ما هو علاج الاعصاب الطرفية ؟‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 09 نوفمبر 2016 - 10:37
ما هو علاج الاعصاب الطرفية ؟‎

الاعصاب الطرفية

العصب الطرفي هو مصطلح عام لامراض الجهاز العصبي المحيطي.

تشمل الاعصاب المحيطة جميع اعصاب الجسم بعد خروجها من الدماغ او من النخاع الشوكي. من هنا، فان الحديث يدور عن شبكة واسعة منتشرة في جميع اعضاء الجسم. والتي لها عدة وظائف

  • الاعصاب المحيطة الحركية المعصبة للعضلات والمسؤولة عن الحركة.
  • الاعصاب الحسية (Sensory nerves) مسؤولة عن نقل الاحساس من الجلد والاعضاء الداخلية الى الدماغ.
  • الجهاز العصبي المستقل يسيطر على الاعضاء الداخلية، مثل غدد الافراز والاوعية الدموية وهي المسؤولة عن ادائها السليم.

تشخيص اعتلال الاعصاب الطرفية

يعتمد تشخيص اعتلال الاعصاب الطرفية  على التاريخ المرضى , وعلى الفحص الإكلينيكي ويمكن الاحتياج إلى مزيد من الفحوص التشخيصية مثل الفحوص المعملية  و الفحوص الكهروفسيولوجية وفى بعض الاحيان الفحص بالرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية
تعتمد.أعراض اعتلال الاعصاب الطرفية  على نوع الالياف العصبية المعتلة فاعتلال الاعصاب الحسيه يسبب خدر مؤقت ، أووخز ، أوتنميل ،أو ألم مشابه للحرق أو ضعف فى الاحساس أو انعدامه ،  أما اعتلال الاعصاب الحركيه فيسبب  ضعف عضلي  وفى بعض الحالات يحدث ضمور فى العضلات اوشلل فى بعض الاطراف أو فى اجزاء منها،  ومن ناحية أخرى فان اعتلال الاعصاب اللا ارادية قد يحدث اختلال وظيفي في بعض الوظائف الحيوية أو الوظائف اللا ارادية .
وتبعا لنوعية الاعراض التى يعانى منها المريض والتوزيع التشريحى لهذه الاعراض فى الاماكن المختلفة من الجسم والتاريخ المرضى لها فانه يمكن الوصول لتشخيص سبب الاعتلال فى بعض الحالات , أما فى حالات أخرى فيتم اللجؤء الى الفحوص المعملية  و الفحوص الكهروفسيولوجية وفى بعض الاحيان الفحص بالرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية للوصول الى التشخيص
وقد يتطور المرض الى درجة أن يصبح المريض يعانى من صعوبات فى حياته اليومية واحيانا يتطور الامر الى نوع من الاعاقة  أو يصبح المريض شديد الحساسيّة بحيث لآ يتحمل اللمس ولكن هذا لا يحدث الا فى حالات نادرة

علاج اعتلال الاعصاب الطرفية

طرق علاج اعتلال الاعصاب الطرفية متشعبة  وتعتمد على السبب والاعراض و يهدف العلاج الى  التحكم في الحالة المرضية المسببة للاعتلال العصبي، بالإضافة إلى إزالة الأعراض المزعجة كالألم والحرقة والتنميل أو الاعراض التى تؤثر على نوعية حياة المريض كضعف العضلات أو الاختلال الوظيفي في بعض الوظائف الحيوية أو الوظائف اللا ارادية.

ومن وسائل العلاج المختلفة المستخدمة
مسكّنات الآلام مثل الباراسيتامول  لتخفيف الأعراض المعتدلة
الأدوية الغير الاستيرويدية وتكون أكثر تأثيراً،  وتستخدم مع الأعراضِ الأكثرِ حدةً، ولكنها ذات آثار جانبية خطيرة كالغثيان والقُرح النَازِفة
المخدرات الموضعية وغالبا تستخدم فى صورة لصقة التخدير الموضعي على المنطقةِ ذات الألم الحاد جداً، وهي خالية من الآثار الجانبية ما عدا الطفح الموضعي احيانا
علاج نقص الفيتامينات متل حُقَنَ فيتامين بي 12.
بعض الادوية التى تستخدم فى حالات مرضية أخرى للجهاز العصبى مثل الأدوية ضِدّ نوبات الصرع والأدوية المضادة للاكتئاب  والتى وجد أنها تفيد في أغلب حالات الألمِ الشديد، و تساعد في تَلْطيف الأعراضِ بالتَدَخُّل في العملياتِ الكيميائيةِ في الجهاز العصبى المركزى فى الحالات الناجمة عن اصابة العصب عضويا أو الضغط عليه فقد يحتاج الآمر للتدخل الجراحى
العلاج الطبيعى فى بعض الحالات مثل استخدام بعض أنواع التيارات الكهربية لتخفيف الالم أو تقوية العضلات كما يستفيد بعض المرضى من التمرينات
بعض الادوية التى تحسن النشاط الايضى للخلايا العصبية وتؤثر فى المواد الكيمياءيه التي تولد اشارات الألم  ،أو التى تتحكم في الممرات التي توصل اشارات الالم في الجهاز العصبى
اعتماد العادات الصحية مثل تجنب التدخين تجنب استهلاك الكحول وتجنب التعرض للسموم واتباع نظام غذائي متوازن.

أنواع من الاعتلال الاعصاب الطرفية

اعتلال الأعصاب المحيطية

يتحدث ببساطة، الاعتلال العصبي المحيطي يحدث عندما الأعصاب داخل الدماغ أو الحبل الشوكي بشكل صحيح، ولكن الأعصاب إلى الأطراف مثل أصابع، الأصابع، الأيدي، والأسلحة، والساقين، إلخ هي إصابة أو تلف نتيجة لأي سبب من الأسباب. المضاعفات التي تنجم عن تلف الأعصاب في مناطق الفخذين أو الوركين أو الأرداف هي المعروفة باسم الاعتلال العصبي الدانية. الأعصاب تمتد إلى هذه الأجهزة الخارجية جزء مهم جداً من الجهاز العصبي المركزي، وأي أذى أو ضرر لهم قد تبدأ عملية انهيار الجهاز العصبي المركزي.

اعتلال الأعصاب الجمجمة

وهناك اثنا عشر الأعصاب الخروج من الدماغ وتعمل كوصلة مباشرة إلى أجزاء الجسم. وتعرف هذه الأعصاب أعصاب. عند أي من هذه الأعصاب أصيب بجروح أو أضرار، المعروف المضاعفات الناتجة عن اعتلال الأعصاب في الجمجمة.

اعتلال الأعصاب البصرية والسمعية هو نوع محدد بدلاً من الجمجمة الأعصاب التي تؤدي إلى الإعاقة البصرية والسمعية. يحدث اعتلال الأعصاب البصرية عند تلف الأعصاب تربط الشبكية إلى الدماغ بينما هو الاعتلال العصبي السمعي الناجم عن إصابات أو أضرار في العصب الذي ينقل الإشارات السمعية من الإذن الداخلية إلى الدماغ.

الاعتلال العصبي اللاإرادي

عند إصابة الأعصاب يتألف النظام العصبي اللاإرادي أو التالفة، المعروف المضاعفات الاعتلال العصبي اللاإرادي.

الجهاز العصبي اللاإرادي المسؤول عن السيطرة على معدل ضربات القلب وضغط الدم والدورة الدموية، عرق، الهضم، الاستجابة الجنسية، الأمعاء ووظيفة المثانة واستجابة غير الطوعي. الاعتلال العصبي اللاإرادي قد تؤثر على العديد من أجهزة الجسم.

اعتلال الأعصاب المحورية

في معظم الحالات، يتأثر العصب واحد فقط أو مجموعة من الأعصاب، ومن مضاعفات تقتصر على أجزاء معينة من الجسم. مثل هذه الأنواع من الاعتلال العصبي تعرف أيضا باسم الاعتلال العصبي البؤري.

فقد لوحظ أن أعراض الاعتلال العصبي البؤري تحدث فجأة، دون إعطاء أي فرصة لاتخاذ تدابير وقائية.

مضاعفات اعتلال الاعصاب الطرفيةاعتلال الاعصاب الطرفية

من المضاعفات التي يمكن حدوثها نتيجة الإصابة بالمرض
حدوث الجروح والحروق الخطيره بسب عدم قدرة المصاب على الإحساس بالظروف المحيطة
من الممكن إنتشار المرض في اعصاب الجسم كافة.

اسباب الاعصاب الطرفية

ان اسباب الاعتلال العصبي كثيرة. السبب الاكثر شيوعا في العالم الغربي هو مرض السكري. فقد اثبت ان نقص في توازن المرض يؤدي الى اصابة الاعصاب، ولذلك فان علاج مرض السكري يعيق، واحيانا يمنع هذه الاصابة. الاعتلال العصبي يمكن ان يكون كمضاعفة لامراض عامة اخرى، مثل الفشل الكلوي، قصور الكبد، اضطرابات مناعية في الغدة الدرقية، امراض جهاز المناعة وغيرها..

يمكن ايضا لنقص في الفيتامينات، خاصة فيتامينB1 وفيتامين B12، ان يؤدي لظهور الاعتلال العصبي، وهو اضطراب شائع بشكل خاص، وسط مدمني الكحول. ان التعرض لادوية معينة او لمواد سامة مثل معادن ثقيلة (على سبيل المثال، الزرنيخ، الثاليوم والرصاص)، الموجودة بالاساس في المواد الصناعية، يمكن ان يضر الاعصاب المحيطة ويؤدي الى اعتلال عصبي.

توجد هناك اعتلالات عصبية وراثية، تظهر عادة في سن مبكرة، ولكن ليس دائما. يؤدي الخلل الوراثي لاضطراب في انتاج مركبات ضرورية في العصب.

وغالبا ما يكون الخلل في انتاج احد مركبات الميالين (الغلاف الدهني الذي يغلف العصب)، ولكن يمكن ان يكون هناك ايضا، قصور بمركبات جسم العصب نفسه.

يمكن ان يكون الاعتلال العصبي ايضا نتيجة لالتهاب في الاعصاب.

ان هذا الالتهاب، غالبا ما يكون تعبيرا عن نشاط غير سليم للجهاز المناعي. قد يكون مثل هذا النشاط ضد عدوى مباشرة في الاعصاب، على سبيل المثال، عدوى بمسبب مرض الجذام او بمسبب متلازمة نقص المناعة المكتسب (الايدز – AIDS).

يهاجم جهاز المناعة الاعصاب، احيانا، كمضاعفة متاخرة لعدوى عامة، مثل عدوى بمسالك التنفس، او بجهاز الهضم، وذلك بعد ان تنقضي العدوى بالفعل. ان السبب لذلك هو التشابه بين مركبات الملوثات ومركبات الاعصاب، بحيث ان الاجسام المضادة التي انتجت ضد البكتيريا او الفيروس، تتحرك ضد مركبات مشابهة بالاعصاب.

تحدث عملية مشابهة ايضا، في الاعتلال العصبي المرافق للاورام السرطانية، والذي يدعى اعتلالا عصبيا سابقا للورم (Neuropathic preneoplastic).

ان السبب للمرض، وسط ما يقارب ثلث المصابين باعتلال عصبي، غير معروف.

ان العضلات الاولى التي تصاب عادة، في الاعتلال العصبي، هي العضلات البعيدة، اي عضلات اليدين والقدمين. نتيجة لذلك، يجد الشخص صعوبة في اداء مهام دقيقة باستخدام اليدين مثل الكتابة او امساك بعض الاشياء؛ في بعض الاحيان، وخاصة في الاعتلال العصبي الذي يعتبر مضاعفة لعدوى، قد يتطور بسرعة ضعف شديد بالعضلات، وقد يؤدي الى شلل.

عندما يصاب الجهاز العصبي المستقل، يمكن ان يظهر خلل في عمل الاعضاء الداخلية، مثل الامساك او الاسهال، اضطراب نظم القلب، اضطرابات في التبول والتعرق  والدوار، خاصة عند النهوض من الجلوس او من الاستلقاء (تفسر هذه الظاهرة، بوجود خلل في تعصيب الاوعية الدموية بالاطراف، ونتيجة لذلك لا تنقبض للحفاظ على تدفق دم سليم).

الوقاية أولاً

ينصح المريض عادة بضرورة إبقاء مستويات سُكّرِ الدمِّ عند الحدود الطبيعية خاصة لمرضى السكّري، مما يساعد في حماية الأعصاب من التلف، وتعديل مستوى الفيتامينات في حالة نقصها، يحسن الكثير من الحالات، وفي حالة فقر الدم الخبيث، فإن حُقَنَ فيتامين بي ـ 12مع الدعم الإضافي لفيتامينات أخرى والتغذية الجيدة، تكون مفيدة، ومن الضروري السَيْطَرَة على درجة استجابة جهاز المناعة في حالة اضطرابات المناعة الذاتية.

وينصح بإزالة مصدر الضغط على العصب بعملية جراحية ثم علاج الالتهاب الناتج عنه. والتوقّف فوراً عن أخذ المواد أَو الأدوية السامّة المسببة للاعتلال العصبي يمنع تَقدم المرض، خصوصاً الأدوية التي تؤخذ لفترات طويلة وبدون وصفة طبية ويكون لها آثار جانبية ومنها التهاب الأعصاب الطرفية، فيجب استشارة الطبيب حول فوائدها وأضرارها..

ويمكن تَحْفيز العصب بالوخز الجلدي بالرغم من أنها طريقة آمنة وغير مؤلمة، فهي تفيد البعض وليس كل أنواع الألم، أخيرا التنويم المغناطيسي وطرق الاسترخاء تخفف من توتر العضلات.

اقرأ:




مشاهدة 866