ما هو علاج كثرة النوم؟‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 09 نوفمبر 2016 - 11:39
ما هو علاج كثرة النوم؟‎

كثرة النوم

كل انسان يحتاج النوم الكافي فمن الناس من يكفيه اربع ساعات والاغلبية يحتاج الى ثماني ساعات ، واحسن النوم يكون في النصف الاول من الليل ، وقد يكون قلة النوم بسبب احد امراض الدم او الكبد او نقص في بعض المعادن او الفيتامينات او الحسد والسحر ويعالج بالرقية الشرعية ، والنوم شيء طبيعي لكل انسان فالبعض ينام متى واينما اراد والبعض يجد صعوبة في النوم وقد لا يشعر بالراحة اثناء النوم ، فلا تذهب الى الفراش الا اذا شعرت بالنعاس وعند عدم استغراقك في النوم فغادر الفراش لحين النعاس.

الاعراض

  • شعور المريض بالتعب والارهاق.
  • الرغبة في النوم بشكل متكرر.
  • عدم الرغبة في القيام بالحركة والنشاط.

اسباب كثرة النوم

إنّ من أهم الأسباب المؤدية للإصابة بكثرة النعاس والنوم ما يلي

  • حدوث اضطراب في إفرازات الغدة الدرقية للهرمونات الصادرة منها، فقلّة إفرازها بشكل كبير جداً تجعل المصاب بها يشعر بالحاجة الدائمة للمزيد من النوم والشعور بالكسل.
  • الإصابة بما يسمى (الناركولبسي) من أسباب الإصابة بكثرة النوم فله تأثيرات كبيرة نشاط الجسم وطاقته. حدوث بعض الاضطرابات والتغيّرات في إفرازات الهرمونات عند تمام مرحلة البلوغ للجنسين، تعدّ من الأسباب المؤدّية للإصابة بالنعاس وكثرة النوم.
  • الكسل الشديد وعدم القيام بأي نشاط يؤدّي إلى التسبب بالإصابة بكثرة النوم واللجوء دوماً إلى الفراش من شدّة النعاس.
  • الإصابة بزيادة نسبة الكالسيوم في الدم والزيادة أيضاً في نسبة الصوديوم أو قلّته تعتبر من أسباب الإصابة بكثرة النوم.
  • المداومة على تناول بعض الأدوية المحتوية في تركيبها على نسبة عالية من المهدئات والمواد المنومة.
  • حدوث خلل في الساعات المحددة للنوم كالسهر الكثير في ساعات الليل والنوم في ساعات النهار ومن ثم عدم الإلتزام بنظام معين لأوقات النوم واليقظة تسبب الإصابة بالحاجة الدائمة إلى الراحة وكثرة النوم الاضطرابات النفسية والإصابة بالاكتئاب تعد من الأسباب المؤدية للإصابة بكثرة النوم، إذ يعتبرونه مهرباً وملجئاً لهم للراحة والنسيان.
  • الأرق الشديد وعدم النوم ساعات كافية في الليل والتفكير الشديد وزيادة المشاكل والهموم كلها تعد أسباب مؤدية للإصابة بكثرة النوم التعرّض لتقلّبات الأحوال الجوية من حرارة إلى برودة قاسية أو بالعكس أيضاً نعتبرها سبباً في حدوث الإصابة بكثرة النوم، ويعد فصل الشتاء سبباً رئيسياً للجوء الكثيرين فيه إلى النوم الكثير التعب والإرهاق الشديدين يعدان من الأسباب المهمة المؤدية إلى الإصابة بكثرة النوم.
  • تناول المنبهات كالشاي والقهوة والتدخين بشكل كبير جداً.
  • تناول الأغذية بصورة كبيرة جداً أيضاً تسبب الشعور بالنعاس والحاجة إلى النوم الكثير.
  • الإصابة بمرض الكبد الوبائي وأمراض القلب واضطرابه ومرض الكلى، فكل من يعاني من هذه الأمراض يشعر بشكل دائم بالحاجة الماسة للنوم الكثير لما تسببه هذه الأمراض من كسل وخمول في كافة أعضاء الجسم الشخير أثناء النوم فالحاجة الدائمة للنوم لساعات طويلة عائد إلى أن من يعاني من
  • الشخير يتعرض أثناء نومه إلى حدوث انسداد في المجرى العلوي للهواء بشكل كامل أو بشكل متقطع وهذا بدوره يؤثر على عملية التنفس إذ تجعله يتنفس بشكل متقطع وأحياناً يتوقف بشكل كامل عن التنفس وهذا يسبب عدم راحة وعدم حصول على نوم هادئ وعدم اكتفاء في الساعات التي يقضيها نائماً أثناء عملية الشخير الزيادة الهائلة في الوزن والإصابة بالسمنة العالية تعتبر أيضاً من الأسباب المؤدية للإصابة بكثرة النوم والنعاس الشديد، لما تسببه السمنة من تأثيرات على التنفس واضطرابات في النوم.
  • التعرّض للإصابة بأمراض التهابات الحلق والإنفلونزا أيضاً تعد من الأسباب المؤدية للإصابة بكثرة النوم بهذا نكون قد انتهينا من الحديث المفصّل عن الأسباب المؤدية للإصابة بكثرة النوم.

الوقاية والعلاج

الحمام : يستحسن الاستحمام بالماء والسدر لتنشيط الجسم والتخلص من الكسل والجمول.

الرقية : الاستماع الى الرقية الشرعية يخلصك من هذه الاعراض.

المكان المناسب النوم في مكان ملائم من حيث الحرارة والتهوية وتخفيف الضوء والبعد عن الضوضاء.

المنبه يستخدم المنبه لايقاظ النائم حتى لا يستمر في النوم لمدة طويلة.

مقاومة السمنة تخفيف الوزن والابتعاد عن تناول الدهون وابدالها بزيت الزيتون والابتعاد عن الوجبات الثقيلة لمنع الكسل والنوم الكثير   .

العسل وغذاء الملكات تناول العسل المخفف بالماء وغذاء الملكات يقلل الاحساس بالتعب وكثرة النوم .

عصير الفاكهه للتخلص من الكسل والخمول وكثرة النوم يشرب يوميا عصيرالبرتقال او اليوسفي اوالاناناس الطبيعي.

الحليب للتخلص من الخمول والكسل يشرب كأس من الحليب محلى بالعسل   .

قشر البرتقال يغلى ملعقتين من مطحون قشور البرتقال الجافة في كأس ماء ثم يشرب كأس محلى بعد ان يبرد.

الموز فاكهه غنية بالكربوهيدرات فتمد الجسم بالطاقة والنشاط.

السمسم السمسم يزود الجسم بالطاقة اللازمة للجسم لاحتوائه على المغنيسيوم فيمكن تناول ملعقة صغيرة من السمسم كل يوم وخاصة النساء لحاجة اجسامهن لهذا العنصر.

الشيكولاتة السوداء وهي تساعد على التخلص من الرهاق والتعب وخاصة اذا ما احتوت على المغنيسيوم والحديد.

السردين فالسردين يمد الانسان بالطاقة ويحسن المزاج لاحتوائه على الحديد واوميجا 3  لتنشيط الدماغ ومقاومة الكسل والخمول وكثرة النوم.

الليمون تغلى عدة ليمونات مقطعة في الماء وتحلى بالعسل ويشرب كأس من المغلي دافئا كل يوم للتخلص من الخمول والكسل.

الحبوب الغير مقشورة كخبز القمح والحبوب التي تمد الجسم بالطاقة وتمنع الكسل  والخمول.

مضاعفات كثرة النوم

مرض السكري
وقد أظهرت الدراسات أن النوم الطويل جدا أو النوم الغير كافي يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري .

السمنة
يمكن أن النوم الكثير أو القليل جدا يجعلك تزن أكثر من اللازم , وقد أظهرت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين ينامون لمدة تسع أو 10 ساعة كل ليلة كانت 21٪ أكثر عرضة للسمنة على مدى فترة مدتها ست سنوات من كان الناس الذين ينامون ما بين سبعة وثمانية ساعات , وظلت هذه العلاقة بين النوم والسمنة نفسها حتى عندما اتخذ الاستهلاك الغذائي وممارسة التمارين الرياضية في الاعتبار .

الصداع
بالنسبة لبعض الناس العرضة للصداع ، فإن النوم الأطول من المعتاد في نهاية الأسبوع أو العطلة يمكن أن يسبب ألما في الرأس , ويعتقد الباحثون أن هذا يرجع إلى تأثير إطالة النوم لديه على بعض الناقلات العصبية في الدماغ ، بما في ذلك السيروتونين , الناس الذين ينامون كثيرا خلال النهار ، وتعطيل نومهم ليلا قد تجد نفسها تعاني من الصداع في الصباح .

آلام الظهر
الذين يقبلون على النوم بكثر فإنهم يعانون من آلام الظهر لكثرة المكوث على السرير , فإنك قد تكون بحاجة للحد من ممارسة التمارين الرياضية بانتظام عندما تكون تعاني من آلام الظهر , ولكن الأطباء يدركون الآن الفوائد الصحية للحفاظ على مستوى معين من النشاط , ويوصون بعدم النوم أكثر من المعتاد ، عندما يكون ذلك ممكنا .

الاكتئاب
على الرغم من أن الأرق يرتبط أكثر شيوعا بالاكتئاب مع إطالة النوم ، فإن ما يقرب من 15٪ من الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب من النوم أكثر من اللازم , هذا بدوره قد يجعل الاكتئاب أسوأ . ذلك لأن عادات النوم العادية هي هامة في عملية الانتعاش , كما انك قد تحتاج إلى سبب آخر لا تبالغ في النوم ففي بعض الحالات ، يمكن حرمان النوم ان يكون له تأثير مضاد للاكتئاب المؤقت .

أمراض القلب
تشارك دراسة صحة الممرضات ما يقرب من 72 ،000 من النساء , كما أظهرت التحاليل الدقيق للبيانات من هذه الدراسة أن النساء اللائي كن ينمن تسع إلى 11 ساعة في الليل كان منهم 38٪ أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب التاجية أكثر من النساء الذين ينامون ثماني ساعات .

لم حدد الباحثون حتى الآن سبب للعلاقة بين إطالة النوم وأمراض القلب .

الموت
الاكتئاب وقد وجدت دراسات متعددة أن الناس الذين ينامون تسع ساعات أو أكثر في الليلة لديهم معدلات الوفيات أعلى بكثير من الأشخاص الذين ينامون من سبع إلى ثماني ساعات كل ليلة , وقد تم تحديد العديد من الاسباب المحددة لهذا الارتباط , ولكن وجد الباحثون أن والوضع الاجتماعي والاقتصادي المنخفض وترتبط أيضا مع أطول من النوم , انهم التكهن هذه العوامل يمكن أن تكون ذات صلة إلى الزيادة الملحوظة في معدل الوفيات للأشخاص الذين ينامون أكثر من اللازم.

اقرأ:




مشاهدة 301