ما هو علاج القمل؟‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 08 نوفمبر 2016 - 11:21
ما هو علاج القمل؟‎

 القمل

القمل هو عبارة عن حشرات صغيرة جدا تتميز بوجود ستة أرجل تتغذى على دم الإنسان الموجود بفروة الرأس وتتميز بحجمها الصغير جدا لذلك تصعب رؤيتها كما أنه يصعب الإمساك بها أيضاً وإزالتها من فروة الرأس

القمل

أنواع القمل

قمل الرأس  يطلق عليه قمل الرأس وذلك بسبب تواجده في شعر الرأس خاصة في مؤخرة الرقبة و خلف الذنين ، وينتشر هذا النوع بكثرة عند الأطفال و خاصة أطفال الحضانات و المدارس.

قمل العانة يتواجد ويتكاثرهذا النوع من القمل في منطقة العانة ، في حالات نادرة يمكن أن يظهر القمل على شعر الوجه أو الرموش أو شعر الأبط أو حتى شعر الصدر.

قمل الجسم يتواجد هذا النوع من القمل بالجسم ، حيث تضع الأنثى بويضاتها بين ثنايا الملابس و تظهر على الجسم للحصول الغذاء.

اسباب ظهور القمل

إهمال النظافة تعتبر حشرة القمل من الطفيليات التي تعيش التي تتغذى على دم الإنسان لذلك تفضل العيش في الأماكن التي لا تتعرض للماء ، فالشعر الذي يتعرض للماء و كذلك الجسم الذي يتم غسله يومياً بالماء غير معرض للإصابة بالقمل فالقمل يحب الأماكن الجافة التي لا يصلها الماء و يفضل الأماكن التي تفرز العرق و الإفرازات الدهنية المتراكة و هو مثالي للجسم الذي لا يستحم .

يفضل القمل الإنتقال من الجسم عبر الملابس المتسخة التي تكثر فيها الأوساخ و رائحة العرق فهي عرضة لزحف القمل فيها .

العدوى قد يتسائل المرء أحياناً إنه يقوم بتصفيف شعره و تلطيفه يومياً و الإستحمام بشكل منتظم و كذلك يرتدي ملابس نظيفة غير متسخة أو ممزوجة برائحة عرق لماذا يظهر القمل لديه ؟ يحدث ذلك عندم تقترب من شخص مصاب بالقمل بأن تقترب منه بشكل قريب جداً فالقمل لا يطير بل يزحف جيداً بان يعلق عبر الملابس و الشعر ، أو أن تستخدم مشطه المصاب ببيض القمل أو ترتدي أحد ملابسه أو قبعة فهذه كلها أمور تسبب العدوى لذلك يفضل تجنب هذه الأشياء التي تسبب عدوى القمل .

نذكر إنّ هناك نوع من القمل يسمى قمل العانة يظهر تحديداً في تلك المنطقة التي يتراكم فيه الشعر فهو مكان جاف و قليل الرطوبة و لا يصله الماء إلآ عند الإستحمام فيظهر هذا القمل لسببن إمّا الإتصال الجنسي حيث ينتقل من المرأة أو الرجل عند الإتصال الجنسي ، و السبب الثاني لظهور قمل العانة هو تراكم الشعر بشكل كثيف جداً و عدم حلقه و التخلص من هذا الشعر الزائد ، و لذلك سوء الإهتمام بهذه المنطقة يسبب ظهور قمل العانة الذي يسبب الحكة الشديدة و سرعة إنتقاله و تكاثره في الجسم

أهم أعراض الإصابة بالقمل في الرأس

الحكة في مناطق مختلفة في الشعر وهناك العديد من الأعراض التي تظهر وتدل على أن صاحبها مصابٌ بالقمل، ومن أهم هذه الأعراض أنه يشعر بالحكة المستمرة، وهذه الحكة في جميع محيط الرأس، فلا يحك المريض في مكان بعينه، ومن الممكن أن يشعر أن هناك حكة على الرقبة أو مقدمة الرأس، وهذه من الأعراض البارزة لذلك.

بروز نتوءات في الرأس سببها تآكل الفروة وهناك من يظهر في رأسه بعض النتوءات نتيجة تآكل فروة الرأس بفعل الحكة المستمرة أو امتصاص كميات هائلة من الدم، والمعروف أن هذه الحشرات تمتص الدم، وتؤثر في المناعة الخارجية للجسم بالكامل، وعليه يجب التأكد أن مشكلة القمل هي من أكثر المشاكل العالمية التي تتفاقم في يوم من الأيام، ولكن سرعان ما نضبت وأصبح بالإمكان السيطرة عليها.

طرق علاج القمل

كغيرها من المشكلات التي من الممكن التخلص منها، ومن خلال عدة طرق ممكن السيطرة عليها والمحاولة الجاهدة من كل الأطراف للسيطرة على هذه الحشرة، فقد اعتبرت من الحشرات التي تنتشر في صفوف الأطفال أكثر فئة، نظراً للاختلاط الذي يحدث بينهم، وأيضاً تصيب السجناء والمحشورين في مكانٍ واحدٍ، وكانت الأسر التي تحمل أكبر كمٍ من الأطفال في صفوفها هي التي تنتشر فيها هذه الآفة، ولعل السبب واضحاً في هذا المجال لأن ذلك إنما يدل على أن هذه الحشرة تنتشر بالعدوى المطلقة بين الأفراد، وحديثنا اليوم سيدور عن حشرة القمل، والطرق المثلى للتخلص من هذه الظاهرة التي تعتبر من أشد الظواهر سوءً، ومن أهم هذه الطرق ما يلي

 استخدام أمشاط متخصصة في إزالة القمل هناك بعض الأمشاط التي استحدثها الإنسان، وتقوم فكرتها على تنظيف الشعر بالكامل من خلال عملية الجرد المطلقة للحشرات التي تنمو في الشعر، وتعد القمل من أهمها، ونظراً لذلك فإن الوسيلة الوحيدة لهذا الأمر التخلص من القمل عن طريق غسل الشعر يومياً، والجلوس في الشمس، وإحضار مشط القمل، أو ما يعرف بمشط العظم، وبعدها تقوم الأم بإمساك الشعر وتمشيطه بمشط العظم، ويجب أن تمسك الشعر خصلة تلو الأخرى، وتبدأ من فروة الرأس امتداداً لباقي أطراف الشعر، ويجب أن تتأكد أنها قد تخلصت من تنظيف الخصلة بالكامل، لأن عدم الوصول إلى آخر خصلة في الشعر يعني أن تبقى الحشرة عالقة في طرف الخصلة.

قص الشعر عندما تنتشر هذه الآفة بالطريقة التي يصعب من خلالها التخلص منها يأتي دور قص الشعر بالكامل، فإن كان المصاب من الأولاد فإن الأمر يسيرٌ، ومن الممكن التخلص من الشعر بالكامل، أو الحلاقة حتى الصلع، وهذا ما يخلصنا من القمل وينبت بعدها شعراً نظيفاً خالياً من أي مشكلات تتعلق بحشرات الشعر أو الأوساخ التي تعلق به كالقشرة وغيرها، وأما إن كانت المصابة فتاة، فيجب أن يتم تقصير الشعر حتى تكون الشعرة قصيرة للغاية، وأي وجود للحشرات عليها فإن ذلك سيؤدي إلى ظهورها في الشعرِ بشكلٍ كبيرٍ، وبالتالي يتم التخلص منها عن طريق المشط أو غيرها من الأمور التي تفهم فيها المرأة.

السيشوار هي الطريقة التي من الممكن استخدامها بعد أن يتم قص الشعر عند الفتيات، أو عند الفتية، ويجب أن يكون للأمر أهمية، وهذا ما يؤدي إلى تطاير الحشرات، ويفضل لاستخدام السيشوار أن تقوم المرأة بتقصير الشعر في البداية، ثم بعد ذلك تقوم باستخدام السيشوار من أجل أن تتطاير هذه الحشرات خارج الشعر، ولكن يجب أن تكون في مكانٍ بعيدٍ عن المحيطين، حتى لا ينتقل من رأسٍ لآخر، وأيضاً يجب أن تكون المرأة قد غطت رأسها قبل استعمال السيشوار حتى لا تنتقل العدوى لرأسها، فالقمل لا يعرف الرأس الصغير أو الكبير، وإنما يتنقل من رأس لآخر بدون أي حرج، ويمكن في حالة إصابة الصبيان بالقمل أن يقوموا بغسل شعرهم بالكامل وبعدها يقوموا بتعريضه للمكواة أو السيشوار، فهذا يؤدي للتخلص من القمل بالصورة التي تحقق النتيجة الطيبة.

الخل الأبيض والأحمر هذه الطريقة تم استحداثها من أجل التخلص من ظاهرة القمل، حيث أن الخل يساعد في قتل الحشرات التي تعيش في الرأس سواء أكانت القمل أو بيوض القمل الصغيرة، ويؤثر ذلك في قدرة الفرد على التخلص منها بشكلٍ يسيرٍ، وتقوم فكرة تنظيف الشعر بالخل على أن يقوم المريض باستخدام الخل وفرك فروة الرأس بالكامل فيه، وهذا ما يؤدي إلى موت القمل بالكامل، لأن الخل يعتبر من المواد الكاوية التي تعصر القمل بالكامل، وتؤذيه بشكل كبير.

المايونيز فكرة استخدام المايونيز نفس استخدام الخل الأبيض والأحمر، وهناك من يظن أن هذه الطريقة لا تجدي نفعاً، والحقيقة أن المواد التي تستخدم في هذا الأمر قد تدمر الخلايا الداخلية للحشرة، كما أنها تقضي على البيوض وتسبب تفتتها، ومن هنا فإنه يجب أن يقوم المصاب بفرك فروة الرأس بالمايونيز، إضافةً إلى الخل الأبيض أو الأحمر، بحيث يكون خليطاً متكاملاً، ويجب أن يتم تغطية الرأس بالكامل بغطاء بلاستيكي، لأن ذلك يؤدي إلى اختناق القمل، وموتها على الفور، ومرة بعد مرة تجد أن الشعر أصبح نظيفاً وخالياً من القمل بشكلٍ كاملٍ.

الكاز هي من الطرق التقليدية التي استخدمت منذ القدم، حيث كان القدماء يستخدمون الكاز كمادة عازلة من أجل القضاء على القمل إن وجد، وأيضاً تحصين فروة الرأس من القمل إن كان منتشراً في مكان ما، ولم يتم التعرض للإصابة، ولهذا فإن الأمر يجب أن يتم بشكلٍ اعتيادي، ولكن هناك من يظن أن رائحة الكاز قد تؤذي الطفل أو ترهق من حوله، ولذلك فإنه من الممكن تغطية الرأس لحين تتوقف الرائحة، وبذلك تحصلين على النتيجة المرجوة.

الأكياس الحرارية هي الأكياس التي تولد الحرارة بداخلها، ويمكن أن تقوم بتعبئة الكيس بمادة مضادة للقمل أو علاج على سبيل المثال، وتقوم بتغطية الرأس به، فهذا يعطي نتيجتين، الأولى أنه يخلص الرأس من القمل، وثانياً يعزز من قدرة الرأس على محاربة القمل والتخلص منه، فلا أحد يرغب برأس مليء بالقمل.

علاجات من الصيدلية

كغيره من الأمراض كما أسلفنا الذكر فإنه يجب أن يوجد هناك علاجٌ ناجعٌ من أجل القضاء على القمل والتخلص منه، ومن هنا لا بد من التواصل مع الصيدلية في حال لم تجدٍ الطرق التقليدية فعاليتها، حيث يتم استخدام العلاجات الكيميائية التي تقضي على القمل، وتمنع من تواجدها في الرأس مرة لأخرى، وهذه هي الطريقة الأكثر أهمية التي يجب أن نحصل عليها في مقدمة الأمر، وإن كان استخدام الكيماويات على الرأس أمر غير محبب.

علاجات منزلية

لحل مشكلة قمل الرأس عصير البصل ويستخدم من خلال وضع العصير على فروة الرأس وبقية الشعر وتركه على الشعر لمدة ثلاث ساعات.

ثم غسل الشعر بشامبو.

الخل وذلك عن طريق خلط ملعقتين من الخل مع 6 ملاعق صغيرة من الماء ثم مزج الخليط ووضعه على فروة الشعر وبقية الشعر .

ثم يتم لف الشعر وتغطية الرأس بقطعة قماش نظيفة ومن الأفضل الخلود إلى النوم بعد ذلك.

في صباح اليوم التالي، يتم غسل الشعر بالشامبو .

مزج كميات متساوية من زيت الزيتون والمايونيز والفازلينومن ثم خلطهم ووضعهم على الرأس وتغطية الرأس ب عد ذلك بقبعة بلاستيكية ويتم النوم فيه الى صباح اليوم التالي ومن ثم غسله بالشامبو .

أوراق الريحان وذلك من خلال اخذ أوراق الريحان الطازجه ووضعها في الخلاط ثم إضافة القليل من الماء عليه حتى يصبح كعجينة.وثم وضعها على الشعر كله، وتركه نصف ساعة حتى يجف ومن ثم غسل الشعر بالشامبو. جميع ما سبق عبارة علاجات منزلية بسيطة، يفضل تكرارها مرتين أسبوعيا للحصول على نتائج أفضل ، كما ولابد من تنظيف وغسل المفارش والمخدات والاغطيه للتأكد من عدم وجود اي بيوض او قمل فيها.

زيت الزيتون ضع كمية كبيرة من زيت الزيتون على الشعر قبل الذهاب للفراش و لا تنس تغطية الشعر بمنشفة حتى تحتفظ بالزيت على الشعر طوال الليل , و فى الصباح , مشط الشعر ببطء حتى تسقط الطفيليات الميتة و قم بغسله بشامبو يحتوى على زيوت عشبية مثل زيت شجرة الشاى

يمكنك ايضاً مزج نصف كوب من زيت الزيتون مع نصف كوب من البلسم و إضافة القليل من الصابون السائل الى الخليط ثم ضعه على الشعر لمدة ساعة ثم اشطف الشعر جيداً بالبلسم ثم مشطه للتخلص من الطفيليات الميتة كرر تلك العملية مرة اخرى بعد اسبوع للحصول على افضل النتائج

زيت زوج الهند عليك اولاً ان تشطف الشعر جيداً بخل التفاح ثم اتركه ليجف ثم ضع كمية كبيرة من زيت جوز الهند على الشعر و فروة الرأس حتى تتشبع تماماً ثم قم بتغطية الشعر بقبعة الاستحمام لمدة (6-8) ساعات او طوال الليل . فى الصباح مشط الشعر جيدا ثم اغسله بالشامبو كالمعتاد . كرر تلك العملية كل يوم و لمدة اسبوع و لجعل العلاج اكثر فعالية قم بإضافة عدة قطرات من زيت الينسون العطرى الى زيت جوز الهند قبل التطبيق .

الخل الابيض طريقة أخرى آمنة وغير مكلفة للتخلص من قمل الرأس هو الخل الأبيض. الخل الأبيض يحتوى على حمض الخليك الذى يتمكن من القضاء على القمل .

قم بوضع كمية من الخل الأبيض مع كمية مساوية من الماء و ضعه على الشعر و فروة الرأس حتى تتشبع ثم قم بتغطية الشعر لمدة ساعة او ساعتين . من ثم ضع بعض من الخل الأبيض على جزء صغير من الشعر ثم مشطه و هكذا حتى تمشط الشعر بالكامل و يمكنك ايضاً شطف الشعر بالخل الأبيض قبل و بعد غسله بالشامبو

زيت بذور السمسم مضاد للجراثيم و للفطريات كما يعمل كمبيد حشرى طبيعى لذا فإن علبو واحدة من زيت بذور السمسم يمكنها حل مشكلة قمل الرأس نهائياً . قم بخلط ربع كوب من زيت بذور السمسم مع ثمن كوب من زيت النيم و ملعقة صغيرة من زيت شجرة الشاى و نصف ملعقة من زيت الكافور و الروزمارى و 10 قطرات من زيت اللافندر الاساسى

 

فازلين ما عليك سوى وضع طبقة سميكة من الفازلين على الرأس قبل النوم مع تغطية الرأس جيداً بقبعة الاستحمام ، و فى الصباح استخدم زيت الأطفال لإزالة الفازلين ثم مشط الشعر جيداً لازالة القمل الميت مع تكرار تلك العملية لعدة ليال متتالية .

 

زيت شجرة الشاي قم بمزج ملعقة من زيت شجرة الشاى مع اونصة من الشامبو الطبيعى و ثلالث ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند او زيت الزيتون . ثم قم بوضع الخليط على جميع انحاء الشعر ثم قم بتغطيته جيداً بقبعة الاستحمام او منشفة لمدة نصف ساعة ثم يشطف الشعر جيداً بالماء الساخن . و اخيراً قم بتمشيط الشعر و هو رطب حتى تتخلص من القمل الميت

اقرأ:




مشاهدة 870