ما هو علاج آلم الاسنان؟‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 08 نوفمبر 2016 - 11:57
ما هو علاج آلم الاسنان؟‎

الاسنان

الأسنان جمْع سن، وهي نسيج صلب فاتح اللون يتكون من عدة أجزاء. توجد في الفم وتتوزع على الفكين العلوي والسفلي.
تبزغ الأسنان على مجموعتين، الأولى الأسنان اللبنية التي لا تلبث أن تسقط لتبزغ مكانها المجموعة الثانية وهي الأسنان الدائمة. وتعتبر صحة الأسنان والأنسجة الداعمة لها (كاللثة والعظم السنخي) من الأمور المهمة لصحة الشخص وعافيته على الصعيد الجسمي والنفسي.

ما هو علاج آلم الاسنان؟

ألم الأسنان ينقسم الى ثلاث حالات رئيسية

الحالة الخفيفة أو السطحية وهي الحالة التي يكون فيها الألم بسيط ومحتمل، وتكون الإصابة سطحية أو خارجية،ويقصد بسطحية الآتي حيثُ أن الضرس يتكون من عدة أقسام والقسم العلوي منه يسمى التاج وهو لا يحتوي على أعصاب فإن أي الم به يمكن السيطرة عليه والتخلص منه بسهولة وبعدة طرق سنذكرها لاحقاً، لكن من المفيد أن نعرف أن المادة العظمية من السن أو منطقة التاج تحتوي على شعيرات دموية صغيرة جداً ومع وجود التسوس (وهو علمياً بكتيريا) فإن هذه البكتيريا حينما تتغذى على بقايا الطعام الموجود في الفم فإنها تفرز فضلات في مكان وجودها (داخل الضرس)، وهذه الفضلات السامة يتم امتصاصاها من قبل الشعيرات الدموية الموجودة في الضرس مسببة الألم الذي نشعر به وهذا يفسر حدوث الألم رغم عدم إصابة العصب الرئيسي للضرس.

ويمكن السيطرة على هذه الحالة وعلاجها من خلال عدة طرق منها تنظيف الأسنان جيداً المضمضة بإستخدام محلول الماء الملحي ( وهو اذابة ملعقة ماء كبيرة في كأس ماء نظيف) أو منقوع البابونج.

استخدام بعض المضادات الحيوية الخفيفة.

الحالة المتوسطة وهي عندما يصل التسوس الى العصب الرئيسي، وتكون الإصابة مؤلمة متقطعة مع أمكانية السيطرة عليها بعدة طرق منها استخدام مضادات حيوية قوية مع مسكنات للأم في نفس الوقت.

استخدام البنج الموضعي المتوفر في الصيدليات برش القليل منه على قطن طبي وتغطية مكان الألم به مع الضغط عليه.

استخدام القرنفل أو المسمار (كما يسمى بالخليج) بطحن قليل منه و وضعه على مكان الألم، أو نقعه والمضمضمة بمنقوعة لمدة لا تقل عن 10 دقائق في بعض الحالات يتم وضع كحول أو مادة عطرية على قطن و وضعها على منطقة الألم مع الضغط. ( ويجب الحذر بالاستخدام *للكبار فقط).

تدليك منطقة العصب، وعصب الضرس يتفرع عادة الى ثلاث فروع وهي المناطق نفسها التي يضع طبيب الأسنان فيها أبرة البنج فالعصب الأول يكون تحت العين بمقدار أصبع (تقريباً 2 سم) في نفس منطقة الضرس المصاب الثاني يكون في التجويف عند التقاء الفكين.

الثالث فوق الضرس المصاب ويكون التدليك على شكل دوائر صغيرة بنفس اتجاه عقارب الساعة.

الحالة الثالثة وهي أشد أنواع الألم عندما يكون الضرس المصاب مكشوف فيه العصب الرئيسي مع حدوث التهاب أو (دِمل) في اللثة أو تحت الضرس المصاب أو حولة، وهناك عدة طرق لعلاجة. استخدام مضدات حيوية قوية مع مسكنات قوية جدا لفترة لا تقل عن 3 *5 أيام مع استشارة الطبيب.

قد يحتاج الشخص الى أخذ أبر (حقن طبية) من المضادات الحيوية والمسكنات اذا استدعت الضرورة. استخدام التدليك المذكور بالحالة الثانية بشكل مستمر الى حين الوصول الى الطبيب. استخدام مسكنات مثل الفولتارين رغم خطورته على المدى الطويل على الجسم اذا كان الألم ناتج عن وضع حشو مؤقت للضرس فمن المفيد جداً نزع الحشو المؤقت والمضمضة ثم أخذ بعض المسكنات والمضادات الحيوية حيثُ أن تغطية بعض الأسنان لإستكمال العلاج لاحقا في بعض الأحيان من قبل الطبيب بعد التنظيف مع قوة الإلتهاب قد تسبب ألم كبير جدا يجب فيه التنفيس عن الألتهاب بنزع الحشو المؤقت. مهم جدا التنبية على أن النساء الحوامل يخضعن لأدوية معينة ولا يجوز أخذ أي دواء أو بنج بدون أستشارة الطبيب أو قراءة النشرة المرفقة لمعرفة مدى خطورته على الحوامل.

طرق لعلاج ألم الأسنان في المنزل

سألت نفسك يوما كيف تتصرف إذا داهمك ألم الأسنان أو تعرض أحد ما لمشكلة طارئه لها علاقة بالأسنان؟ كيف تتصرف واين تذهب وكيف سيعالجك نفسك في البيت إن لم تجد طبيب الأسنان.

يُصاب العديد بألم الأسنان بشكلٍ مفاجئ الشيء الذي يسبب ألم الجوف والوجه، فهذا يحدث عادةً عندما يصبح العصب الموجود في جذر السن متهيّجاً وإلى جانب ذلك السوس الذي ينمو في الأسنان، التهاب الأسنان واللثة، تكسّر الأسنان جميعها تؤدي إلى الشعور بألم الأسنان.

والجدير ذكراً أنّ هنالك بعض الوسائل التي يمكن أن يتبعها الشخص وهو في المنزل لكي يخفف من هذا الألم، لكنّ هذه العلاجات تُساعد في تخفيف الألم بشكلٍ مؤقت ويجب الذهاب لطبيب الأسنان للتخلص من الألم بشكلٍ جذري.
بدورنا نذكر لكم تحت هذا الباب من هذه العلاجات المؤقته التي يستطيع جميع الأشخاص وبأي عمر إجرائها لكونها طبيعية ولا تسبب أية أعراض جانبية:

تخفيف ألم الأسنان باستخدام الخيار: هنا قطّع الخيار إلى شرائح صغيرة ومن ثمّ ضعها على مكان الألم وستبدل القطع التي قمت بتقسمها من فترة لآخرى، استمر في فعل ذلك إلى أن تشعر أن الألم بدأ يخف.

تخفيف الأسنان عن طريق استخدام النعناع المجفف والشوفان والماء المالح تظهر أكياس الخراج المسببة للألم بين الأسنان نتيجة وجود التهاب معين ولكي تتخلص منه ضع القليل من النعنع المجفف على منطقة الألم وابصقة بعد دقائق قليلة، إن كرّرت هذا لعدة مرات خلال اليوم فإنّ ذلك سوف يتسبب بظهور الخراجات على السطح، فلتقم بوخز رأس الخراجة وعالجها مرّة أخرى واغسلها بالماء المالح الدافئ حيث سيساعد الشوفان على التخلّص من الخراجات بينما سيُخفّف النعناع من آلام الأسنان.

تخفيف ألم الاسنان بجذور البطاطا إذا كنت تضع البطاطا في البراد أخرجها وقسمها إلى شرائح صغيرة ثمّ ضعها على المنطقة المؤلمة، وننوهك إلى أن تُكرر فعل ذلك عدت مرات في اليوم فذلك يُساعدك على تخفيف الألم كما تذكّر دائماً أنّ مفعول البطاطا الباردة المحتفظ بها في الثلاجة يكون أكبر في تخفيف آلام الأسنان.

تخفيف ألم الأسنان باستخدام عيدان الفنياليا إذا كنت تُعاني من ألم الاسنان بشكلٍ مستمر أحضر القليل من عيدان الفنيليا ولفها في القطن ثمّ ضعها على المنطقة المؤلمة وتركها لبضع دقائق، إذ أن الفنيليا تحتوي على مادّة مخدرة تُساعد في تخفيف الألم.

تخفيف ألم الأسنان باستخادم أكياس الشاي والثوم وجذور الزنجبيل: ضع كيس الشاي الرطب على المنطقة الملتهبة وكرر فعل ذلك 9 إلى 11 مرات، ولكي تحصل على نتيجة أفضل ضع كيس الشاي الرطب في البراد لكي يبرد قليلاً ومن ثمّ ضعه على المنطقة المُصابة، بعدها قم بتقشير فص ثوم ووضعه على الضرس الذي يؤلمك واضغط على الفص قليلاً بين أضراسك فإنّ ذلك يُساعد على التخلص من الآلآم الخفيفة.

أمّا جذور الزنجبيل ضع القليل منها على المنطقة الملتهبة أو المؤلمة فإنها تُساعد في تخفيف الآلآم أيضا.

تخفيف ألم الأسنان باستخدام زيت الزيتون والقطن في هذا الصدد ضع القليل من زيت الزيتون على قطعة من القطن الطبي النظيف ثمّ ضعها على المنطقة المُصابة واتركها لمدة عشر دقائق إذ تُساعد في تخفيف الألم.

تخفيف ألم الأسنان باستخدام اليود هنا ضع القليل من اليود على قطعة من القطن الطبي، ثمّ ضعها على المنطقة المؤلمة إذ أنّ اليود يحتوي على مادّة مخدرة تساعد على تخفيف الآلم.

معالجة ألم الاسنان بالماء الدافئ والملح ضع نصف ملعقة شاي تحتوي على الملح في كأس من الماء الدافئ وتمضمض به عدة مرات، فإنّ ذلك يُساعد على قتل البكتيريا الضارّة وتتخفيف التورم والألتهاب.

تخفيف ألم الأسنان بوضع قطعة من القماش النظيفة المبللة بماء ساخن: فهدذه الطريقة تُساعد على تخدير الألم وتسكينه، لكن كرر فعل ذلك عدة مرات لتحصل على النتيجه.

معالجة ألم الأاسنان بوضع صُرّة من الثلج: ضع القليل من الثلج داخل قطعة قماش نظيفة، فهذا يُساعد على تسكين الألم ولكن تجنب أن تقضم طعة ثلج على أسنانك لأنّ ذلك سيزيد من حدة الآلم.

تسكين آلم الأاسنان باستخدام البروفين إذ أنّ تناول حبة بروفين تُساعد على تخفيف الألم في غضون خمسة عشر دقيقة.

تسكين ألم الأاسنان بتنظيفها باستخدام فرشاة أسنان ناعمة ومعجون الأسنان الذي يحتوي على الفلوريد، حيث أنّ ذلك يُساعد على التخلص من بقايا الطعام العالقة وتخفيف الألم.

اقرأ:




مشاهدة 393