الرئيسية / اسلاميات / الصلاة و الوضوء / ما هو حكم صلاة الجماعة ؟

ما هو حكم صلاة الجماعة ؟

حكم صلاة الجماعة

صلاة الجماعة سنة واجبة في حق كل مؤمن لم يمنعه عذر من حضورها وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم { ما من ثلاثة في قرية ولا بدو لا تقامن فيهم صلاة الجماعة الا استحوذ عليهم الشيطان فعليكم بالجماعة فإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية }  وقوله صلى الله عليه وسلم { والذي نفسي بيده لقد هممت أن آمر بحطب فيحتطب ثم أمر بالصلاة فيؤذن لها ثم آمر رجلا فيؤم الناس ثم أخالف الى رجال لا يشهدون الصلاة فاحرق عليهم بيوتهم } .وقوله للرجل الأعمى الذي قال له يا رسول الله إنه ليس لي قائد يقودني الى المسجد فرخص له فلما ولى دعاه فقال هل تسمع النداء بالصلاة فقال نعم قال فأجب وقول ابن مسعود رضي اللعه عنه ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق ولقد كان الرجل يؤتى به يهادي بين اثنين حتى يقام في الصف .

وفضل صلاة الجماعة كبير وأجرها عظيم فقد قال صلى الله عليه وسلم { صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة } وقال { صلاة الرجل في جماعة تزيد صلاته في بيته وصلاته في سوقه بعضا وعشرين درجة وذلك أن أحدهم إذا توظأ فأحسن الوضوء ثم أتى المسجد لا يريد الا الصلاة فلم يخط خطوة إلا رفعه الله بها درجة وحط عنه بها خطيئة حتى يدخل المسجد وإذا دخل المسجد كان في صلاة ما كانت الصلاة تحبسه والملائكة يصلون على أحدكم ما دام في مجلسه الذي صلى فيه يقولون اللهم اغفر له اللهم ارحمه ما لم يحدث } .

وأقل صلاة الجماعة إثنان الامام وآخر معه وكلما كثر العدد كان أحب الى الله تعلى وكونها في المسجد أفضل والمسجد البعيد أفضل من القريب لقوله صلى الله عليه وسلم { إن أعظم الناس ّأجرا أبعدهم إليها ممشى }

وللنساء أن يشهدن صلاة الجماعة في المساجد إن أمنت الفتنة ولم يخش أذى غير متطيبات فإن مست طيبا فلا يحل لها شهود صلاة الجماعة في المسجد لقوله صلى الله عليه وسلم { أيما إمرأة أصابت بخورا فلا تشهد معنا العشاء الآخرة } و صلاة المرأة في بيتها أفضل لقوله صلى الله عليه وسلم { بيوتهن أفضل } .

يستحب لمن خرج من بيته الى المسجد أن يقدم رجله اليمنى ويقول ” بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله الهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل أو أزل أو أزل أو أظلم أو أظلم أو الجهل أو يجهل علي اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك وبحق ممشاي هذا فإني لم أخرج أشرا ولا بطرا ولا رياء ولا سمعة خرجت اتقاء سخطك وابتغاء مرضاتك أسألك أن تنقذني من النار وأن تغفر لي ذنوبي جميعا فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت اللهم اجعل في قلبي نورا وفي لساني نورا وفي سمعي نورا وفي بصري نورا وعن يميني نورا وعن شمالي نورا ومن فوقي نورا اللهم أعظم نورا ” . فإذا وصل الى المسجد قدم رجله اليمنى وقال ” بسم الله  ،والصلاة والسلام على رسول الله اللهم افتح لي أبواب رحمتك ” ولا يجلس حتى يصلي تحية المسجد وإذا أراد الخروج من المسجد قدم رجله اليسرى وقال ما يقوله عند دخوله .

الإمامة

  • شروط الامامة يشترط في الامام أن يكون عدلا فقيها فلا تصح إمامة المرأة لللرجال ولا تصح إمامة الفاسق المعروف بالفسق إلا أن يكون سلطانا يخاف منه ولا إمامة لأمي جاهل .
  • الأولى بالامامة أولى الجماعة بالامامة أقرؤوهم لكتاب الله تعالى ثم أفقههم في دين الله ثم الأكثر تقوى ثم الأكبر سننا .
  • إمامة الصبي تصح إمامة الصبي في النافلة دون الفريضة إذ من المفترض لا يصلي وراء المتنفل والصبي صلاته نافلة فلا تصح إمامته في الفرض .
  • إمامة المرأة تصح إمامة المرأة للنساء وتقف وسطهن .
  • إمامة الاعمى تصح امامة الاعمى إذا استخلف النبي صلى الله عليه وسلم ابن أم كلثوم على المدينة مرتين فكان يصلي بهم وهو رجل أعمى .
  • إمامة المفضول تصح إمامة المفضول مع وجود من هو أفضل منه إذ صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وراء أب بكر .
  • إمامة المتيم تصح إمامة المتيمم بالمتوضئ .
  • إمامة المسافر تصح امامة المسافر غير أنه على المقيم إذا صلى وراء المسافرين أن يتم صلاته بعد الامام .
  • وقوف المأموم مع الامام إذا أم الرجل آخر وقف عن جنبه الأيمن وكذا المرأة أمت أخرى وقفت على جنبها ومن أم إثين أو أكثر وقفوا وراءه .
  • سترة الامام سترة لمن خلفه يجب على المأموم أن يتابع إمامه ويحرم عليه أن  يسبقه ويكره له أن يساويه فإن سبقه في تكبيرة الاحرام وجب عليه أن يعيدها .
  • استخلاف الامام المأموم لعذر إذا تذكر الإمام أثنا صلاته أنه محدث أو طرأ له الحدث أو رعف أو نابه شيء لم يستطع الاستمرار معه في الصلاة له أن يستخلف ممن وراءه من المأمومين من يتم بهم صلاتهم وينصرف .

عن هالة تاغزوت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.