلال المرحلة النشطة من المرض، ويبقى المريض في الفراش إلى أن تخف الحرارة ويخفّ التهاب المفاصل والقلب كذلك، ومن ثم ينصح المريض بالحركة.

كذلك يتم علاج بقايا البكتيريا العقدية ويستخدم في ذلك الفينوكسيميثل بنسلين ويعطى عن طريق الفم 500 ميلليجرام أربع مرات يوميا لمدة أسبوع كامل، وفي حالة وجود حساسية للبنسلين يستخدم الايريثروميسين أو التيتراسايكلين، ويعطى المضاد الحيوي،

كذلك من الأدوية المستخدمة للعلاج الأسبرين حيث يعطى المريض 100 ميلليجرام / كيلوجرام بمعدل 6-8 جرامات يومياً ومن ثمّ تقلل الجرعة إلى 60 ميلليجرام / كيلوجرام بعد أسبوعين، والأسبرين فعال جداً في علاج هذا المرض. كذلك من الأدوية المستخدمة في علاج المرض الكورتيزون حيث يعطى المريض 60-120 ميلليجرام يومياً مقسمة إلى أربع جرعات حتى تخف أعراض المرض ويقل معدل ترسب كريات الدم الحمراء في الدم إلى الوضع الطبيعي، وبعدها لايتم إيقاف الجرعة بشكل مفاجئ وإنّما يتم تخفيضها تدريجيا خلال أسبوعين إلى أربع أسابيع, أمّا بالنسبة إلى الرقص فيتم علاجه عن طريق وضع المريض في غرفة هادئة واستخدام دواء الهالوبيريدول وغيره من المهدئات، كذلك تم إثبات أن دواء الكارباميزيبين والذي يستخدم في علاج التشنجات أنه فعال جداً لعلاج الرقص.

ويمكن للمريض أن يتعاطى المسكنات التي تسكن أعراض المرض أي الألم مع بقاء المسبب للألم هناك بعض الطرق العلاجية لعلاج الروماتيزم بالاعشاب ومنها:

علاج الروماتيزم بالزنجبيل: الزنجبيل يعمل على علاج الالتهابات المصاحبة للروماتيزم. علاج الروماتيزم بأوراق الصفصاف: تغلى أوراق الصفصاف في الماء ويضاف إليها العسل مغلي أوراق الصفصاف ويشرب يومياً في الصباح والمساء لعلاج الروماتيزم.

علاج الروماتيزم بعرق السوس: يتم تناول ثلاثة أكواب من عرق السوس لعلاج الروماتيزم لكن تحذير للمرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم؛ لأنّ العرقسوس يرفع ضغط الدم.

علاج الروماتيزم بالتفاح: ينصح بتناول كيلو من التفاح يومياً لمدة شهر كامل حيث إنّه مفيد لعلاج الروماتيزم.

علاج الروماتيزم بالكرفس: لعلاج الروماتيزم ينصح بتناول الكرفس يومياً لمدة شهر خصوصاً منطقة الرأس.

علاج الروماتيزم بالعنب: عصير العنب مفيد جداً للروماتيزم حيث يعمل عصير العنب على امتصاص الحموضة الزائدة، ويؤحذ منه كوب صباحاً قبل الإفطار وكوب مساءً قبل العشاء.

علاج الروماتيزم بالذرة: الخيوط الليفيّة الموجودة في الذّرة مفيدة لعلاج الروماتيزم، إذ توضع كمية منه في كوب ماء ساخن وتترك لمدة دقائق ثم يشرب.

علاج الروماتيزم بالصبار: لعلاج الروماتيزم يتم طحن بذور الصبار وتخلط مع الماء ويتم تناولها. علاج الروماتيزم بزيت الكافور: لعلاج الروماتيزم يتم خلط ملعقتين من زيت الكافور مع ملعقة زيت الزيتون ويدلّك به المنطقة المؤلمة.

علاج الروماتيزم بالقرفة: تحتوي القرفة على مواد مضادة لالتهاب الروماتيزم.

علاج الروماتيزم بزيت الحبة السوداء: يتم تسخين زيت الحبة السوداء، ويتم تدليك المكان المصاب بالروماتيزم، ويتم شربها بعد غليها ويمكن أن نحليها مع العسل ويتم تناولها قبل النوم.

اقرأ:




مشاهدة 230